صحة

هل استخدام اللولب الهرموني يسبب الاكتئاب؟

وسائل منع الحمل مختلفة ومتعددة. منها الوسائل الطبيعية والطبية المختلفة وكذلك الهرمونية. أما اللولب الهرموني فهو واحد من تلك الوسائل التي تعتمد عليها الكثير من السيدات في تأجيل الحمل ومنعه. لكن بشكل عام فإن وسائل المنع الهرمونية تثار عليها الكثير من الأقاويل المعلومات المختلفة. على سبيل المثال أنها تؤدي إلى الاكتئاب؟ فما صحة هذا الأمر.

ما هو اللولب الهرموني؟

اللولب الهرموني هو واحد من وسائل منع الحمل التي يكون لها نتائج مؤكدة بدرجة كبيرة. وهو ينتمي لقائمة الوسائل الهرمونية لمنع الحمل. وتعتمد فكرة عمل هذا اللولب على أطلاق مجموعة من الهرمونات وأهمها البروحسترون لكي تمنع عملية التبويض وبالتالي يتم منع الحمل. على جانب آخر يقوم بمنع التصاق البويضة الملقحة بالرحم ويؤثر على الإفرازات المهبلية مما يؤدي إلى عدم وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم.

هل اللولب الهرموني يؤدي إلى الاكتئاب؟

لا يمكن الجزم بشكل قاطع حول مدى علاقة اللولب الهرموني بالاكتئاب. لكن في عام 2016 قام مجموعة من الباحثين في الدنمارك بعمل بحث حول علاقة استخدام وسائل المنع الهرمونية والاكتئاب. ووجدت هذه الدراسة أن السيدات التي حصلوا على هذه الموانع كانوا أكثر نسبة للتعرض للاكتئاب عن السيدات اللاتي استخدمن وسائل أخرى لمنع الحمل. وقد وضحت الدراسة أن حوالي 2.2 من السيدات التي تم عليهم البحث والذين استخموا الوسائل الهرمونية قد حصلوا على أدوية مضادة للاكتئاب. أما السيدات اللاتي استخدمن الوسائل الأخرى لم يحتاجوا إلى أدوية الاكتئاب وكانت نسبتهم 1.7 من إجمالي السيدات المشاركات في البحث.

لكن في عام 2018 تم عمل دراسة أخرى وجدت أن وسائل المنع الهرمونية التي تعتمد على هرمون البروجستين فقط لا علاقة لها بحالات الاكتئاب التي تصيب السيدات. كذلك لم تجد الدراسة علاقة بين استخدام اللولب وبين الاكتئاب.

هل يؤدي إلى زيادة الوزن؟

بشكل عام لا يمكن تعميم إجابة واحدة على كل الحالات. ذلك لأن هناك بعض السيدات التي قمن باستخدامه شعروا بحدوث زيادة في الوزن. لكن البعض منهم لم تشعر بذلك. ربما تحدث الزيادة نتيجة زيادة هرمون البروجستيرون الذي يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم وبالتالي زيادة الوزن.

إيجابيات اللولب الهرموني

هناك الكثير من الأشياء التي تجعل اللولب الهرموني من الخيارات المفضلة لدى الكثير من السيدات منها:

  • يوفر حماية مطلقة ويعمل على منع الحمل بنسبة 99% لسنوات كثيرة.
  • في حالة التراجع عن قرار منع الحمل من الممكن إزالة اللولب فوراً.
  • يقلل من التقلصات التي تحدث خلال الدورة الشهرية.

معلومات غير صحيحة عن استخدام اللولب؟

في حالة الرغبة في منع الحمل فإن السيدات تستمع إلى الكثير من المعلومات المغلوطة حول الوسائل المختلفة للمنع. لكن في هذه الحالة ننصح بأن يكون الطبيب المختص هو المصدر الوحيد للمعلومات لتحديد أفضل وسيلة منع حمل مناسبة لك. أما المعلومات المغلوطة الشائعة عن استخدام اللولب بشكل عام فهي كالتالي:-

  • استخدام اللولب لابد أن يكون للنساء الذين قمن بالإنجاب. ذلك لأن عنق الرحم لديهم يكون أوسع وبالتالي من السهل وضع اللولب. لكن كشفت الدراسات الحديثة أن هذا الأمر مجرد أسطورة لا أساس لها.
  • من المعلومات الخاطئة أن اللولب يسبب العدوى. لكن هذا الأمر خالي من الصحة. أما الصحيح فهو أن اللولب لا يمكن أن يعمل على منع العدوى التي تنتقل جنسياً.
  • اللولب يسبب العقم. وهي معلومة لا أساس لها من الصحة مطلقاً.

للمزيد: الحمل على اللولب..أعراضه وأخطر مضاعفاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى