صحة

فوائد وأضرار زبدة الفول السوداني

تُعد زبدة الفول السوداني من الخيارات الأكثر شيوعاً التي يتناولها الكثير بين الوجبات و خصوصاً الأطفال. كما يتم إستخدامها بصوره شبه يومية للأشخاص الذين يمارسون الرياضة و تتميز بدخولها في الكثير من الوصفات و خصوصاً المشروبات و الحلويات. لأنها مصدر يعطي الكثير من السعرات الحرارية و الدهون و الزيوت الصحية و تُعد واحدة من أفضل مصادر البروتينات و ذلك للزبدة المصنعة منزلياً. لكن الزبدة التي يتم شرائها من الأسواق فقد تحتوي على زيوت و سكر ضار بجانب إحتوائها على دهون غير مشبعة. لذلك يُفضل البحث عن المنتجات الطبيعية بالكامل دون هذه المكونات المضافة إليها.

و هذا الإستخدام الواسع لهذا النوع من الزبدة و خصوصاً للأطفال و الرياضيين فهذا برهان قوي على فوائدها العديدة. لكن هناك أضرار أيضاً قد تحدث بسببها و تؤدي إلى الوفاة. و هذا ما سنعرفه سوياً في هذا المقال.

القيمة الغذائية

تعتبر زبدة الفول السوداني إختيار مثالي للأشخاص الذين يبحثون عن الأطعمة الصحية ذات القيمة الغذائية العالية و المفيدة. لأنها تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات و المعادن التي تمد الجسم بإحتياجاته الأساسية بجانب تركبيتها الفريدة.

حيث تحتوي معلقتين كبيرتين من الزبدة الناعمة على:

  • 188 سعر حراري.
  • 7.02 جرام بروتين.
  • 6.67 جرام كربوهيدرات.
  • 2.5 جرام ألياف
  • 16 جرام دهون.
  • 1 جرام سكريات.

بجانب إحتوائه على معادن عديدة كالكالسيوم و الحديد و المنجنيز و الفوسفور و البوتاسيوم و الصوديوم و الزنك. و فيتامين ب6 و فيتامين (هـ) و فيتامين ب3 (النياسين).

و بذلك تتميز هذا النوع من الزبدة بمحتواها الغني بالبروتين و منخفض الكربوهيدرات، بجانب أنها غني للغاية بالدهون الصحية المفيدة للجسم.

فوائد زبدة الفول السوداني

لإحتوائها و غناها بالقيم الغذائية الصحية فإنها تساعد في تحقيق الكثير من الفوائد للجسم.

تعزيز صحة القلب

لأن أحد الدهون الرئيسية فيها هو حمض الأوليك. حيث يساعد حمض الأوليك في الحفاظ على نسبة الكوليسترول الجيد والسكر في الدم وضغط الدم. و إدارة هذه الأشياء في الجسم يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

بجانب أنها تحتوي أيضاً على حمض أوميجا 6 الدهني. الذي يعمل على خفض الكولسترول السيئ ويزيد من الكوليسترول الجيد. بالإضافة إلى ذلك، يعد الفول السوداني مصدراً طبيعياً للأرجينين، وهو حمض أميني يساعد في منع أمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق تعزيز وظيفة الأوعية الدموية الجيدة.

للمزيد: اهمية البروتين والأثار الجانبية لنقصه في الجسم

تحد من خطر الإصابة بمرض السكري

يعمل حمض الأوليك على تقليل مقاومة الجسم للأنسولين، وهي حالة ترفع نسبة السكر في الدم وتؤدي إلى الإصابة بمرض السكري. كما أن أوميجا 6 لها نفس التأثير أيضاً.

له خصائص مضادة للسرطان

لأن يحتوي على مضادات أكسدة مثل المنجنيز و فيتامين هـ و فيتامين ب، فتلك المركبات تقوم بالقضاء على الأجسام الحرة و تعمل على إصلاح تلف الخلايا. مما يقلل من خطر الإصابه بالأمراض المزمنة مثل السرطان.

كمال الأجسام

تُعد مصدراً غنياً بالبروتين، وهو أمر ضروري لبناء وإصلاح العضلات. على الرغم من أن زبدة الفول السوداني ليست بروتيناً كاملاً. مما يعني أنها لا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم ، إلا أنها تُحتسب ضمن تناول البروتين اليومي للشخص.

تساعد في علاج سوء التغذية

لأنها تمثل وجبة خفيفة صحية تشبع و تزيد الشعور بالشبع. لأن الدهون الموجودة فيها توفر سعرات حرارية صحية وقد تكون مغذية. فذلك يساعد في تغذية الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية لأنه غني بالفيتامينات (ب1، ب3، ب6، ب7، هـ) والمعادن المختلفة (الكالسيوم والحديد والزنك).

 

أضرار زبدة الفول السوداني

يمكن أن تكون إضافة الزبدة رائعة للنظام الغذائي إذا حددت حصصك بالكمية الموصى بها. لكن كجميع الأشياء قد تؤدي زيادتها لبعض المخاضرالصحية المحتملة و تشمل:

حساسية الفول السوداني

يعاني بعض الأشخاص من حساسية الفول السوداني، والتي يمكن أن تكون قاتلة في بعض الحالات. لذلك يفضل تجنب جميع منتجات الفول السوداني إذا كان لديك حساسية من الفول السوداني.

نسبة عالية من السعرات الحرارية و الدهون

تحتوي على سعرات حرارية أعلى من بعض الأطعمة الأخرى. لأنها طعام غني بالعناصر الغذائية.

كما أن معظم الدهون المتواجدة بها صحية نسبياً، إلا إنه يحتوي أيضاً على بعض الدهون المشبعة، والتي يمكن أن تؤدي إلى لزيادة الوزن و مشاكل في القلب عند تناولها بكميات زائدة مع مرور الوقت. لذلك يجب التأكد من الإعتدال في تناولها لتجنب زيادة الوزن غير المرغوب فيها.

و بذلك يكون تم توضيح جميع الفوائد و الأضرار الممكنه عند تناولها. حيث يمكن إدراجها في الكثير من الوجبات الغذائية. كإضافتها للعصائر و الشطاير او للحليب للتحليه. كما يمكن وضعها في سندوتشات للأطفال.

كما يفضل صناعتها في المنزل و تنجنب المنتجات الجاهزة منها لإحتوائها على الزيوت المهدرجة و الضارة، التي تؤثر سلباً على الصحة. وللتعرف على طريقة صنعها في المنزل يمكنك قراءة المقال التالي:- طريقة عمل زبدة الفول السوداني في المنزل

للمزيد: افضل 8 اعشاب لارتفاع ضغط الدم 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button