منوعات

اتيكيت العزومات في رمضان للضيوف وأصحاب الدعوة

شهر رمضان هو الشهر الذي تكثر في العزومات سواء للعائلة أو الأصدقاء. لكن قد نحتار في الكثير من التفاصيل سواء كنا أصحاب الدعوة أو كنا المدعوين. لكن الأمر بسيط للغاية ومن الممكن التعامل معه فقط إذا عرفنا اتيكيت في رمضان وكيفية التصرف السليم في الحالات المختلف.

اتيكيت العزومات في رمضان للمدعوين

عندما توجه لنا الدعوة على الإفطار فإن هناك مجموعة من أساسات اتيكيت العزومات في رمضان لابد من الالتزام بها. قد يختلف بالطبع الأمر عند زيارة أقارب الدرجة الأولى ويصبح أسهل وأقل في القواعد. لكن عند زيارة الغرباء من المهم أن نقوم بالآتي:-

احترام الموعد

غالباً ما تكون الدعوة في رمضان هي عدوة لتناول الإفطار. لذلك فإن الالتزام بالموعد المتفق عليه ضروري للغاية. لأن الذهاب قبل الوقت المحدد قد يؤدي إلى حدوث ارتباك لأصحاب الدعوة خاصة إذا كانت ربة المنزل هي من تقوم بتحضير الطعام. كذلك فإن التأجير سوف يجبر الآخرين على الانتظار. لذلك فإن الذهاب في الموعد المحدد ضروري جداً.

عند اصطحاب الأطفال

إذا كان أصحاب المنزل لديهم أطفال فمن الممكن اصطحاب أطفالك في هذه الزيارة. وفي هذه الحالة وإذا كانوا صغار على الصيام فمن الأفضل أن يأكلوا في البيت قبل الذهاب إلى العزومة.

اختيار هدية 

من الأفضل في رمضان اختيار هدية جيدة عند زيارة أحد في المنزل. من الممكن شراء أي من الرموز الرمضانية مثل الفوانيس. كذلك قد تكون الهدية علبة من الحلويات الرمضانية المعروفة.

الثناء على الطعام

مهما كان الطعام غير مناسباً لذوقك الخاص فلا يجب توجيه النقد له. لكن على العكس من المهم الثناء على مذاقه وعلى كرم ضيافة أهل المنزل.

اتيكيت عزومات رمضان لأصحاب الدعوة

أما في حالة توجيه الدعوة للزائرين على عزومة رمضانية جميلة. فإن صاحبة المنزل من المهم أن تراعي الكثير من الأمور حتى تكون الزيارة على أكمل وجه وحتى يشعر الزائرين بالراحة والبهجة في هذا الوقت. وهذه هي أهم الأمور التي يجب أن تكوني حريصة عليها:-

بعض المظاهر الاحتفالية

عندما تقومي بدعوة أشخاص على الإفطار حاولي أن تتركي بعض اللمسات الرمضانية في المنزل حتى تدخلي البهجة والسرور على الزائرين. لكن في نفس الوقت من المهم عدم المبالغة.

وقت توجيه الدعوة

لا تقومي بتوجيه الدعوة قبلها بوقت قصير. لكن يفضل أن تقومي بذلك قبل أسبوع من الميعاد الذي سوف يتم الاتفاق عليه. هذا الأمر يعطي لك فسحة من الوقت للتنظيم الجيد كذلك يمنح الزائرين فرصة لترتيب المواعيد الخاصة بهم.

قائمة الطعام

حاولي اختيار الوجبات التي يسهل إعدادها حتى تقومي بتحضيرها بسهولة. لكن اهتمي أيضاً بوجود أصناف متنوعة أو صنفين من كل نوع. مثل صنفين من اللحوم أو الدجاج. كذلك اهتمي بالنشويات مثل الأرز والمكرونة. بالإضافة إلى ذلك احرصي على زيادة كمية الطعام.

بالإضافة إلى المأكولات لا تنسي المشروبات والماء والتمر والبلح باللبن. هذه من أهم الطقوس والمشروبات الرمضانية التي لا يمكن أن تهمليها على المائدة.

تنظيم السفرة

لا تقومي بتنظيم السفرة في وقت الإفطار لأن ذلك يؤدي إلى الكثير من الإرباك. لكن نظمي الأطباق وأماكنها قبل وصول الزائرين حتى لا تحدث حالة من الفوضى وقت الإفطار.

الجلوس قبل موعد الإفطار

اجلسي على المائدة قبل وقت الإفطار بدقائق للترحيب بالضيوف وتهنئتهم بالشهر الكريم.

التحضير للصلاة

وقت المغرب سوف يقوم الضيوف بالصلاة لذلك تأكدي من وجود سجادة الصلاة الخاصة بكل فرد وتحضير مكان مناسب لإقامة الصلاة حتى يتمكنوا من اتمامها في نفس الوقت.

الحلويات

جهزي طاولة صغيرة عليها أصناف الحلويات المختلفة والشاي والعصائر حتى يتناولها الضيوف بعد الإفطار مباشرة.

 .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button