منوعات

هل يمكن تحضير الرضعة الصناعية بماء الصنبور؟

عندما يبدأ الطفل الرضيع في الحصول على التركيبات والرضعات الصناعية هناك الكثير من الأمور التي نضعها في الاعتبار. منها مثلاً هل سيقبل هذه التركيبة أم يرفضها. هل الحليب مناسب ومغذي أم العكس؟ ويأتي سؤال مهم في المقدمة وهو هل تحضير الرضعة الصناعية بماء الصنبور آمن بدرجة كافية على صحة الطفل؟ ذلك لأننا نعرف أن الماء يتعرض للكثير من عوامل التلوث التي تغير من تركيبه أو تجعله ضاراً. لذا دعونا نوضح الأمر جيداً.

درجة أمان تحضير الرضعة الصناعية بماء الصنبور

قد تفضلين تحضير الرضعة الصناعية من خلال المياه المعبأة ربما لأنها تعتبر أكثر ضماناً من مياه الصنبور. لكن على جانب آخر فإن مياه الصنبور في العديد من المناطق آمنة بدرجة كبيرة. وذلك لأن هناك الكثير من عمليات الترشيح والتنقية التي تمر بها المياه قبل وصولها إلى المنازل. فإذا كان المنزل من ضمن المناطق التي تحصل على خدمات تنقية المياه بشكل جيد فإن ماء الصنبور لن يكون ملوثاً بالدرجة التي نتخيلها.

لكن على صعيد آخر فإن تحضير الرضعة بماء الصنبور أو المياه المعبأة يحتاج إلى غلي الماء بدرجة كبيرة قبل استخدامه. حتى لو كان الماء مضموناً تماماً أو حتى لو كان هناك نظام فلترة في المنزل فإن الضمانة الأفضل هي القيام بغليه. ذلك للعديد من الأسباب التي نذكر منها:-

أهمية غلي الماء قبل استخدامه في تحضير الرضعة الصناعية

من الممكن أن يتعرض الماء إلى الكثير من البكتيريا والجراثيم والفيروسات أثناء تواجده داخل المواسير. كما أن أنظمة الفلترة والترشيح لا تؤدي إلى التخلص التام من هذه الجراثيم. أما غلي الماء فهو يعتبر الوسيلة الأكثر ضماناً للتخلص من أي بكتيريا ضارة داخله.

كيف نتأكد من غليان ماء الصنبور بطريقة صحيحة؟

إذاً فإن تحضير الرضعة الصناعية بماء الصنبور المغلي هو أكثر أمر صحي. لكن كيف نتأكد من أن كل الجراثيم والبكتيريا قد تم محوها. يحدث هذا في حالة القيام بغلي الماء بطريقة صحيحة. ولكي تقومي لذلك اتبعي الخطوات التالية:-

  • ضعي الماء في وعاء نظيف على النار.
  • اتركيه يسخن حتى تبدأ الفقاعات في الظهور.
  • يجب تركه يغلي لمدة دقيقة واحدة ثم إزالته من على النار لكي يبرد.

ملاحظة

من الممكن تعقيم الماء من خلال استخدام الغلاية الكهربائية فهي أيضاً تساعد على قتل الجراثيم والبكتيريا.

خطوات أساسية لتحضير الرضعة الصناعية بأمان

  • أهم خطوة هي التأكد من تاريخ الصلاحية الخاص بالتركيبة الصناعية.
  • اغسلي يديك جيداً قبل تحضير الرضعة حتى لا تنتقل أي من الملوثات إليها.
  • تعقيم زجاجة الرضاعة وكل الملحقات الخاصة بها مثل الحلمات.
  • إضافة الماء إلى التركيبة الصناعية والتأكد من درجة حرارتها.
  • لا يجب تدفئة الزجاجة في الميكروويف.

للمزيد: دليل خطواتك الأولى في خطة الرضاعة الصناعية (1).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى