منوعات

الموز وأهميته الغذائية للأطفال

يعتبر الموز من الفواكه التي لها شعبية كبيرة بين الأطفال منذ وقت مبكر للغاية. أولاً فإن طعمه لذيذ للغاية كما أنه ناعم وسهل الأكل. لذا في مقالنا اليوم سوف نتعرف على أهم فوائد الموز للأطفال والسن المناسب لكي نبدأ في إطعامه لهم.

للمزيد: طعام الأطفال في أول 12 شهر.. دليلك الكامل

متى نبدأ في تقديم الموز للطفل؟

من الممكن أن يتم تقديم الموز المهروس طعام جانبي للرضع. ويبدأ ذلك من الشهر السادس، حيث يتم خلطه مهروسا مع الحليب ويقدم للطفل. مع تقدم العمر من الممكن أن يقوم الطفل بتناوله كاملا. وعندما يصل الطفل إلى عمر الخامسة فمن الممكن أن يحصل على واحدة مع كل وجبة.

أهم الفوائد التي يحتوي عليها

  • من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد لذلك فهو يعمل على الوقاية من أمراض فقر الدم. كما أنه يعمل على إنتاج كمية مناسبة من الهيموجلوبين التي تعمل بدورها على إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • يحتوي على نسبة مهمة من الألياف لذلك يعتبر من الفواكه التي تساعد في عملية الهضم. وهو يعمل على تنظيم الأمعاء لدى الأطفال ويقلل من مشكلات الجهاز الهضمي.
  • يعتبر من الفواكه المفيدة للقلب أيضاً ويقلل من خطر الإصابة بمشكلات القلب.
  • هو من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة ومنها “البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد وحامض الفوليك والمنغنيز وغيرها.”
  • مهم لعين الطفل لأنه يحتوي على فيتامين أ وهو من الفيتامينات التي تعمل على تقوية البصر، كما أنه يعمل على حماية شبكية العين من الكثير من المشكلات.

هل من الممكن أن يسبب تناول الموز مشكلات للرضع؟

بالرغم من الفوائد المتعلقة بالموز فإن تقديمه للرضع بشكل مفرط قد يؤدي إلى العديد من المشكلات ومنها:-

  • يحتوي على عنصر النشا وهو يعتبر من العناصر التي تزيد البكتيريا في الأسنان. لذا ينبغي العناية بنظافة أسنان الطفل بعد تناول الموز.
  • من الممكن أن تؤدي الثمار غير الناضجة إلى بعض المشاكل الهضمية. حيث أنه يحتوي على النشا وهذا يؤدي إلى زيادة الإمساك.

اقرأي أيضا: وجبات الأطفال في عمر سنة

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button