منوعات

10 من أهم بدائل الكافيين للطاقة والشعور بالنشاط

ارتباطنا بالقهوة والنسكافيه له علاقة برغبتنا في الشعور بالصحو والطاقة لأنهم يساعدوننا على ذلك. وهذا لأن هذه المشروبات تحتوي على مادة الكافيين. لكن الإفراط في تناول القهوة والكافيين قد يكون له بعض المخاطر الصحية خاصة للأشخاص المصابين بضغط الدم. على جانب آخر فإن هناك بعض الأشخاص يرغبون في الاعتماد على نظام صحي لا يدخل الكافيين في مكوناته. لذلك يكون الحصول على بدائل الكافيين هو الخيار الأنسب. 

بدائل الكافيين

هناك مجموعة من المشروبات الطبيعية تحل محل الكافيين وتمنح الجسم الطاقة والشعور بالاستيقاظ. وبدائل الكافيين متوفرة بشكل رئيسي في العديد من المشروبات الطبيعية. لذلك دعونا نتعرف على أهمها.

الخروب

الخروب من المشروبات التي عرف عنها أنها بديل للشكولاتة. كذلك فهو بديل جيد للكافيين بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية. ويعمل الخروب كبديل للكافيين لأنه يحتوي على مادة البينيتول، وهي لها نفس تأثير الأنسولين وتعمل مع المعادن الموجودة في الجسم على منحه الشعور بالحيوية.

كذلك فإن الخروب يحتوي على فيتامينات مهمة مثل فيتامين E وA. بالإضافة إلى مجموعة مهمة من المعادن. كذلك فهو مهم للجهاز الهضمي لأنه يساعده على هضم الطعام بصورة أبطأ وهذا يعني استهلاك الطاقة المخزنة في الجسم بصورة أقل.

عصير التفاح الساخن

خل التفاح الطبيعي من المشروبات المهمة التي تعمل على دعم الجهاز الهضمي. لأن خل التفاح يحتوي على مجموعة من الإنزيمات تحسن عملية الهضم وتعمل على موزانة السكر في الدم. كذلك يعمل على التحكم في الشهية بدرجة كبيرة.

الماء

الماء عنصر مهم للغاية لزيدة الشعور باليقظة والنشاط. لأن جفاف الجسم يعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالخمول. لذلك الحصول على الماء بصورة كافية يجعل الجسم في حالة نشاط دائمة. من الممكن وضع شرائح الليمون في الماء وتناوله من أجل التمتع بالحيوية على مدار اليوم.

شاي النعناع

أهم ما يميز شاي النعناع أنه يعمل على تركيز الأكسجين في المخ، لذلك فهو مشروب جيد للشعور بالانتعاش والحصول على النشاط والطاقة.

لذلك فإن وضع أوراق النعناع الطازجة على الماء الساخن يساعد في زيادة النشاط. كذلك وجدت بعض الأبحاث أن إضافة زيت النعناع العطري إلى الماء له تأثير منشط أيضا.

عشبة الجنسنج

عشبة الجنسنج تعتبر من الأعشاب التي تدخل في العديد من مشروبات الطاقة. كذلك فهي من الأعشاب التي استخدمت في العصور القديمة وفي الطب الصيني البديل من أجل تجديد الطاقة والنشاط. كذلك فهي تستخدم من أجل تعزيز مهارات التركيز والقدرة على التحمل. ومن الممكن تناول شاي الجنسج أو الأعشاب. لكن الحصول على المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه العشبة تحتاج إلى استشارة الطبيب.

المكسرات

المكسرات من أفضل الأغذية المفيدة للجسم بشكل عام. ذلك لأنها تحتوي على الكربوهيدرات والمعادن والبروتين والدهون أيضا. أما تأثيرها المنشط فهو ينبع من أنها توازن بين الكربوهيدرات وتأثيرات الشبع . كذلك فهي توازن السكر في الدم مع الدهون والبروتين.

على جانب آخر فإن مجموعة من الدراسات وجدت أن هناك علاقة بين تحسن ترددات موجات الدماغ المرتبطة بالإدراك وبين تناول المكسرت بشكل منتظم.

التوت

التوت يعتبر بديل صحي للكثير من العناصر التي تعطي الطاقة للجسم مثل الكافيين أو الحلويات. لذلك عند شعورك بالرغبة في المزيد من النشاط والطاقة فمن الممكن تناول حبات التوت. ذلك لأن التوت يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وهذا يعني مد الجسم بالطاقة بشكل كبير ومتواصل. بالإضافة إلى ذلك فإن التوت يعمل على تحسين البطانة الداخلية للأوعية الدموية مما يؤدي إلى تدفق الدم بشكل أفضل ويعطي الجسم شعوراً بالحيوية.

عصائر الخضروات والفواكه

تعتبر عصائر الخضروات والفواكه من أفضل بدائل الكافيين الآمنة. لأنها تحتوي على فيتامينات متعددة وألياف. وهذا يعني أنها سوف تمد الجسم بعناصر الطاقة التي يحتاجها من أجل مقاومة الخمول والشعور بالتعب.

الكاكاو الساخن والقرفة

الكاكاو بشكل عام من المشروبات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة خاصة في حالة الشعور بالتعب. ومن الممكن إضافة ملعقة كبيرة من الكاكاو مع نصف ملعقة من القرفة وكوب من اللبن النباتي للحصول على مشروب منعش ومنشط للجسم.

شاي الأعشاب

هناك أنواع مختلفة من شاي الأعشاب مثل شاي المريمية وشاي تشاي الهندي تعمل بشكل كبير كبدائل لمادة الكافيين. وهي تساعد في دعم مستويات الطاقة في الجسم وتدعم أيضا عملية الهضم.

للمزيد: أطعمة تحتوي على الكافيين أكثر من القهوة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button