جمال

6 فيتامينات للشعر تساعد على الكثافة والنمو

إذا كان شعرك يعاني من التساقط أو عدم النمو الصحي فربما يكون ذلك نتيجة لنقص الفيتامينات التي يحتاجها. لذا اليوم سوف نتعرف على أفضل فيتامينات للشعر وأهم المصادر الغذائية لها.

هل تؤثر الفيتامينات على نمو الشعر؟

هناك الكثير من الدراسات التي تدور حول قدرة الفيتامينات على دعم نمو الشعر بشكل صحي. ولكي تكون إجابة السؤال دقيقة، لابد أن نشير أن هناك عوامل كثير تؤثر على نمو الشعر أو تساقطه. منها مثلا الوراثة، وخاصة فيما يتعلق بوراثة الأمراض مثل الثعلبة. بالإضافة إلى الهرمونات والحالة النفسية.

وفيما يتعلق بالفيتامينات فلقد وجد أن دورها يتمحور حول تغذية الخلايا والبصيلات وكذلك دعم مناعة الجلد وفروة الرأس. وهذه هي العوامل الأساسية التي تؤدي إلى منع مشكلات الشعر وأهمها التساقط.

للمزيد: اسباب تساقط الشعر والفيتامينات المرتبطة

اهم فيتامينات يحتاجها الشعر

يحتاج الشعر إلى فيتامينات متعددة لكي ينمو بشكل طبيعي، وكذلك ليكون هناك مناعة جيدة تحمي من مسببات التساقط.  ونذكر فيما يلي اهم فيتامينات للشعر من أجل التطويل والنمو الصحي.

فيتامين ب

فيتامين ب يعتبر من الفيتامينات المعقدة المهمة للشهر. وهو مهم لأنه يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي ودعم الجهاز العصبي. لذلك فهو من الفيتامينات الجيدة للغاية للشعر. كذلك فإن أهم مميزاته هي سهولة حصول الجسم عليه من مكونات مثل البيض، والألبان، والأسماك، والحبوب الكاملة.

البيوتين

البيوتين يعتبر من ضمن أنواع فيتامين ب7، وهو يلعب دورا حيويا في الكثير من العمليات الخاصة بالشعر والجلد. وعندما يحدث نقص في النسبة الطبيعية للبيوتين في الجسم يمكن أن يحدث تساقط للشعر، بالإضافة إلى هشاشة الأظافر والطفح الجلدي. ومصادر الطبيعية توجد في اللحوم، وصفار البيض، الحبوب بأنواعها المختلفة.

فيتامين ب12

هل فيتامين ب 12 مهم لعلاج حالات تساقط الشعر؟ الإجابة هي نعم. فهو من أهم الفيتامينات التي تقوم بذلك، حيث أنه يعمل على تحفيز نمو خلايا جديدة مما يساعد على نمو الشعر بشكل أفضل.

الحديد

في مجلة الأبحاث الطبية الكورية تم نشر دراسة تثبت علاقة نفص الحديد في الجسم بتساقط الشعر. لأن الحديد من العناصر التي تساعد على نقل الأكسجين من الدم إلى الخلايا وهذا الأمر يقوي الدورة الدموية، فإذا كان الجسم غير قادر على إنتاج كمية كافية من الحديد فهذا يعني أن الدم لن يصل بشكل كافي إلى خلايا فروة الرأس مما يؤدي إلى التساقط.

ويمكن أن يحدث نقص الحديد في الجسم نتيجة العديد من العوامل منها غزارة الدورة الشهرية، أو عدم الحصول على كمية كافية من منتجات اللحوم او الخضروات الورقية. لذلك يمكن أن تكون هذه واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر حتى مع استخدام كل طرق العناية به.

فيتامين D

فيتامين د من الفيتامينات التي لها علاقة مباشرة بتساقط الشعر.  فهو من افضل فيتامينات للشعر للمساعدة على النمو بشكل صحي. ولأن الجسم لا يقوم بتصنيع هذا الفيتامين بشكل كامل يمكن الحصول عليه من خلال مصادر مثل الألبان واللحوم والتعرض لأشعة الشمس الآمنة.

الزنك

يعتبر الزنك من فيتامينات الشعر التي لها علاقة بنموه بشكل جيد. لذلك فإن نقصه يعتبر من العوامل المؤدية للتساقط. ويعمل الزنك على تصنيع البروتين في خلايا الشعر مما يمنحها نموا قويا. وهناك مجموعة أساسية من الأطعمة التي تحتوي على الزنك وهي الفاصوليا، والمكسرات، المحار، واللحوم.

للمزيد: وصفات ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف في الصيف 

أفضل أطعمة لنمو الشعر

ذكرنا في الفقرة السابقة أفضل فيتامينات للشعر، وهناك طرق مختلفة للحصول على هذه الفيتامينات، مثل تناول المكملات -الذي يبنغي أن يكون تحت إشراف الطبيب- أو استخدام المنتجات التي تحتوي عليها. لكن ايضا التغذية الطبيعية تعتبر من أهم مصادر مد الشعر بالفيتامينات اللازمة له. 

البطاطا الحلوة

تناول البطاطا الحلوة يعزز من نمو الشعر لأنها غنية بعنصر البيتا كاروتين. والبيتا كاروتين من البروتينات المهمة في الشعر لأن الجسم يحولها إلى فيتامين أ. و فيتامين أ من اهم العناصر المغذية. لكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ بإفراط يكون له تأثير عكسي ويمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

الفاصوليا

الفاصوليا بها نسبة كبيرة من الزنك لذلك فهي مصدر غذائي جيد تعزيز نمو الشعر. كما أنها تحتوي على عناصر مهمة لقوة الشعر ومنها الحديد وحمض الفوليك والبيوتين.

البيض

البيض من الأطعمة الغنية بالبروتين وكذلك البيوتين، وهما من العناصر المعززة لنمو الشعر. ذلك لأن بصيلات الشعر تتكون من البروتين. كذلك فإن مادة البيوتين تعتبر من المواد المسئولة عن إنتاج الكيراتين في الشعر مما يعزز من نموه.

الأسماك الدهنية

السلمون والرنجة والماكرين من الأسماك التي تحتوي على نسبة جيدة من الأوميجا 3، وكذلك تحتوي على نسب عالية من الأكسدة. لذا فهي تساعد بدرجة كبيرة على الحماية من تساقط الشعر.

الفلفل الحلو

الفلفل الحلو أو الفلفل الملون به نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى فيتامين سي الذي يقوي مناعة فروة الرأس ويحمي من الالتهابات التي تؤدي إلى التساقط. كذلك فإنه يحتوي على فيتامين ج الذي يقوم بإنتاج الكولاجين الذي يقوي من البصيلات بدرجة كبيرة.

للمزيد: فوائد القرنفل لتطويل الشعر وتقليل الشعر الأبيض.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button