طفلي

12 علامة خطيرة تشير إلى مرض الأطفال

مرض الأطفال أمر عادي وطبيعي خلال عملية نموهم. فهم يتعرضون للعدوى أو إلى حدوث أي اضطراب صحي نتيجة أسباب متعددة. وغالبا ما يصاب الأطفال في مراحل نموهم الأولى بالكثير من المشكلات التي يمكن علاجها. لكن ما هي العلامات التي يمكن أن نعرف من خلالها أن الطفل يعاني من مشكلة أو ألم؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا اليوم.

علامات مرض الأطفال

تغير السلوك أو النشاط أو نظام الغذاء والإخراج من المؤشرات الأساسية أن طفلك يواجهة مشكلة ما. ربما لا يكون الطفل قادرا على التعبير عن ما يمر به. لذلك فإن مراقبة العلامات المتعلقة بمرض الأطفال يساعدنا كثيرا على اكتشاف المشكلة وحلها. لذلك إذا حدثت اي من العلامات التالية قومي بالاتصال بطبيبك لمعرفة التصرف المناسب.

البكاء المستمر والشعور بالانزعاج

الأطفال يبكون باستمرار، هل لاحظت أن هناك يوم يمر دون بكاء طفلك؟ بالتأكيد لا. ذلك لأن البكاء يعتبر من طريقة الطفل للتواصل معك وإخبارك باحتياجاته.

عادة ما يبكي الطفل لأنه جائع أو يريد تغيير الحفاضة أو يشعر بالحر أو يريد من المزيد من التدليل. قد يبكي أيضا لأن الملابس تضغط عليه أو يحتاج إلى الحركة. كل هذه الأسباب تدفعه للبكاء لكن بمجرد أن يحصل على ما يريد فإنه يتوقف.

لذا عندما تقومين بتنفيذ كل رغابته واحتياجاته وتجدي أنه مستمر في البكاء بطريقة يبدو معها أنه منزعج من شيء ما، فهذا يعني أنه يواجه ألم أو مشكلة صحية. يعتبر المغص من أكثر المشكلات الشائعة كذلك الإمساك أو الحساسية. لذلك إذا لم يتوقف طفلك عن البكاء فحاولي اكتشاف مشكلته.

ضعف الشهية

تناول الطعام جزء أساسي من رحلة نمو الطفل. وكلما كان مستعدا للرضاعة ومبديا رغبته فيها فهذا مؤشر جيد على أن عملياته الحيوية تسير بشكل صحي. وعادة ما يحتاج الطفل حديث الولادة إلى تناول الطعام كل ثلاث أو أربع ساعات. وكلما تقدم في العمر احتاج إلى تنويع الوجبات والحصول على المزيد من الطعام.

لهذا عندما تتراجع شهية الطفل وتلاحظي أنه غير نمطه الغذائي فهذه واحدة من أهم علامات مرض الأطفال. فهذا يعني أنه قد يواجه مشكلة في الهضم أو ألم آخر. 

كذلك فإن عدم إمساك الثدي بشكل جيد ووجود مشكلة في المص أو عدم الرغبة في إمساك زجاجة الطعام بالإضافة إلى البصق المستمر أو فقدان الوزن من العلامات التي تستدعي القلق والبحث عن الأسباب.

الإسهال والترجيع

الاسهال والترجيع من العلامات الواضحة على أن الطفل يواجه مشكلة صحية تحتاج إلى العلاج. وعادة ما يحدث هذا الأمر نتيجة تعرض الطفل للعدوى البكتيرية أو الفيروسية. وزيادة معدل الإسهال والترجيع دون تراجع أو علاج يعرض الطفل إلى واحدة من أخطر المشكلات في هذه المرحلة وهي مشكلة الجفاف.

لذلك بجانب اتباع إرشادات الطبيب من المهم أن تعوضي الطفل عن العناصر التي يفقدها نتيجة المرور بهذه الحالة من خلال الرضاعة الطبيعية والسوائل.

للمزيد: علاج الاسهال عند الأطفال وأهم طرق الوقاية منه

ارتفاع درجة الحرارة

لا يمكن التهاون مع حالات ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال خاصة إذا استمرت دون تراجع. لذلك من المهم عند ملاحظة وجود ارتفاع في حرارة الطفل أن تقومي بقياسها كل ساعة وتسجيل القياس. إذا وجدت أن الحرارة لا تتراجع مع العلاج أو الكمادات فضلا عن استمرارها فلا تترددي في عرض طفلك على الطبيب. ذلك لأن زيادة الحرارة يعتبر مؤشر على حالات صحية خطيرة يمكن تفاديها بالعلاج المبكر.

للمزيد: درجة الحرارة الطبيعية عند الرضع والأطفال

الإمساك

إذا كان طفلك يعاني من الإمساك ونزول براز متحجر ربما يعود ذلك لنقص الألياف في نظامه الغذائي. ويحدث نقص الألياف نتيجة لعوامل متعددة منها ارتفاع درجة الحرارة أو إصابته بأي من الأمراض أو افتقاد بعض العناصر الغذائية. لذلك من المهم البحث عن علاج لهذه الحالة من أجل حماية الطفل من المضاعفات المتعلقة بها.

للمزيد: اعراض الإمساك عند الرضع وعلاجه

ملاحظة

استخدام أدوات الطعام الصحية وخاصة زجاجة الرضاعة يحمي الأطفال من الكثير من المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي ومشاكله. لذلك يمكنك التعرف على الأدوات التي يحتاجها طفلك منذ الولادة من خلال الرابط التالي:- مستلزمات الرضاعة والتغذية

أعراض أخرى تدل على مرض الأطفال

بالإضافة إلى الأعراض السابقة فإن هناك قائمة أخرى من العلامات التي ينبغي مراقبتها لحماية طفلك من مخاطرها. منها على سبيل المثال:-

  • ملاحظة وجود صعوبة في التنفس.
  • افتقاد النشاط المعتاد وعدم الرغبة في اللعب أو تناول وجبة الرضاعة أو الطعام بشكل عام.
  • الكحة والإسهال والجلد الشاحب.
  • انخفاض درجة الحرارة بشكل واضح عن المعدل الطبيعي.
  • تغير طريقة البكاء، بحيث تصبح ضعيفة وغير واضحة.
  • التعرق أثناء الطعام.
  • تغير في لون الجلد حيث يبدو الطفل شاحبا للغاية أو يبدو محمرا بدرجة واضحة.

متى يجب الذهاب للطبيب فورا؟

إذا وجدت أن طفلك يعاني من أي من العلامات التالية لابد أن تخبري الطبيب على الفور.

  • لا يستطيع الاستيقاظ.
  • توقف الحركة أو تكون حركته ضعيفة جدا.
  • وجود أنين أثناء التنفس أو التنفس بصوت عالي.
  • وجه متوهج أو يبدو بلون رمادي وكذلك الشفاه واللسان.

هذه أهم العلامات التي يمكن أن تخبرك بمرض طفلك أو مروره بمشكلة. بالإضافة إلى ذلك هناك الكثير من طرق الوقاية التي يمكن أن تحمي بها طفلك. كما أن هناك نصائح مهمة للأطباء يتمنوا لو تقومي باتباعها. إذا أردت التعرف على هذه النصائح سوف تجدينها في المقال التالي:- 5 أشياء يتمنى طبيب الأطفال أن توقفيها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى