صحة

7 عادات صحية لاستقبال رمضان بنشاط وصحة

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، لكن كيف نستقبل هذا الشهر ونحن على استعداد صحي للصيام وتغيير روتين النوم؟ إننا في حاجة إلى التدريب على الكثير من الأشياء لكي نؤهل كل حواسنا لشهر من الصيام الطويل. لذلك دعونا نتعرف على عادات صحية سوف تساعدنا على استقبال رمضان بكل نشاط.

عادات صحية للتغذية قبل رمضان

في شهر رمضان نمتنع عن تناول الطعام لفترة طويلة، وبالتالي يشعر الجسم بوجود عدم توزان بين الفترة التي كان يحصل فيها على كل العناصر الغذائية طوال الوقت، وبين الفترة التي يطول فيها صيامه. لذلك لابد من القيام بمرحلة تأهيل لهذه الفترة. كذلك التفكير في تخليص الجسم من السموم في هذا التوقيات.

اقرأي أيضا:  5 من أفضل عصائر الديتوكس لتنظيف الجسم من السموم

تقليل الوجبات الخفيفة

في الأيام العادية نقوم بتناول وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية للحصول على الطاقة. لذلك وتمهيداً للصيام من الممكن أن نبدأ في تقليل هذه الوجبات او الامتناع عنها وتقليلها بشكل تدريجي.

تناول الفطور مبكراً

تناول الفطور مبكراً يعتبر من أفضل عادات صحية ممكن اتباعها قبل بداية رمضان. ذلك لأننا في هذا الشهر نقوم بتناول السحور والامتناع عن الطعام حتى المغرب. لذلك الحصول على الفطور مبكراً جدا والامتناع عن تناول أي شيء حتى وجبة الغداء من شأنه تأهيل المعدة على الوضع الجديد.

الابتعاد عن الوجبات الثقيلة

هذا الأمر مهم قبل رمضان وبعد رمضان، لأن الوجبات الثقيلة والوجبات الدهنية تأخذ وقتاً أطول في الهضم، وهذا الأمر من أكثر الأمور المضرة في الصيام. لأن المعدة تبذل مجهود كبير بعد صيام طويل. لذلك في حالة التعود على تناول وجبات ثقيلة ودهنية يجب التقليل من الأمر تأهيلها للحصول على وجبات صحية وخفيفة في رمضان.

الاعتماد على الوجبات الصحية

لماذا لا نبدأ العادات الصحية الغذائية كنوع من أنواع تغيير نمط حياتنا للأفضل، وليكن شهر رمضان هو البداية. هذه العادات تبدأ بالحصول على الفواكه والخضروات، كذلك الحصول على كمية كافية من الألياف، وتقليل السعرات الحرارية. 

الابتعاد التدريجي عن الكافيين

المشكلة الأساسية لدى ملايين من البشر عند اقتراب شهر رمضان هي التعامل مع اليوم دون مكيفات. لذلك فإن الوقت مناسب لعملية الانسحاب التدريجي من خلال تقليل كمية المشروبات التي تحتوي على كافيين. لذلك احصل على نصف الكمية من الشاي والقهوة والشوكولاتة وابدأ بالتقليل يومياً حتى يبدأ الجسم في التأقلم مع الوضع الجديد.

شرب الكثير من الماء

بالطبع نتيجة للصيام فإن الجسم يحصل على كمية أقل من الماء. لذلك من المهم أن نحصل في الفترة قبل ذلك على كمية أكبر من الماء. وهذا الأمر مهم من أجل ترطيب خلايا الجسم وتقليل فرص التعرض للجفاف.

تقليل السعرات الحرارية

من المهم أن نعطي للجسم إشارات بأنه سوف يحصل على كميات قليلة من السعرات الحرارية، وبالتالي نبدأ العمل على تقليل معدلها يوماً بعد يوم. وبذلك سوف يكون من السهل خلال شهر رمضان الحصول على نسبة أقل دون الشعور بفقدان الطاقة.

للمزيد: وقت اللياقة..بالصور 5 تمارين منزلية للتخلص من دهون البطن بسرعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى