طفلي

5 أخطاء تجنبيها عند اختيار الرياضة لطفلك

إذا كانت على وشك تشجيع طفلك على ممارسة الرياضة فهذا أمر جيد للغاية. لكن لا تجعلي حماسك يدفعك إلى بعض الأخطاء. ذلك لأننا قد ندفع الطفل إلى اختيار خاطئ يؤدي إلى نتائج سلبية. لذلك عند اختيار الرياضة لطفلك تجنبي القيام بما يلي.

أخطاء يجب تجنبها عند اختيار الرياضة لطفلك

هناك الكثير من أنواع الرياضة، فهناك الرياضات الكروية والقتالية وأخرى مثل السباحة والركض والجمباز. كل رياضة تحتاج إلى مجهود مختلف وتحتاج إلى شخصية معينة. لذلك عندما نقوم باختيار الرياضة للطفل فعلينا أن نراعي شخصيته والأشياء التي يحبها. لكن في نفس الوقت علينا تجنب القيام بما يلي:-

الحكم على الرياضة التي يختارها

من الأخطاء الكبيرة التي نقع فيها هي الحكم على نوع الرياضة التي يختارها الطفل. مثلاً إذا اختارت الفتاة نشاط مثل كرة القدم فإننا نقول أنها رياضة ذكورية غير مناسبة لها. كذلك إذا اختار الصبي رياضة مثل الجمباز فنحن نطلق عليها أنها رياضة أنثوية. وهذا الحكم المطلق خاطئ تماماً، وإذا كان هذا النشاط محبباً لطفل ولديه شغف به فعلينا أن نساعده على تجربته.

الاختيار حسب ميولنا

بالطبع لدينا أحلام كبيرة نريد من أطفالنا أن يقوموا بتحقيقها. لكن في نفس الوقت لا يجب أن نخبرهم على تحقيق أحلامنا في اختيار النشاط الرياضي الخاص بهم. فإذا أراد الطفل أن يمارس نشاط رياضي معين ونحن نشعر أننا لا نحبه فلا يجب علينا التدخل لمنعه. لكن من المهم أن نساعده على اختياره والتغلب على العقبات المتعلقة به.

البحث عن المكسب المادي

لماذا يدفع الآباء والأمهات أبنائهم إلى ممارسة كرة القدم أكثر من أي لعبة أخرى؟ بدرجة كبيرة لأنها أكثر الرياضات المربحة. لكن النتيجة تكون أنه يتم اختيار لاعب واحد موهوب وترك آلاف غير موهوبين في هذه الرياضة وكل المشكلة أنهم دفعوا إليها خطئاً. لذلك لا يجب التفكير بتاتاً في المقابل المادي الذي تحققه الرياضة التي سوف يتم اختيارها للطفل. بل الأهم هو التفكير في أن تكون مناسبة له وأن يكون هو قادراً على الانخراط فيها وتحمل متاعبها.

دفع الطفل لتقليد أقرانه

من الممكن أن نشجع الطفل أن يقوم بأي شيء من خلال أقرانه. فالأطفال يحبون أن يكونوا معاً في نفس الدائرة خاصة لو كان طفلك له شخصية اجتماعية. لكن على الجانب الآخر لا يمكن دفع الطفل ممارسة نشاط رياضي معين لمجرد أن زميله أو رفيقه يلعب في هذا النشاط أو أنه حقق نجاح به. لأن كل طفل له قدرات مختلفة، وما يناسب شخص قد لا يناسب الآخر. لذلك إذا لم يكن الطفل يريد ممارسةالانشطة الرياضية من أجل حبه لها فلا يجب أن يمارسها من أجل أن صديقه يلعبها أو أن صديقه يحصل على التقدير المجتمعي من خلالها.

اجبار الطفل على النشاط الرياضي

دعونا نؤكد مراراً وتكراراً أن الأطفال مختلفين تماماً، وكل واحد منهم لهم قدراته الخاصة ومواهبة المختلفة. لذا إذا لم يبدي الطفل استعداد ممارسة النشاط الرياضي ولم يبدي حماسا لتحمل مشاقه فلا يجب أن نجبره على ذلك. هذا لا يعني أن الطفل كسلان أو غير موهوب. لكن قد يعني أنه يحب أنشطة أخرى مثل القراءة أو الموسيقى أو الرسم أو حتى الرياضات العقلية. وفي هذه الحالة لابد أن نشجعه ونساعده على تحديد النشاط المحبب له لكي يمارسه ويستفيد من كل جوانبه.

للمزيد: ازاي تختاري أفضل رياضة لطفلك طبقا لشخصيته؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى