منوعات

11 من أهم فوائد الدوم الصحية

تُعد ثمرة الدوم و مشتقاته من المشروبات و الأستخدامات العديدة لها من التراث الشعبي للأماكن الصحراوية و جزء أصيل من ثقافة جنوب مصر. و مع مرور الوقت أثبتت الثمرة كفاءة عاليه في تحسين الصحة العامة و ذلك لفوائدها العديدة. لأنه يحتوي على نسبه عاليه من الألياف و المياه و العديد من الفيتامينات النباتية، كما تم أستخدامه في الصناعات الدوائية لخواصه التي تعمل كالمضادات للإلتهابات و مضادات للأكسدة و مضاد للبكتيريا، كما أثبت أن له تأثير فعال على نشاط الخصوبة لدى الرجال الذين يعانون من العقم في صورة نقص في عدد الحيوانات المنوية. و في هذا المقال سوف نناقش العديد من خصائصه الفعاله و كيف يمكن أن تساعد في تحسين الصحة العامة لنا و لشركائنا.

القيمة الغذائية

تتميز و تتمتع ثمرة الدوم بطعم ورائحة مميزة، مثل خبز الزنجبيل أو تشبه قليلا السكر البني.

و تحتوي ثمرة على العديد من:

  • مجموعة كبيرة و متنوعة من الفيتامينات، كفيتامين ب1، ب2، ب3، ب6، ب9، ب12، و النياسين، و الثيامين، و الريبوفلافين، و البريدوكسين.
  • و تحتوي على حمض التانيك والتيربينويدات والستيرويدات والجليكوسيدات والفلافونويدات و الفينولات والتربينات والتربينويدات، بكميات كبيرة، لأنها تعمل كمضادات للأكسدة و الجراثيم بشكل كبير.
  • نسبة كبيرة من المعادن المهمة مثل البوتاسيوم، والصوديوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، الفوسفور، الحديد
  • كما يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف و البروتينات و الماء و الكربوهيدرات، و نسبه قليله من الدهون و نسبة من الأحماض الأمينية المشبعه و غير المشبعة.

فوائد الدوم الصحية

يساعد على خفض نسبة الكوليسترول

لأحتوائه على مركبات عديدة تعمل كمضادات أكسده فإنه يعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، كما يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد. بجانب عمل مضادات الأكسدة على تقليل نسبة الدهون الثلاثيه، مما بدوره أيضاً يعمل على تقليل مستوى الكوليسترول الإجمالي. و ذلك يقلل من تراكم الدهون والكوليسترول والمواد الأخرى على جدران الشرايين، فيمنع حدوث تصلب للشرايين.

يعمل على خفض ضغط الدم

حيث أنها تعمل كمضاد لإرتفاع ضغط الدم، و ذلك لإحتوائها على نسبة عاليه من الألياف و مضادات الأكسدة. اللذان يساعدان في السيطرة على ضغط الدم.

التغلب على مضاعفات مرض السكري

يعمل على خفض نسبة السكر في الدم لإحتوائه على نسبة عاليه من الألياف. بجانب منعه المضاعفات الناجمة على مرض السكري مثل إعتلال الكلى، و أي مرض خاص بالكلى ناجم عن ضعف التحكم في نسبة السكر في الدم.

خفض خطر الإصابة بأمراض القلب

تقلل من نسبة حدوث أمراض القلب و الأوعية الدموية مثل النوبات القلبية و السكتات الدماغية. و ذلك لتغلبه على أرتفاع الضغط و الكوليسترول و سكر الدم. و ذلك يساعد الأشخاص الذين يتبعون نظام صحي لتجنب أمراض القلب.

تعزيز نمو العضلات

لأحتوائه على كمية كبيرة من الأحماض الأمينية، و أحد تلك الأحماض حمض الفالين و هو مفيد في تحفيز نمو العضلات و تجديدها. بجانب حمض الليوسين الذي يلعب دور هام في تخليق البروتين و إصلاح العضلات. و حمض ليزوليوسين الذي يشارك في عملية التمثيل الغذائي للعضلات و يتركز وجوده في الأنسجة العضلية.

للمزيد: البردقوش..فوائده وكيفية استخدامه وآثاره الجانبية

مضاد للإلتهابات

لخصائصه المضادة للإلتهابات يساعد في تحسين حالات القولون العصبي.

يساعد في تجنب حدوث الإمساك

يعمل كملين للأشخاص الذين يعانون من الإمساك و ذلك لأن الألياف تساعد في تسهيل حركة الأمعاء.

يقلل من المضاعفات الناتجة عن خلل وظائف الكلى

إنخفاض وظائف الكلى يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية الأخرى. وذلك لأن الكلى من الأعضاء المهمة في جسم الإنسان والتي تعمل على تصفية الدم وإزالة السموم من الجسم والمساعدة في إخراجها على شكل بول. و بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، فيساعد في تقليل المضاعفات الناجمة عن انخفاض وظائف الكلى.

تعزيز المناعة

تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية وفيتامين ب المركب. و جميعهم لهم دور هام في الحفاظ على جهاز المناعة.

يعد الحفاظ على الجهاز المناعي أمر في غاية الأهمية حتى لا يكون الجسم عرضة للإصابة بالأمراض أو التعرض لمختلف مسببات العدوى و الأمراض الخطيرة.

تحسين الصحة الإنجابية للمرأة و الرجل

لأنه يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية للرجل و يزيد من هرمون التستوستيرون فهو يساعد في تعزيز خصوبة المرأة لأنه غني بمضادات الأكسدة التي على عمل تجديد الخلايا و بما فيها خلايا الجهاز التناسلي.

يحسن من عملية التمثيل الغذائي

لأنه يحتوي على فيتامين ب المركب، القابل للذوبان في الماء ،الذي يساعد في تحسين عملية الهضم وإنتاج حمض الهيدروكلوريك الذي يعمل على تكسير الدهون والبروتينات والكربوهيدرات. و تلك الفيتامينات هامة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، و نقصها غالباً ما يؤدي إلى الإمساك و مشاكل في الهضم حادة.

لذلك يفضل الإحتفاظ بالدوم دائماً في منزلك للحصول على فوائده الرائعة و يمكن تناوله نيئ أو يتم نقعه في الماء لأكثر من 6 ساعات ثم يتناول سخن أو بارد و يضاف له العسل للتحلية.

للمزيد: فوائد وأضرار زبدة الفول السوداني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى