طفلي

ازاي تختاري أفضل رياضة لطفلك طبقا لشخصيته؟

اختيار رياضة محددة للطفل من الأمور التي تحير الكثير من الأمهات. ذلك لأن هناك عشرات الأنواع التي من الممكن أن تكون شيقة ولها الكثير من الفوائد. لكن على جانب آخر ليس كل شيء جيد يعتبر مناسب للطفل وشخصيته. إذاً كيف تحددين أنسب نشاط رياضي يمكن أن يناسب شخصية طفلك؟ 

كيف أعرف أن طفلي مستعد للرياضة؟

بالطبع هناك اختلاف كبير بين الأطفال، فبينما يكون بعضهم مستعدا ممارسة الأنشطة الرياضية في عمر مبكر، فإن البعض الآخر يحتاج إلى وقت أطول حتى يستطيع الاندماج مع الأنشطة. لكن من ناحية أخرى لابد أن نتصالح مع فكرة أن الطفل غير جاهز أو أن ممارسة الأنشطة الرياضية كافة غير مناسبة له.

أما بشكل عام فإن الأطفال يكونوا مستعدين بدنياً للرياضات الجماعية في عامهم السادس أو السابع. ومن الممكن أن يظهروا بعض المهارات الحركية في فترة مبكرة عن ذلك تمكنهم من الانضمام إلى بعض الرياضات الفردية مثل السباحة.

ما هي الرياضة المناسبة لكل شخصية؟

كل طفل له شخصية تميزه، ولا يوجد شخصية مفضلة عن الأخرى. لذلك علينا أن لا نجبر الأطفال على تغير شخصيتهم من أجل ممارسة رياضة معينة. لكن علينا أن نساعدهم على اختيار الرياضات المناسبة لشخصيتهم والتي تقدم لها جوانب الدعم وتعمل على تطويرها للأفضل. إذاً ما هي أفضل رياضة تدعمين بها طفلك طبقاً لشخصيته؟

رياضة الطفل الواثق من نفسه

هناك أطفال كثيرون يكون لديهم شخصية واثقة في نفسها لدرجة كبيرة. أنهم يدركون مواطن قوتهم ويحبون المنافسة بقوة. كذلك فإن ثقتهم هذه قد تدفعهم إلى القيام ببعض الأنشطة الجريئة والمتطرفة في بعض الأحيان. لذلك فإن أنسب رياضة لهم هي تلك المتعلقة بتنمية روح المنافسة، بالإضافة للرياضات العنيفة والجريئة. ومنها:-

  • الرياضات الاحتكاية مثل كرة القدم الأمريكية.
  • كرة القدم.
  • الجمباز.
  • الرياضات القتالية مثل الكاراتيه أو الكونغ فو.

الأطفال ذو الشخصية المثالية

الطفل المثالي أو الذي لديه شخصية تميل إلى الكمال وأداء كل شيء على أحسن ما يرام قد يكون صعب الإرضاء بعض الشيء. كذلك قد تكون الكثير من الرياضات غير مناسبة لهم. لكن ما يميز هذه الشخصيات أنها تحب التخطيط لأفعالها جيداً كما أن قدرتهم على ضبط النفس مرتفعة للغاية بالإضافة إلى إدارة عواطفهم بشكل جيد جداً. لذلك فإن أنسب رياضة لهؤلاء الأطفال هي:-

  • الرياضات الفردية التي تعتمد على التركيز.
  • تنس الطاولة أو التنس العادي.
  • الشطرنج.
  • الجمباز.

الأطفال الاجتماعيين والمنفتحين

الأطفال الذين يتمتعون بشخصية اجتماعية ومنفتحة على الآخرين لديهم فرص ممارسة العديد من انواع الأنشطة الرياضية. كذلك فهم سوف يلقون تميزاً كبيراً في الرياضات الجماعية التي تحتوي على فرق كبيرة. أما أفضل رياضة لهؤلاء الأطفال فهي كرة القدم، أو كرة السلة والهوكي والكرة الطائرة. وبالإضافة إلى تنمية الجوانب الشخصية المتعلقة بهم فهي أيضا مفيدة لهم على الناحية البدنية.

الرياضة المناسبة للطفل الانطوائي

مشكلة الطفل صاحب الشخصية الانطوائية أنه لا يميل إلي الاختلاط أوالتعامل مع عدد كبير من الأشخاص. ربما هذا يجعل خيارته الرياضية محدودة. وقد لا يميل البعض منهم إلى النشاط الرياضي على الإطلاق ويجب أن نتعامل مع هذا الأمر بتفهم. وينصح محاولة إدخالهم بالتدريج للرياضات الاجتماعية مثل كرة القدم أو كرة السلة. لكن قد تكون رياضات مثل المشي الطويل أو الجري أو الجمباز والشطرنج والجمباز من أنسب الرياضات المناسبة لهم.

قد يهمك: ما هي أفضل الأنشطة المناسبة للطفل الانطوائي؟

الطفل مشتت الانتباه

في خلال مرحلة من المراحل العمرية المختلفة قد يمر الطفل بتشتت الانتباه وعدم القدرة على التركيز. لذلك هم في حاجة إلى رياضة تساعدهم على التركيز بشكل أفضل وتطوير مهارات العقل لديهم. لذلك فإن رياضات مثل السباحة أو ركوب الدراجات وكذلك ألعاب القوى قد يكون لها تأثير كبير في تقوية عنصر التركيز لديهم.

الطفل الأقل نشاطاً

هؤلاء الأطفال يجدون صعوبة في بذل نشاط بدني يحتاج إلى مجهود كبير. لذلك فإن دمجهم في الرياضات التي تحتاج إلى مجهود قد يكون صعباً جداً عليهم. لذلك فإن أفضل رياضة لهم هي تلك التي تحتاج إلى مجهود أقل مثل البولينج والجولف وصيد الأسماك.

عوامل ضعيها في الاعتبار عند اختيار رياضة لطفلك

مع قيامك باختيار أي نشاط رياضي للطفل هناك مجموعة من النقاط الجوهرية من المهم التفكير بها ومنها:-

  • في البداية سوف يكون من الصعب على الطفل تحديد الرياضة التي يحبها، لذلك لا تخافي من فكرة أنه يريد ممارسة رياضة معينة ومن ثم يتركها. 
  • من المهم أن يجرب الطفل أكثر من رياضة حتى يعرف أفضل واحدة مناسبة له.
  • لا يجب دفع الطفل إلى اختيار رياضة معينة، أو إجباره على تحمل صعوبتها إذا لم يكن لديه رغبة في ذلك.
  • فكري في بعض الطباع التي يتسم بها طفلك. مثل هل هو شخصية قيادية؟ هل يحب المنافسة، هذه الأمور سوف تلعب دوراً مهما في تحديد الرياضة المناسبة له.
  • أحياناً لا تكون مشكلة الطفل مع نوع الرياضة مثلما تكون مع تعرضه لمشاكل أخرى مثل التنمر، أو عدم الراحة مع المدرب. لذلك اعرفي كل التفاصيل من طفلك وتكلمي معه كثيراً حول الأمر.
  • هناك خيط رفيع بين دعم طفلك لإتقان النشاط الرياضي وبين إجباره على ذلك فلابد من التفريق بين الأمرين جيداً.

ماذا لو كان طفلي لا يحب الرياضة؟

هذا لا يعني أنه كسول أو غبي أو لديه قصور. فكما ذكرنا من قبل شخصيات الأطفال مختلفة، وإذا لم يكن لديه شيء يحمسه للقيام بالأنشطة الرياضية فمن الممكن أن يكون ميالا لأنشطة فنية أو مسرحية أو أدبية أو أي نوع من النشاط غير الرياضي الذي لابد أن ندعمه لتحقيقه.

للمزيد: 12 من أهم قنوات الأطفال على اليوتيوب للتسلية والتعليم.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button