طفلي

افضل علاج للإمساك عند الرضع بالطرق الطبيعية

إذا كنت تشكين أن رضيعك يعاني من الإمساك فلا داعي للقلق المبالغ فيه. لأنه حالة طبيعية يمر بها الرضع على فترات مختلفة. ومن الجيد أن هناك علاج للإمساك بطرق طبيعية جدا وفعالة سوف نتعرف عليها في مقالنا اليوم.

اسباب الإمساك عند الرضع

في البداية دعينا نتعرف على أهم الأسباب التي يمكن أن تصيب رضيعك بالإمساك. والتي سوف يكون أغلبها متعلقا بالنظام الغذائي له.

تغيير النظام الغذائي

غالبا ما يصاب الرضع بالإمساك نتيجة إدخال تغيير على نمط الغذاء الخاص بهم. على سبيل المثال عند التغيير من لبن الأم إلى اللبن الصناعي. أو عندما يبدأ الطفل في تناول الطعام الصلب. كذلك يمكن بعد إدخال البروتين والحليب العادي إلى نظامه الغذائي بعد العام الأول.

التعب

عندما يكون الطفل متعبا أو مصابا بأي من المشكلات الصحية يحدث تغير كبير في معدل الطعام والشراب الذي يحصل عليه. لذلك تزيد فرص الإصابة بالإمساك.

الأدوية

إذا كان الطفل يتناول اي أدوية أو مكملات خاصة مكملات الحديد فهي من العوامل المسببة للإصابة.

الولادة المبكرة

يعتبر الأطفال الذين ولدوا ولادة مبكرة أكثر فرصة للإصابة بالإمساك من الأطفال الذين ولدوا في الوقت الطبيعي.

للمزيد: اعراض الإمساك عند الرضع وعلاجه

أفضل علاج للإمساك بالطرق الطبيعية

عندما تظهر اعراض الإمساك على الطفل فيمكن أن نتعامل مع الأمر بصورة طبيعية تماما. وكل ما يحتاجه الطفل هو محاولة معرفة السبب الاساسي للحالة لتقديم العلاج المناسب. أما أفضل علاج للإمساك بالطرق الطبيعية فهي ما يلي:-

التدليك

التدليك هو أول خطوة يمكن اتخاذها لمساعدة طفلك على الحصول على الراحة. ويمكن أن تقومي بعمل ذلك بخطوات بسيطة للغاية.

  • قومي بتدليك بطن الطفل بأطراف أصابعك في نفس اتجاه عقارب الساعة.
  • ثبتي ركبتي الطفل وساقيه معا وقومي بدفعهما ناحية البطن برفق وكرري الأمر أكثر من مرة.
  • دلكي بأطراف أصابعك بطن الطفل نهاية من طرف القفص الصدري وصولا إلى السرة.

تبديل الحليب بنوع آخر

يمكن أن تتسبب تركيبة الحليب الصناعي في الإصابة بالإمساك. لذلك إذا لاحظتي تكرار الأمر فمن الممكن أن تستشيري الطبيب حول اختيار نوع مختلف يقلل من فرص حدوث هذه الإصابة.

تغيير غذاء الأم

هل فكرتي أن الغذاء الذي تحصلين عليه من الممكن أن يكون له دور كبير في إصابة رضيعك بالإمساك؟ لذل حاولي أن تعرفي ما هي الأطعمة الجديدة التي دخلت على نظامك في نفس وقت حدوث الإمساك للطفل. وكذلك راقبي نوعيات الأطعمة المختلفة التي يمكن ان تسبب الإمساك لأنها قد تكون سبب أساسي.

الحمام الدافئ

حمام الماء الدافئ له العديد من المزايا التي تساعد على تخفيف أعراض الإمساك. حيث أنه يعمل على إرخاء عضلات البطن وتخفيف الإجهاد، مما يساعد الطفل على الشعور بالتحسن.

تقديم الأطعمة المهروسة

إذا وصل الطفل إلى الشهر السادس ولم يكن حصل على الأطعمة الصلبة من قبل فيمكن أن تجربي منحه بعض الخضروات او الفواكه المهروسة، خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف.

الترطيب

يحصل الطفل على حاجته من السوائل من خلال حليب الأم أو اللبن الصناعي. لكن يوصي الأطباء بالنسبة للأطفال المصابين بالإمساك أن يحصلوا على بعض سوائل الإضافية. مثل الحصول على الماء أو بعض عصائر الفاكهة الطبيعية غير المحلاة.

أفضل أطعمة لعلاج الإمساك

إذا بدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة فهناك الكثير منها يمكن أن يساعد على تليين الأمعاء ومساعدته على التخلص من الإمساك. منها على سبيل المثال الخوخ، المشمش، دقيق الشوفان، البروكلي، التفاح منزوع القشر.

على جانب آخر إذا كان الطفل يتناول الحليب البقري بعد عامه الأول فجربي التوقف عن تقديمه له لبعض الوقت، لأنه قد يكون واحدا من مسببات الإمساك. وبالرغم أن بعض الآراء توصي بالتوقف عن تقديم الموز للأطفال لأنه من الأطعمة الممسكة، لكن يميل بعض الخبراء إلى تقليل الكمية فقط حيث أن الموز يمكن أن يكون ملينا جيدا إذا تم تناول كمية قليلة منه.

متى تذهبين للطبيب؟

على الرغم أن الإمساك من الأعراض غير مستدعية القلق، إلا أن هناك بعض الحالات التي ينبغي معها استشارة الطبيب. لذلك في حالة حدوث أي من الأعراض التالية اذهبي بطفلك إلى الطبيب لمعرفة الدواء المناسب.

  • ظهور دم في البراز.
  • استمرار الحالة لفترة من الوقت.
  • عدم الاستجابة للعلاجات الطبيعية.
  • يبدأ الطفل بالشعور بألم في بطنه.

خطورة الإمساك المزمن

في حالة عدم استجابة الطفل للعلاجات المنزلية فيمكن أن تكون الحالة التي لديه حالة مزمنة. وتكمن خطورة عدم تقديم العلاج للحالات المزمنة فيما يلي:-

  • إصابة الطفل بشقوق عند فتحة الشرج، وتكون هذه الشقوق مؤلمة.
  • تدلي المستقيم خارج فتحة الشرج.
  • صعوبة خروج البراز وحجبه داخل الامعاء.
  • نظرا لأن حركة الأمعاء تسبب ألم للطفل فسوف يتجنب ذلك مما يؤدي إلى تجمع البراز خلف الشرج والمستقيم.

للمزيد: علاج الاسهال عند الأطفال وأهم طرق الوقاية منه

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button