منوعات

بالخطوات كيفية الحصول على الرقم القومي للطفل

عند تقديم بيانات الأطفال في العديد من الجهات أحياناً يتم طلب الرقم القومي للطفل، لكن الكثير من أولياء الأمور لا يعرفون ما هي طريقة استخراجه. لذلك سوف نتعرف اليوم على أهم الخطوات التي تمكن من ذلك.

ما هو الرقم القومي للطفل؟

كل مواطن في الدولة له رقم قومي يتم الحصول عليه منذ ميلاده. وبعد أن يتم المواطن عامه السادس عشر لابد من أن يستخرج بطاقة الرقم القومي الخاص بها للعديد من الأسباب. وتعتبر هذه البطاقة هي الدليل على الكثير من المعاملات التي يقوم بها المواطنين على اختلافهم والتي يسجل عليها البيانات الخاصة بهم.

لكن ما لا يعرفه الكثير من الأشخاص أن الأطفال لديهم أيضاً رقم قومي يحصلون عليه منذ يوم ميلادهم ويسجل تابعاً لشهادة الميلاد. أما طريقة الحصول على الرقم القومي للأطفال فهي سهلة جداً، وذلك من خلال التسجيل الإلكتروني.

كيف نحصل على الرقم القومي للطفل؟

من خلال الموقع الخاص بوزارة الداخلية المصرية من السهل جداً الحصول على بطاقة الرقم القومي للطفل من خلال إدخال بعض البيانات. أماالخطوات اللازمة لذلك فهي كالتالي:-

  • الدخول إلى موقع وزارة الخارجية المصرية من خلال الإنترنت، أو من الممكن الوصول إليه عن طريق الضغط هنا
  • بعد ذلك سوف يتم تسجيل الدخول على الموقع من خلال الاسم والبريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة به.
  •   إذا لم يكن لك حساب على الموقع سوف يتم إنشاؤه من خلال الإسم والبريد الإلكتروني، كلمة المرور، الاسم في بطاقة الرقم القومى، العنوان والمنطقة والمحافظة، الوظيفة الخاصة بك، الجنسية ،رقم الهاتف، اسم الأم. الرقم القومي الخاص بك، رقم المصنع وهو موجود في بطاقة الرقم القومى أسفل تاريخ الميلاد. بعد ذلك سوف يتم إرسال كود التحقق المكون من أربعة أرقام وسوف يتعين عليك إدخاله وبالتالي سوف يكون لديك حساب على موقع وزارة الداخلية.
  • في الجزء العلوي من الموقع يتم الضغط على خانة “خدمات الإنترنت للمواطنين”.
  • اختيار شهادة ميلاد مميكنة.
  • سوف تبدأ بعد ذلك مجموعة من الطلبات لكي تقوم بملئها ومن ثم النقر على كلمة التالي.
  • القيام باستكمال باقي البيانات.
  • تحديد وسيلة الدفع.
  • سوف يتم إصدار الشهادة وفي أعلى الورقة يوجد الرقم القومي للطفل.

استخراج الشهادة من مصلحة السجل المدني

من الممكن التوجه إلى مصلحة الأحوال المدنية، أو أحد فروع السجلات المدنية، مع اصطحاب الأوراق المطلوبة التي تثبت صلة الأب أو الأم أو القريب من الدرجة الأولى.

للمزيد: كيف نساعد الأطفال على تقبل الطلاق بأقل ضرر نفسي؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button