أنا ماما

الحمل على اللولب..أعراضه وأخطر مضاعفاته

بالرغم من أن استخدام اللولب يعتبر من أكثر وسائل منع الحمل فاعلية حيث تصل نسبة نجاحه إلى ما يقرب من 99%، إلا أن احتمالية حدوث الحمل على اللولب تظل قائمة في بعض الحالات. لكن أيضاً تعتبر احتمالية نادرة الحدوث. فما الذي يحدث؟ وما هي أعراض الحمل على اللولب؟ 

الحمل على اللولب

هذه الحالة  غير شائعة. لكن في نفس الوقت ليست مستحيلة تماماً. فهي تحدث تقريباً بنسبة 1 لكل 125 سيدة. كذلك فإن هناك بعض الأسباب المعروفة لوجود هذا النوع من الحمل. لكن في كل الأحوال فهو له العديد من المخاطر. لذا فإن عند ملاحظة الأعراض الخاصة لابد من التوجه إلى الطبيب لمعرفة الإجراءات التي سوف يتم اتخاذها.

أنواع الحمل على اللولب

في حالة وجود خطأ ما أدى إلى حدوث الحمل بالرغم من وجود وسيلة المنع هذه فإن هناك احتمالين وهما:-

  • حدوث الحمل داخل الرحم: وهذا الأمر سوف يكون طبيعياً جداً وسوف يمر الطفل بمراحل النمو الطبيعية حتى تتم الولادة في الشهر التاسع.
  • الحمل خارج الرحم: للأسف هذه الحالة من الحالات الخطرة التي يلجأ الأطباء معها إلى الإجهاض. وذلك لأن الجنين سوف ينمو في قناة فالوب أو على المبيض ولا يمكن استمرار الحمل مع هذا الأمر. واللجوء إلى الإجهاض يكون ضرورياً من أجل الحماية من حدوث النزيف.

ملاحظة

تعتبر حالة الحمل خارج الرحم هي الحالة الأكثر حدوثاً مع وجود اللولب. ذلك لأن وجود اللولب يمنع الحمل داخل الرحم بصورة طبيعية. لكن تظل احتمالية حدوث الحمل بصورة طبيعية قائمة.

لماذا يحدث الحمل بالرغم من الوجود اللولب؟

الحمل مع وجود لولب

هناك بعض الأمور التي تجعل حدوث الحمل ممكناً في هذه الحالة. ومنها سوف نذكر التالي:-

عدم تركيب اللولب بصورة صحيحة

تركيب اللولب بصورة خاطئة من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحمل. لذلك من المهم أن تتم هذه العملية من خلال الطبيب المختص.

انتهاء الصلاحية الخاصة باللولب

هناك بعض الأنواع التي تكون قد اقتربت على فترة انتهاء صلاحيتها أو منتهية الصلاحية بالفعل. وبالرغم أنه من الممكن أن يمتنع الحمل في هذه الحالة. إلا أن احتمالية الحدوث تكون أعلى من المتوقع.

تحرك اللولب

من الممكن أن يسقط اللولب من المهبل وفي هذه الحالة سوف تكون احتمالية الحمل متاحة. لذلك من المهم التأكد من وجوده.

الحمل بعد تركيب اللولب مباشرة

اللولب النحاسي يعمل بعد تركيبه مباشرة. لكن اللولب الهرموني يحتاج إلى حوالي 7 أيام من التركيب لكي يبدأ في العمل. وقد يحدث الحمل في هذه الفترة. لذلك من المهم الحصول على وسيلة حمل أخرى في هذه الفترة.

عدم الاستجابة

هذا الأمر يتعلق بصورة أكبر باللولب الهرموني. حيث أنه من الممكن أن لا يقوم الجسم بالاستجابة بالنشاط الهرموني الخاص باللولب وهذا الأمر يختلف من جسم إلى آخر.

ما هي أهم أعراض الحمل مع اللولب؟

من الممكن أن تشكي في بعض الأعراض التي تكون مؤشرة على الحمل ومنها:-

  • تأخر الدورة الشهرية مع وجود اللولب.
  • وجود أعراض الحمل العادية مثل الغثيان والتوم وألم الثدي والإرهاق.
  • قد تظهر علامات الحمل في وقت متأخر من حدوثه لكن العلامات الأولية تظهر في نزيف مهبلي خفيف وألم في منطقة الحوض.
  • تطور الأعراض في الكثير من الأحيان وأحياناً أخرى تشبه أعراض الأنفلونزا. حيث تشعر المرأة بوجود رعشة وحمى وضيق في التنفس. كذلك الشعور بالدوار والإغماء. 
  • نزول الإفرازات المهبلية برائحة كريهة جداً.
  • وجود ألم في منطقة البطن ومنطقة الحوض.

أهم المضاعفات التي تحدث؟

في حالة حدوث الحمل خارج الرحم فإن المضاعفات الخطيرة المرتبطة به تكمن في الآتي:-

  • الولادة المبكرة.
  • الحمل داخل قناة فالوب.
  • الحمل خارج الرحم.
  • وجود عدوى في منطقة الحوض.
  • انفصال المشيمة أو حدوث المشيمة المنزاحة.
  • التعرض للإجهاض.

كيف يتعامل الطبيب مع هذا الحمل؟

إذا حدث الحمل على اللولب فإن من المحتمل أن يحاول الطبيب القيام بإزالة الجهاز. لكن إذا لم يستطيع القيام بذلك فسيكون الاحتمال الأكبر هو التعرض إلى الولادة المبكرة. أو حدوث الحمل خارج الرحم والإجهاض.

كذلك في بعض الأحيان يصبح الرحم أكبر من أن يخرج اللولب. إذا حدث ذلك ، سيتركه الطبيب حتى لا يؤذي المرأة الحامل أو الجنين أثناء محاولته إزالته. بعد الولادة ، سيجد الطبيب اللولب ويخرجه.

هل من الممكن تجنب الحمل على اللولب؟

هناك بعض الإرشادات التي تجنب بنسبة كبيرة حدوث الحمل على اللولب. منها على سبيل المثال أن يتم تركيب اللولب بواسطة الطبيب للتأكد من أنه في مكانه الصحيح. كذلك على المرأة أن تتأكد من وجود طرف الخيط الخاص باللولب والذي من الممكن أن تشعر بوجوده في عنق الرحم، حيث أن وجوده يدل على أن اللولب لم يسقط. كذلك الزيادة الدورية للطبيب بمعدل كل شهر ونصف للتأكد أن الأمر يسير على ما يرام.

للمزيد: 5 من أهم المشاكل المحتملة في شهور الحمل الأخيرة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button