جمال

فوائد القرنفل لتطويل الشعر وتقليل الشعر الأبيض

وصفات كثيرة تساعد على نمو الشعر وتحسين حالته الصحية من ضمنها الوصفات التي تعتمد على القرنفل. فهو من المواد الطبيعية التي لها أثر كبير في نمو الشعر بشكل صحي. واليوم سوف نتعرف على فوائد القرنفل لتطويل الشعر وأفضل وصفة لاستخدامه بالإضافة إلى فوائده الأخرى.

القرنفل لتطويل الشعر

القرنفل يحتوي على عناصر غذائية مهمة وتساعد الشعر على النمو من خلال حماية فروة الرأس وتقوية البصيلات. حيث يحتوي القرنفل على كل من الصوديوم والمغنسيوم والأوميجا3 والعديد من الأحماض الدهنية الأخرى، بالإضافة إلى الحديد والمنجنيز والألياف واليود ومجموعة من الفيتامينات. كذلك يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي فروة الرأس من الالتهابات.

فوائد القرنفل لتطويل الشعر

وبالنسبة لفوائد القرنفل لتطويل الشعر فهي تكمن في احتوائه على مادة الأوجينول وهي التي تعمل تقوية نمو الشعر عندما يتم وضعه على فروة الرأس لأنها من المواد المضادة للميكروبات والالتهابات في فرة الرأس. كذلك فهي تقلل من تأثير مادة الأندروجين، وهي من المواد التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

على جانب آخر فإن تدليك فروة الرأس بزيت القرنفل يعمل على تحسين وصول الدورة الدموية للبصيلات. كما أنه يساعد على وصول الأكسجين والعناصر الغذائية الأخرى إلى فروة الرأس وهذا يساعد البصيلات على النمو بصورة قوية.

وفي هذا السياق يقول الخبراء أن استخدام زيت القرنفل الدافئ على فروة الرأس يساعد على علاج الكثير من المشكلات ويمنح الشعر نمواً افضل.

وصفة القرنفل لتطويل الشعر

أما بالنسبة لطريقة استخدام القرنفل لتطويل الشعر فهي تكمن في عمل الخطوات التالية:-

  • اخلطي ملعقتين كبيرتين من الزبادي مع 5 قطرات من زيت القرنفل وملعقة ونصف كبيرة من زيت الخروع. قلبي المكونات حتى يكون لديك عجينة لها قوام مناسب.
  • وزعي الخليط السابق على الشعر وعلى فروة الرأس.
  • اتركي الخلطة على شعرك لمدة نصف ساعة.
  • اغسلي شعرك بالماء الدافئ فقط.

القرنفل والحماية من الشيب المبكر

من الممكن أن تظهر بعض من الشعيرات البيضاء في الشعر منذ أواخر العشرينات. ويحدث ذلك نتيجة لعوامل هرمونية أو صحة بالإضافة إلى العوامل الوراثية. لكن استخدام زيت القرنفل قد يحسن من الوضع ويعمل على تقليل ظهور الشعر الأبيض. ذلك لأنه يعزز من إنتاج صبغة الشعر مما يقلل حدوث الشيب المبكر.

فوائد متعددة للقرنفل

بالإضافة إلى فوائد القرنفل لتطويل الشعر ومنع الشعر الأبيض فإن هناك مجموعة اخرى من الفوائد تكمن فيما يلي:-

تقليل تساقط الشعر

الشعر يتعرض للكثير من عوامل التلف التي تؤدي إلى التساقط. لكن استخدام زيت القرنفل يعتبر من العلاجات الفعالة للغاية لتساقط الشعر. ذلك لأنه يقوي جذور الشعر وبالتالي يكون من الصعب تسلل الضعف لها. كما أنه يساهم في وصول التغذية إلى الشعر مما يعزز النمو ويقوي البصيلات.

تقليل القشرة

معظم مستحضرات التجميل المخصصة لقشرة الشعر تساعد على علاج الأمر بشكل مؤقت، لكن سرعان ما تعود القشرة من الجديد. لكن نظرا لأن القرنفل يحتوي على مضادات البكتيريا والالتهابات فهو يحمي الفروة من القشرة على المدى البعيد ويقلل أيضا من الشعور بالحكة.

للمزيد: علاج قشرة الشعر بطرق سهلة منها حبوب الأسبرين

ترطيب الشعر ولمعانه

تعرض الشعر للجفاف يؤدي إلى ظهوره بشكل متكسر ومتجعد بالإضافة إلى فقدانه للمعان. لكن تكمن فوائد زيت القرنفل في أنه يعمل على ترطيب بصيلات الشعر ومنع التقصف مما يمنح الشعر مظهرا صحيا ولامعا بدرجة كبيرة.

للمزيد: وصفات ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف في الصيف

تعزيز صحة فروة الرأس

كما ذكرنا من قبل فإن القرنفل يساعد على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وهذا ينعكس بصورة كبيرة على تخفيف أعراض الالتهابات أو الشعور بالاحتكاك. كما أن خصائصه المضادة للبكتيريا تساعد على ترك فروة الشعر نظيفة مما يعزز نمو البصيلات بشكل صحي وسليم.

للمزيد: أفضل وصفات لفرد الشعر في المنزل بمكونات طبيعية.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button