طفلي

5 نصائح لصباح يوم الامتحان

يوم الامتحان مشحون بالتوتر لدى الأمهات والأطفال. والتوتر يعتبر من المؤثرات السلبية على الطفل وعلى طريقة تركيزه وحله. لذلك اليوم سوف نتعرف سويا على أهم نصائح يجب على الأم أن تهتم بها في صباح هذا اليوم.

كيف نبدأ يوم الامتحان بطريقة إيجابية؟

هناك بعض الخطوات الضرورية من أجل بداية يوم الامتحان بطريقة إيجابية ودون الشعور بالتوتر والضغط. لذلك ساعدي طفلك على الاستعداد والقيام بما يلي:-

تحضير المستلزمات من قبل

في الليلة التي تسبق يوم الامتحان أكدي على طفلك ضرورة تحضير الأدوات الخاصة به. مثلا الأدوات التي سوف يقوم بالكتابة بها. كذلك تحضير الملابس والحقيبة وكل الضرويات الخاصة باليوم التالي. هذه الخطوة سوف تمحي التوتر في بداية اليوم ولن تترك فرصة لاكتشاف أي من الأشياء المنسية أو التي تحتاج وقت طويل لإعدادها.

النوم بشكل جيد

هل يجب على الطفل أن يسهر لساعات طويلة قبل اليوم المخصص للامتحان من أجل المذاكرة؟ بالتأكيد لا. لأن هذا الوقت غير مفيد تماما ولن يستطيع الطفل تحصيل اي معلومات. فضلا عن أن عدم الحصول على قسط كافي من اليوم سوف يؤدي إلى ضعف تركيزه ونسيان المعلومات التي قام باستذكارها. لذلك تأكدي أن طفلك حصل على قسط كافي من النوم.

ضبط المنبه

لا يوجد أي أم تحب أن تصحو متأخرة هي والأولاد في هذا اليوم. لذلك حتى لو كنت غير معتادة على ضبط المنبه فلابد أن تقومي بهذه الخطوة. كذلك حاولي الاعتماد على اكثر من منبه حتى إذا أصاب أحدهم اي عطل يقوم الآخر محله. ويمكن أيضا أن لا تكون مهمة الاستيقاظ ملقاة على عاتقك وحدك، يمكن إشراك الأب أو الأولاد في هذه المهمة.

تحفيز النشاط البدني والذهني في الصباح

يحتاج كل من العقل والجسم في صباح يوم الامتحان إلى التحفيز بشكل إيجابي. والتحفيز الإيجابي لا يعني أن نضغط على الاطفال بالنصائح. لكن ينصح الخبراء بأن يقوم الطفل بعمل تمارين رياضية خفيفة بعد الاستيقاظ من النوم. كذلك تحفيز الطفل بشكل إيجابي وإخباره أنه جاهز للامتحان وأنه قام بالمطلوب منه. من المهم في هذه اللحظة الابتعاد عن أي أقوال سلبية.

تناول الفطور

تأكدي أن طفلك ذهب إلى الامتحان بعد تناول فطور صحي، لأن عدم تناول الطعام الصحي يؤدي إلى تقليل التركيز والإدراك. لابد أن يحتوي الفطور على عناصر مختلفة للفيتامينات لأنها تساعد على التركيز والنشاط. ومن المهم أن تبتعدي عن الأطعمة السريعة أو المخبوزات أو العصائر المعلبة لأنها تقلل من تركيز الطفل. حاولي تقديم كل العناصر الطبيعية له.

ارتداء ملابس مريحة

الملابس جزء أساسي من شعور الطفل بالراحة خلال الامتحان. لذلك تأكدي أنه اختار ملابس مريحة غير ضيقة ومصنوعة من أقمشة لا تسبب التحرر الشديد، وكذلك تساعده على الدفء في الجو البارد. ابعديه عن الجينز الضيق أو عن الياقات التي تسبب الحكة.

للمزيد: 10 اطعمة لتحفيز الادراك والتركيز عند الأطفال.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button