طفلي

7من علامات ذكاء الطفل المبكرة في الشهر الثالث

كل أم تتمنى أن يكون لديها طفل عبقري وذكي للغاية. لكن هل يمكن أن تكتشف هذه العبقرية وهو ما زال في شهوره الأولى؟ بالطبع نعم. لأن ذكاء الطفل يتطور مع نموه بصورة طبيعية. لكن هناك بعض الأطفال يظهرون علامات متقدمة عن باقي الأطفال في نفس السن. وسوف تلاحظين أنه أكثر نشاطا وتفاعلا. أما العلامات التي يمكن أن تخبرك أن طفلك لديه استعداد لأن يكون موهوب وعبقري تظهر فيما يلي.

علامات ذكاء الطفل من الشهر الثالث

بداية من الشهر الثالث يكون الطفل طور مجموعة من المهارات الحركية والتفاعلية لديه. يمكنه أن يتعرف على بعض الوجوه ويظهر بعض علامات التفاعل العاطفي. وعندما يتقدم في الشهور وخلال العام الأول سوف يبدأ في تطوير مهاراته المختلفة. لذا إذا ظهرت العلامات التالية بشكل مبكر على طفلك فهي تعتبر من علامات ذكاء الأطفال المبكرة، وهي مؤشر جيد على أن نمو طفلك يسير بشكل ممتاز.

الانتباه الشديد

في العادة يأخذ الرضع وقتا حتى يطوروا المهارات المتعلقة بالانتباه والتعرف على البيئة المحيطة بهم. على جانب آخر فإن الأطفال الذين يتمتعون بمعدل أعلى من الذكاء يطورون هذه المهارة بشكل ملحوظ. يمكنهم خلال الشهور الأولى أن يتواصلوا معك بالعين، يمكنهم أيضا أن يتعرفوا على الأشخاص المحيطين بهم خاصة الأم والأب. بالإضافة إلى قدرتهم على تحريك عينهم تجاه الصوت أو أن يقوموا هم أنفسهم بإصدار صوت كدليل على التفاعل معك.

التركيز العالي

من العلامات التي تشير إلى أن الطفل يتمتع بقدرة عالية من الذكاء هي قدرته على التركيز في مهمة واحدة لوقت طويل. يمكن أن يحدث ذلك قبل أن يتم الطفل شهره السادس. مثلا قد يبدأ في لعب المكعبات ويستغرق وقتا طويلا دون تشتت، أو يجلس معك أثناء قراءة الكتاب دون محاولة القيام بشيء آخر. في هذه الحالة يمكن أن نعتبر أن الطفل لديه قدرة عالية من التركيز وهي مؤشر من مؤشرات الذكاء المبكر.

للمزيد: نشاط الغده الدرقيه وعلاقتها بالوزن والتركيز عند الأطفال

ملاحظة

يمكن للكثير من الألعاب المتعلقة بتطوير المهارات أن تدعم ذكاء الأطفال بدرجة كبيرة. ويمكنك التعرف على أبرز الألعاب التي تقوم بذلك من خلال الرابط التالي:- الانشطه والألعاب

تطور المهارات العاطفية

الأطفال الأكثر ذكاءا يكون لديهم مهارات عاطفية أعلى من الأطفال الآخرين، فهم أكثر حساسية للمشاعر المحيطة بهم سواء كانت إيجابية أو سلبية. سوف تلاحظين أن لديهم تفكير ناضج في مرحلة أكثر تقدما. يمكن أيضا أن يكون لديهم قدرة كبيرة على التواصل مع الحيوانات بدرجة ملحوظة.

تطور معالم النمو أسرع

بشكل طبيعي تطور معالم النمو لدى الأطفال مثل الزحف والمشي والقدرة على الوقوف والإمساك بالأشياء وغيرها. أما بالنسبة للأطفال الذين لديهم تطور في المهارات المتعلقة بالذكاء فهم يقومون بتطوير هذه المهارات بشكل مبكر.

وقد وجدت مجموعة من الدراسات أن الأطفال الذين حدث لديهم تطور في معالم النمو بصورة أسرع كان لديهم معدل ذكاء أفضل. لكن هذا لا يعني أننا يجب أن ندفع الأطفال لذلك، فكل طفل لديه تطوره الخاص.

القدرة على اللعب بانفراد

بالرغم أن الأطفال يحبون اللعب الجماعي، إلا أن ميل طفلك للعب بمفرده قد يكون علامة مهمة من علامات الذكاء. فهم يمكن أن يندمجوا في نشاط منفرد لفترة طويلة. وفيما يتعلق بتكون الصداقات فهم يميلون دائما للحصول على صديق أو اثنين، وغالبا ما يميلون للأصدقاء الأقرب سنا.

الرغبة في حل المشكلات

منذ عمر مبكر يمكن أن يظهر الطفل قدرته على حل المشكلات، مثلا قدرته على إيجاد الأشياء التي تقومين بتخبئتها، أو فتح الخزائن بطريقة غير متوقعة. وبالرغم أن معظم الأطفال يقومون بتطوير هذه المهارات خلال فترة متطورة من العمر، إلا أن الأطفال الأكثر ذكاءا لديهم القدرة على اكتساب هذه المهارات في عمر مبكر.

يمكن أن يكون عنيدا

العناد عند بعض الأطفال درجة من درجات الذكاء. فهم يكون لديهم تصميم رهيب على الوصول للأشياء التي يريدونها. بالإضافة إلى قدرتهم على التفاوض مع الأم والأب للحصول على ما يريدوا.

النوم بمعدل أقل

نظرا لأن مستويات الطاقة والنشاط لدى هؤلاء الأطفال تكون أعلى فهم قد يحتاجوا إلى معدل اقل من النوم. وبالرغم من ذلك لا يتأثر نشاطهم خلال اليوم بهذا المعدل المنخفض من النوم. ويحدث ذلك نتيجة لأن لزيادة نشاط الدماغ وبالتالي يجد الأطفال صعوبة في النوم أو الاسترخاء.

 

إذا فالعلامات السابقة هي أبرز العلامات المتعلقة بذكاء طفلك في فترة مبكرة من عمره يمكن أن تبدأ منذ شهره الثالث. لكن هل هناك طرق أو ألعاب يمكن أن تنمي قدرات وذكاء الأطفال؟ بالتأكيد، ويمكنك التعرف على أهمها من خلال الرابط التالي. نصائح لاختيار العاب الاطفال لتنمية المهارات

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى