طفلي

10 أفكار لتشجيع الطفل على البوتي تريننج

لو افترضنا أن حياة الأم قصة طويلة وكبيرة لابد أن نعتبر أن البوتي تريننج واحد من أهم أجزاء هذه القصة. إنها الفترة التي تحتاج إلى الصبر الطويل. لكن هذا لا يعني أنها لا تمر دون الكثير من التعب والانتظار. لكن أيضاً شعورك السعادة والانتصار عندما تنجحين مع طفلك في اجتياز الأمر لا يضاهيها فرحة أخرى. لذا اليوم سوف نمد لك يد العون ونشارك معك بعض الأفكار التي تشجع الطفل على تمرين البوتي.

متى يكون الطفل مؤهلاً للبوتي تريننج؟

من المهم في كل الأحوال أن لا تقومي بإرغام طفلك على استخدام البوتي حتى لا تهدري الكثير من المجهود دون فائدة. لذلك تتبعي العلامات التالية لتعرفي هل حقاً طفلك على استعداد للبوتي تريننج أم لا.

  • من الممكن أن يسأل الطفل عن النونية أو عن استخدام أي من أطفال العائلة لها.
  • إذا كان لدى الطفل القدرة على اتباع الأوامر البسيطة وتنفيذها.
  • يرتبط استعداد الطفل بشكل ما بمحاولته إخبارك أنه يريد التبول أو أن حفاضته تحتاج إلى التغيير.
  • عندما يمر على الطفل ساعتين دون أن يبلل حفاضه.
  • إذا لاحظت أن طفلك يستيطع أن ينزل سرواله أو يخلع الحفاضة بنفسه.
  • في حالة قدرته على الجلوس لفترة طويلة على النونية.

شجعي طفلك على استخدام البوتي بهذه الطرق

إذا بدأ الطفل البوتي تريننج فإن تشجيعه أمر مهم للغاية. كلما كان هو حريصاً على هذا الأمر كلما كان الأمر أسهل وأسرع. لذلك في هناك بعض الأمور التي تشجعه بطريقة كبيرة ومنها:-

المشاركة في اختيار البوتي

من أهم الخطوات التي تجعل الطفل مرتبطاً باستخدام البوتي هو أن يقوم باختيارها بنفسه. إذا ذهبت إلى المتجر لشرائها اجعلي طفلك يختار النونية أو كرسي الحمام الذي ينجذب له. هناك الكثير من الألوان والأشكال لكن الطفل إذا أعجب بواحد منهم فسوف يحاول استخدامه مراراً.

اقرأي أيضا: 5 من أفضل أنواع بوتي الأطفال وأهم مواصفاتها

اخترعي أغنية لهذه اللحظة

الأغاني بشكل عام تعتبر من الأمور التي تشجع الطفل على القيام بالكثير من الأنشطة. من الممكن أن تقومي باختراع أغنية له في هذه اللحظة أو الاستعانة بالأغاني الموجودة على الإنترنت. إذا كان هذا الأمر صعباً حاولي أن تضعي مصدر للأغاني أو الموسيقى بالقرب من الطفل لأنه سوف يبدأ في الاندماج معها والبقاء وقت أطول على البوتي.

ضعي البوتي في الحمام

بالرغم أن وجود البوتي بالقرب من الطفل يسهل عليه أن يقوم باخذها واستخدامها. لكن وضعها في الحمام يكون أفضل. لأن الطفل سوف يربط بين الحمام وبين ما يقوم به. لذلك حاولي وضعها في الكثير من الأوقات بوضعها في الحمام.

اظهري الثناء والتشجيع

عندما يجلس الطفل على البوتي ويقوم بإنهاء التبول أو التبرز حاولي أن تبدي له مدى فخامة ما قام به. صفقي له كثيراً أو قومي باحتضانه. إن الأطفال يحبون الثناء والتشجيع الذي يحصلوا عليه نتيجة القيام بأمر مهم.

اعطي كتاب لطفلك

من الممكن أن يندمج الطفل وهو فوق النونية مع كتاب مصور. لكن أيضاً لو كان الكتاب عن تمرين البوتي وبه بعض الصورة الخاصة بأطفال مثله سوف يكون الأمر ملهماً له جداً.

حددي وقت منتظم لاستخدام النونية

لا تجعلي طفلك يشعر بالارتباك. لذلك فليكن تدريب البوتي له أوقات محددة. مثلاً يفضل القيام به بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة أو قبل الذهاب إلى النوم. وضع الروتين يساعد الطفل في اكتساب هذه العادة بشكل يومي. كما أن القيام بالتدريب في المساء يقلل من احتمالية أن يتبول الطفل في الحفاض.

استخدام المرحاض

خذي خطوة أعلى قليلا وعودي الطفل على استخدام المرحاض من خلال المقعد الخاص بالأطفال. من الممكن أن تغري الطفل بهذه الفكرة قائلة أن هذا الأمر يجعله مثل الكبار تماماً. الأطفال يحبون تقليد الآخرين لذلك سوف تفيد هذه الفكرة جداً.

اجعلي الأطفال يقلدونك

قد يقلق الأطفال من استخدام المرحاض بعض الشيء. لكن إذا كانوا معك في الحمام ربما يجدوا أن الأمر سهل ومن الممكن القيام به. إذا كان الطفل صبيا سوف يكون الأب هو أفضل شخص يقوم بهذه المهمة.

شجعي طفلك الصبي

ربما يجد الصبية صعوبة في هذه العملية عن الفتيات. خاصة عندما يحتاجون إلى التبول وهم واقفين. لذلك دعيهم يبدأوا في وضعية الجلوس بعد ذلك يبدأ تعليمهم بالتدريج. لكن ما إن يتعلم الطفل التبول أثناء الوقوف شجعيه على أن يصوب بطريقة صحيحة. من الممكن أن تقومي بذلك من خلال رمي قطعة من الحبوب المستديرة في المرحاض وتشجعيه على التصويب ناحيتها.

ما هي الأوقات التي عليك فيها تأجيل البوتي تريننج؟

في بعض الأوقات يكون من الأفضل أن لا تقومي بتدريب طفلك على استخدام البوتي.ذلك لأنها قد تنعكس بأثر سلبي على الطفل. ومن هذه الأوقات:-

  • في حالة إذا كان الطفل مريضاً لا يمكن الضغط عليه حتى لا يشعر بالمزيد من الإرهاق ويكره استخدام البوتي.
  • في حالات السفر والانتقالات. لابد من أن تكوني مستقرة لفترة في المنزل حتى يتم الأمر بشكل صحيح ويعتاد الطفل عليه دون انقطاع.
  • في نفس الوقت الخاص بولادة طفل آخر.

للمزيد: مغامرة البوتي تريننج مع الطفل العنيد..كيف تتصرفين في هذا الوقت الصعب؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button