طفلي

مؤشرات تدل على نقص فيتامين سي عند الأطفال

الفيتامينات في جسم الإنسان لها وظائف محورية وأساسية لا يمكن الاستغناء عنها. ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين سي الذي يشكل واحد من أهم دروع حماية الجسم ضد الكثير من المشكلات الصحية. لكن نقص فيتامين سي عند الأطفال من المشكلات الشائعة في هذا الجيل نتيجة للعديد من الأسباب. لذا من المهم أن تتعرفي على أهم أعراض انخفاض نسبة فيتامين سي لدى طفلك.

لماذا يحتاج الأطفال إلى فيتامين سي؟

  • فيتامين سي يلعب دوراً كبيراً في حماية كريات الدم الحمراء. لذا فهو يعتبر من أهم العناصر التي تدعم المناعة وتحمي من الأمراض.
  • يعمل على تنشيط الجهاز المناعي.
  • يحفز الجسم على سرعة امتصاص الحديد لذا فهو من أهم عوامل الوقاية من فقر الدم.
  • عنصر أساسي يحفز على سرعة التئام الجروح.
  • مهم في بناء العظام وإنتاج الكولاجين.

ما هي أهم أعراض نقص فيتامين سي عند الأطفال؟

في مراحل النمو المبكرة يعتبر فيتامين سي من العناصر التي لا يمكن الاستغناء عنها طبقاً لفوائده التي ذكرناها في النقاط التالية. لذلك فإن نقص فيتامين سي عن المعدل الصحي والطبيعي يؤدي إلى ظهور العديد من المشكلات. ومن الممكن أن نعرف مؤشرات نقص الفيتامين عند الأطفال من خلال التالي:-

تعرض الطفل لمشاكل صحية بصورة متكررة

كما قلنا من قبل أن فيتامين سي يعتبر من أهم الفيتامينات التي تحفز الجهاز المناعي وتمكنه من الدفاع عن الجسم ضد الكثير من الأمراض. لذا فإن نقص فيتامين سي يؤدي بالضرورة إلى ضعف الجهاز المناعي. لذا يعتبر زيادة تعرض الطفل للأمراض وخاصة أدوار البرد من أكثر المؤشرات على نقص فيتامين سي.

ظهور تغيرات على الجسم والشعر

تؤثر نسبة فيتامين سي على صحة الشعر والجلد. قد تكون إصابة الطفل بالحساسية المتكررة من أكثر المؤشرات على ذلك. أيضاً ضعف الشعر يحدث نتيجة نقص هذا الفيتامين.

سوء الحالة المزاجية للطفل

أحياناً يمر الأطفال باضطرابات مزاجية لا سبب لها. يشعر الطفل بالغضب بشكل دائم كما أنه يقوم بالكثير من السلوكيات المرفوضة. كذلك قد يصاحب هذه الأعراض نقص في التركيز أو الإدراك. كل هذ دليل على أن الجسم لا يجد كفايته من فيتامين سي الذي يدخل في تنظيم كل الوظائف السابقة.

الإرهاق المستمر

يعتبر فيتامين سي مصدر من مصادر الطاقة في الجسم هو وباقي الفيتامينات. كما أنه يساعد على امتصاص الحديد بشكل جيد. لذا فإن انخفاض نسبته تؤدي إلى شعور الطفل بالضعف العام وعدم القدرة على بذل مجهود. سوف تلاحظين علامات التعب على الطفل في معظم الأوقات وأنه غير قادر على القيام بالعديد من الأنشطة التي يقوم بها أقرانه في نفس العمر.

وجود مشاكل في الفم واللسان

ومنها مشكلة جفاف الفم. كذلك من الممكن أن تظهر الفطريات أو البكتيريا داخل الفم وحول اللسان.

ما هي أهم مصادر فيتامين سي؟

من حسن الحظ أن فيتامين سي يعتبر من الفيتامينات المتوفرة بنسبة كبيرة في العديد من العناصر الغذائية. لذلك من الممكن أن يحصل الطفل عليها من خلال تناول عناصر مختلفة. أما أهم مصادره فهي تكمن في:-

  • الفواكه وخاصة الفواكه الصفراء مثل البرتقال والبابونج والليمون. كذلك التفاح والجوافة والكرز الفراولة والتوت.
  • الخضروات وأهمها الطماطم والبروكلي والبطاطس والفلفل الأحمر والأصفر.
  • منتجات الألبان على اختلاف أنواعها.
  • الأسماك والمأكولات البحرية.

اقرأي أيضا: أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال وعلاقته بالسلوك العدواني.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button