منوعات

مناعة الرضيع..كيف نساعد على حمايتها وتقويتها في البرد

تقوية مناعة الرضيع في الشتاء من أكثر الأمور التي لا يمكن أن نغفلها. فمن المعروف أن فصل الشتاء من الفصول التي تزيد فيها قابلية الرضع للعديد من المشكلات الصحية نظراً لانتشار الفيروسات والبكتيريا. لهذا لا يمكن أبداً أن نتعامل مع أطفالنا في هذا الجو البارد بالطرق العادية. بل يجب أخذ كل الاحتياطات التي تقوي المناعة وتساعد الطفل على مقاومة الأمراض.

إرشادات مهمة لتقوية مناعة الرضيع في الشتاء

مناعة الأطفال الرضع

الجهاز المناعي في جسم الإنسان هو من أهم الأجهزة الدفاعية. ولكي يعمل هذا الجهاز بفاعلية ويكون قادراً على مقاومة الجراثيم أو الفيروسات المعرض لها لابد من القيام بتحفيزه. كيف نفعل ذلك؟ من خلال الخطوات التالية:-

لبن الأم يساعد على تقوية مناعة الرضيع

لبن الرضاعة الطبيعية هو أهم عامل يساعد على تقوية مناعة الرضع بدرجة كبيرة. وذلك لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للنمو. ومن خلال العديد من الدراسات الحديثة وجد أن الأطفال الذين يحصلون على لبن الأم لديهم مناعة أعلى من هؤلاء الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية.

لهذا حاولي أن تعطي الطفل جرعات من الرضاعة الطبيعية على مدار اليوم، أو استخدمي مضخة اللبن في حالة عدم تمكنك من ذلك. سوف يساعد هذا الأمر على تقوية مناعته بدرجة كبيرة.

اقرأي أيضا: الرضاعة الطبيعية الناجحة للأم الجديدة

الشمس صديقة للطفل الرضيع

ما أكبر خطأ من الممكن أن تقوم به الأمهات في الشتاء؟ بالتأكيد إبقاء الرضيع في المنزل وعدم تعريضه للشمس. بالرغم من برودة جو الشتاء إلا أن هناك الكثير من الأوقات التي تسطع فيها الشمس وتكون حرارتها معتدلة. لا تحرمي طفلك من هذه الفرصة. الشمس هي مصدر أساسي لفيتامين د وهي أهم عامل لتقوية العظام كما أنها تساعد على تقوية المناعة. فضلاً عن ذلك فهي تحفز الجسم لعملية إنتاج الكالسيوم الذي يستخدمه في بناء أسنان وعظام الطفل.

احصلي على الغذاء الصحي

في مراحل نمو الطفل الرضيع الأولى تكون صحة الأم ومناعتها مرتبطة بشكل كبير بصحة الطفل. لذلك احرصي على حماية مناعة جسمك من خلال الالتزام بنظام غذائي صحي يعمل على وقايتك من الأمراض. يعتمد هذا النظام على تناول الخضروات الفواكه والمأكولات التي تحتوي على الأحماض المختلفة. بالإضافة إلى الحصول على كمية وفيرة من الماء على مدار اليوم.

التأكد من حصول الطفل على التطعيمات

لابد أن تتأكدي من المواعيد المتعلقة بتطعيم الأطفال، وتتأكدي أن الطفل حصل على الجرعات المخصصة لعمره. وذلك لأن التطعيمات تساعد على وقايته من العديد من المشكلات الصحية.

تهوية المنزل

لا يمكن أن يؤدي الخوف على الطفل من البرد إلى إغلاق منافذ الهواء في المنزل. لذلك على مدار اليوم قومي بفتح النوافذ للتهوية ولإدخال الشمس بعد ذلك قومي بغلقها وضعي الرضيع في غرفة تم تهويتها بصورة جيدة. تأكدي أن التهوية هي عامل مهم للقضاء على البكتيريا والجراثيم.

اقرأي أيضا: كيف نتأكد من تدفئة الرضيع في الشتاء؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى