اشتري ايه ومنين

مع بداية 2022.. توفير مصروف البيت بالرغم من الغلاء

عام 2022 ربما يكون من الأكثر الأعوام التي سوف تشهد غلاءاً في أسعار العديد من السلع والمنتجات على مستوى العالم كله. لذلك سوف تفكر كل ربة منزل في توفير مصروف البيت من أجل القدرة على التعامل مع الغلاء. وفي الحقيقة قد يكون الأمر في حاجة إلى الكثير من التركيز والتدبير. لكن في النهاية سوف تستطيعين المرور بأمان دون الدخول في أزمات مادية كبيرة. إذا ما الذي يمكن القيام به؟

نصائح لتوفير مصروف البيت

بعض الخبراء الاقتصاديون يتحدثون عن ارتفاع كبير في أسعار السلع الأساسية والكمالية في الفترة القادمة. لكن في نفس الوقت لا أحد يستطيع أن ينكر أن توفير مصروف البيت صار من الأمور الصعبة للغاية في هذه الأيام نتيجة لزيادة المتطلبات. لذا تشعر الأم بحالة من الحيرة والعجز حول ما يمكن التمسك به أو ما يجب التخلي عنه. أما على جانب آخر فإنه من الممكن السيطرة على الأمر.

توفير الفواتير

ما هي الفواتير التي نقوم بدفعها. إنها فواتير الكهرباء والهواتف المحمولة والإنترنت وغيرها. إذا هنا ينبغي أن تقومي ببعض الأشياء المهمة للتقليل من النفقات المرتبطة بالفواتير المختلفة.

  • تخلصي من المصابيح التي تستهلك طاقة كبيرة واستبدليها بالمصابيح الموفرة للكهرباء. كذلك تأكدي أنه لا يوجد أي من المصادر المتصلة بالكهرباء دون استخدام. على سبيل المثال إذا انتهى شحن الموبايل قومي بنزعه من مصدر الكهرباء. تأكدي أن السخان لا يعمل إذا لم تكوني في حاجة له. كذلك جهاز التلفاز أو أي جهاز كهربائي آخر.
  • الغي الخدمات الخاصة بالموبايل. ذلك لأن هناك خدمات تستهلك فاتورة الموبايل مثل الأخبار أو الكول تون وغيرها، وتأكدي أن الخدمات غير مفعلة على باقي الموبايلات لأنها تستهلك جزء كبير من الفاتورة.
  • كذلك الأمر بالنسبة لاستهلاك الماء أو الغاز. قللي من الاستهلاك سوف تجدين أن الفاتورة بدأت في التراجع.
  • بالنسبة لاستهلاك الغاز من الممكن أن تستخدمي الفرن لأكثر من وجبة. مثلا إذا كنت سوف تضعين طعام وجبة الغذاء في الفرن ضعي صينية الكيك أو حبات البطاطا في نفس الوقت حتى لا تعيدي تشغيله مرتين.

توفير المشتريات

يحتاج المنزل لتوفير العديد من السلع الأساسية والاحتياجات، لكن مجرد التفكير في الأمر نفسه أصبح مكلف وقادر على أن يصيبك بالإحباط. لكن لماذا لا تجربي ما يلي.

  • أول خطوة هي تحديد الأشياء الأساسية التي يتم استهلاكها. مثلا ما هي كمية اللحوم الخاصة باستهلاك الأسرة. أو كمية الألبان، كذلك باقي المنتجات. حددي العدد والكمية المناسبة والتي تكفي استهلاكك.
  • في أول كل شهر تقدم الهايبر ماركت الكثير من التخفيضات على السلع. لكن مهلاً لا تسيري خلف التخفيضات عندما يقول لك اشتري 4 بسعر 3، في هذه الحالة سوف تنفقين المزيد. لكن إذا كنت مثلا تستهلكين 3 كيلو من اللحوم قومي بالبحث عن العرض الذي يمنحك تخفيض على سعر الثلاثة كيلوات وليس الأربع كيلوات.. لا تندفعي لشراء المزيد إذا لم يكن في قائمة احتياجاتك.
  • اشتري الأشياء مرة واحدة لتوفير مصاريف الانتقال سواء باستخدام السيارة أو الاعتماد على خدمة توصيل الطلبات للمنازل.
  • اعتمدي على كمية كبيرة من البقول في المنزل وضعيها على قائمة المشتريات المهمة. ذلك لأن الاعتماد على البقول ضمن النظام الغذائي أمر صحي جدا. ثانيا تستطيعين توفير وجبة مشبعة وصحية جدا بأسعار قليلة إذا كان لديك العدس أو الفاصوليا أو الفريك. ثالثا البقول هي المحارب الأقوى للأطعمة السريعة صحيا وماديا أيضاً.
  • ما يمكن صنعه في المنزل لا تقومي بشرائه. هذه القاعدة هي التي ساعدت جدتك وجدتي على مقاومة الأسعار. مثلا قومي بعمل بعض الوجبات مثل البرجر أو الناجتس أو البيتزا في المنزل. إنها صحية وموفرة جداً. وجبات السناكس مثل الكوكيز أو الفشار أو العصائر، كل هذه الأشياء تستهلك الكثير من مصروف المنزل إذا تم شرائها جاهزة.
  • إعادة تدوير الطعام. وما نقصده هنا هو عدم اللجوء إلى رمي الطعام الفائض أو التخلص منه بمجرد انتهاء الوجبة. مثلا إذا تبقى قطعة من الدجاج لا تقومي بالتخلص منها. قطعيها إلى قطع صغيرة وضعي شرائح الخس مع القليل من الخلطة وسوف يكون لديك طبق سيزر سالاد رائع. أما بقايا الخبز الفينو لا تتخلصي منها بل قومي بتحميصها وطحنها وسوف يكون لديك بقسماط رائع من أجل الدجاج البانيه. لا تقومي برمي الطعام أبداً وعلمي الأطفال أن هناك يوم مخصص لتناول الطعام الفائض. هذه أفضل طريقة للتربية والتوفير.

الملابس والمستلزمات

  • بالنسبة للمشتريات الخاصة بالملابس أو الأدوات أو احتياجات الأطفال فالأمر سيان. كل ما عليك القيام به هو كتابة الاحتياجات بالعديد والمواصفات وتبحثي عبر المتاجر العادية عن الفرصة الأفضل. كذلك تذكري أن العرض الذي يجعلك تدفعين مبلغ أكبر من أجل الحصول على شيء أنت لست في حاجة له حاليا فهو عرض غير موفر.

الصيانة المنزلية

الأجهزة أو الأدوات المنزلية أيضا تستهلك الكثير من مصروف المنزل. لكن هناك حلولاً رائعة.

  • تأكدي أنك تقومين بالصيانة الدورية لكل شيء خاصة الأجهزة التي صارت بآلاف الجنيهات.
  • عند شراء جهاز لا تختاري النوعية التي لها سعر رخيص بإمكانيات كبيرة لأنها سوف تتلف بسرعة. حددي المواصفات الضرورية جداً واشتري بها الجهاز الذي له علامة تجارية معروفة بالجودة.

توفير المواصلات

المواصلات جزء كبير من مصروف البيت، خاصة إذا كان هناك أكثر من سيارة للمنزل. فما الذي يمكن القيام به؟

  • إذا كان هناك ميعاد يستطيع أفراد الأسرة النزول فيه والعودة في نفس التوقيت فمن الأفضل ان يتم تنسيق ذلك واستخدام السيارة لكل أفراد الأسرة.
  • بالنسبة لاستخدام المواصلات العامة فقد يكون من الجيد الاستغناء عن استخدام وسيلة مواصلات إذا كان التنقل عبر مسافة بسيطة. كما أن ذلك سوف يكون فرصة جيدة للمشي والتمتع باللياقة البدنية. من الممكن أن يستخدم الأطفال الدراجات في الأماكن التي بها طرق آمنة من أجل الذهاب إلى الأماكن القريبة بدلا من استخدام وسائل التنقل الغالية.

للمزيد:  مواعيد تخفيضات الكريسماس لأفضل الهايبر ماركت

 .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button