صحة

الإسهال أثناء الحمل .. هل يعتبر مؤشراً على الإجهاض؟

خلال فترة الحمل تختبر الأم الكثير من الأعراض الصحية، مثل الغثيان، المغص، الإرهاق، أو حتى الإمساك. لكن بالنسبة لحالة الإسهال أثناء الحمل فهي ليست من الحالات الشائعة وإن كانت تحدث بشكل طبيعي في معظم الأحيان. لذا إليك أهم المعلومات التي يجب معرفتها حول هذا الأمر.

هل يعتبر الإسهال من علامات الحمل؟

هناك علامات تعتبر الأكثر شيوعاً والمرتبطة بحدوث الحمل. منها الغثيان والقيء والدوار. كذلك أعراض اضطراب الجهاز الهضمي ومنها الإمساك. أما الإمساك فهو الحالة الأكثر شيوعاً. لكن هذا لا يمنع أن هناك الكثير من السيدات التي تختبر هذه الحالة في بداية الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية. وعلى جانب آخر أصيبت بعض السيدات بالإسهال قبل المخاض بشكل مباشر.

ما هي أسباب الإسهال أثناء الحمل؟

الإسهال خلال الحمل يحدث بشكل طبيعي نتيجة التغيرات الهرمونية أو تغيير النمط الغذائي. وقد يكون عرض لأي إصابة أخرى لا علاقة لها بالحمل. أما العوامل الطبيعية لحدوث الإسهال فهي كالتالي:-

التغيرات الهرمونية

التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل أمر طبيعي جدًا. وهي تؤثر على عمل الجهاز الهضمي بصورة كبيرة. وكما تصاب السيدات بالإمساك نتيجة التغيرات الهرمونية فإن حدوث الإسهال يحدث أيضاً لنفس السبب.

الأدوية

المرأة التي تحصل على الأدوية والفيتامينات قد يؤدي بعضها إلى الإسهال.

زيادة الألياف

خلال الحمل ينصح الخبراء بتناول كمية أقل من الدهون وكمية أكبر من الخضروات والفواكه التي تحتوي على الألياف. ومن المعروف أن الألياف تلعب دورا كبيرا في تليين الأمعاء وتسهيل حركتها. لذلك قد يؤدي التغير المفاجئ في النمط الغذائي إلى حدوث الإسهال.

هل الإسهال يسبب الإجهاض؟

الإسهال الزائد خلال الحمل عرض مرضي لابد من التعامل معه حتى لا يؤدي إلى مشاكل للحمل وللأم. لكن لا يوجد رابط بين أن الإسهال هو مؤشر أو علامة لحدوث الإجهاض. لكن إذا كنت قلقة بشكل عام خلال فترة الحمل أو تمرين بحمل غير صحي فلابد من التعامل مع أي أعراض ومنها الإسهال بالكثير من الحذر وإخبار الطبيب أول بأول.

ما هي مخاطر الإسهال على الحمل؟

الإسهال من أكثر الأعراض التي تؤدي إلى جفاف الجسم. وبالطبع فقدان السوائل خلال الحمل من أخطر الأشياء التي تتعرض لها الأم لأنه قد يصيبها بالجفاف.  لذلك لابد من تناول السوائل بكثرة في حالة التعرض لحالات الإسهال لتعويض السوائل المفقودة.

كذلك من الممكن أن يكون الإسهال عرضا لإصابة خطيرة أو حدوث التسمم أو وجود عدوى. لذلك في حالة زيادة حدة الإسهال مع وجود الأعراض التي سوف نذكرها لابد من إخبار الطبيب على الفور.

أعراض خطيرة للإسهال خلال الحمل

  • حدوث الإسهال بشكل مستمر لمدة يومان.
  • الشعور بمغص وتقلصات.
  • عدم شعورك بحركة الجنين.
  • نزول البراز برائحة كريهة ولون أصفر غامق.
  • جفاف الفم.
  • الصداع والشعور بالدوار.
  • زيادة التبول ويكون البول ذو رائحة نفاذة.

للمزيد: علاج الإسهال عند الرضع بأكثر من طريقة

 .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button