طفلي

10 اطعمة لتحفيز الادراك والتركيز عند الأطفال

خلال الدراسة يحتاج الأطفال إلى استخدام العديد من الوظائف العقلية لديهم. فهم في حاجة إلى ذاكرة قوية، ونشاط وقدرة على الاستيعاب. بالإضافة إلى التركيز والتذكر والانتباه. وهذه الأمور كلها مرتبطة بوظائف الادراك. لكن الشيء المهم الذي يجب التأكيد عليه أن الطعام يلعب دورا كبيرا في تحسين هذه الوظائف.

أهم الأطعمة المفيدة لوظائف الادراك والتركيز

عندما يحصل طفلك على الطعام الذي يحتوي على عناصر غذائية فهذا لا يعني أننا نساعده على النمو ونمنحه النشاط فقط. لكن كل طعام يحصل عليه أطفالنا يتحكم بدرجة كبيرة في تطور المخ لديهم وفي الوظائف العقلية المرتبطة بالإدراك والذاكرة. لهذا إليك أهم الأطعمة التي يجب أن نهتم بتقديمها للأطفال.

المزيد: خطوات لتخفيف الإجهاد بعد المدرسة

البيض

يعتبر من الوجبات الأساسية التي تساعد على تقوية التركيز عند الأطفال. بالإضافة إلى أنه يحتوي على البروتين والكربوهيدرات. وهو يساعد الأطفال على الشبع وفي نفس الوقت الحصول على الطاقة بشكل أساسي. كما أنه يعمل على نمو الدماغ وتنمية العناصر الإدراكية في مخ الطفل.

للمزيد: وصفات مختلفة وموفرة لـ سندوتشات البيض للمدرسة

الخضروات الورقية

في أيامنا الحيالة قد يكون إقناع الأطفال بتناول الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والخس من المهمات الصعبة. لكن الأمر يستحق المعاناة نظرا للفوائد الشديدة لهذه الأطعمة. فهي تحتوي على مواد تعمل بشكل أساسي على حماية الدماغ من التلف. فضلا عن وجود أحماض غذائية تحفز  وظائف الادراك والذكاء لدى الأطفال.

وقد وجدت بعض الدراسات أن حصول الأطفال على الخضروات الورقية زاد من قدرتهم على التحصيل الدراسي بالمقارنة بالأطفال الذين لا يتناولون هذه الأطعة.

الكاكاو

الكاكاو من المنتجات الغذائية المحببة للأطفال. لكن أيضا لها العديد من الفوائد الغذائية. ذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة الفلافونويدية، وهي مواد تحتوي على خصائص مضادة للالتهاب وتلف الدماغ. وهي تساعد على تدفق الدم إلى المخ بصورة أفضل. كما أنها تحسن من الوظائف البصرية. وقد وجدت دراسات أن تناول الكاكاو يحسن من الأداء المعرفي عند الأطفال خاصة المتعلق بالذاكرة والإدراك اللفظي.

الأسماك

أهم ما يميز الأسماك أنها تحتوي على نسبة عالية من كل من فيتامين د وأوميجا 3. وتشكل هذه المواد أهمية في حماية القدرات العقلية من التدهور كما أنها تحمي من الإصابة بفقدان الذاكرة. لذلك فإن تناول الأطفال نسبة جيدة من الأسماك وخاصة أسماك التونة أو السردين أو سمك السلمون يساعدهم على تحسين قدراتهم العقلية وخاصة تلك المتعلقة بالذاكرة.

التوت

يحتوي التوت على مركبات نباتية تساعد على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب. وهو من العناصر الغذائية المهمة لتحسين وظائف التعلم والذاكرة.

دقيق الشوفان

دقيق الشوفان يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتينات والألياف. لذلك فهو من العناصر الجيدة للحفاظ على الشرايين والأوعية الدموية. وهذا يحفز من وصول الدم بشكل صحي إلى المخ.

التفاح والخوخ

وضع تفاحة واحدة أو ثمرة من الخوخ في وجبة الطعام المخصصة لطفلك يساعدهم على التخلص من الكسل خلال اليوم الدراسي. كما أن كل منهم يحتوي على مادة الكيرسيتين، وهي من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على الحماية من تدهور المهارات العقلية المختلفة.

الزبادي

تعتبر الزبادي من العناصر الجيدة التي تحتوي على مادة اليود. ومادة اليوم مهمة للحفاظ على الوظائف الإدراكية وتنميتها عند الأطفال. بالإضافة إلى ذلك فإن الزبادي يحتوي على نسبة عالية من البروتين والزنك وهم من المواد الأساسية لنمو الدماغ والوظائف المتعلقة به.

الحبوب والمكسرات

تحتوي المكسرات والحبوب الغذائية على نسبة عالية من الاحماض والدهون الصحية. وهي من أهم المواد التي يحتاجها العقل لإبقاء الجهاز العصبي تحت السيطرة وتحسين الحالة المزاجية مما يؤدي إلى دعم مختلف وظائف الإدراك عند الأطفال وخاصة خلال اليوم الدراسي.

للمزيد: الإدراك عند الأطفال وكيفية تنميته للأفضل.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button