طفلي

متى يمكن إعطاء أعشاب البابونج للرضع؟

بعد عمر الستة أشهر من الممكن أن يحصل الرضيع على مجموعة من الأعشاب الطبيعية. وهناك أعشاب طبيعية تساعده على التخلص من غازات البطن، وأخرى تساعده على التهدئة والنوم. وتعتبر أعشاب البابونج من الأعشاب المهمة للطفل للرضيع والتي لها عدة فوائد.

متى يمكن تقديم البابونج للرضع؟

مثل أي نوع من الأعشاب أو الوجبات الداعمة مع الرضاعة فإن أعشاب البابونج يتم تقديمها للطفل بعد أن يتم الشهر السادس. ومن المهم أن تعطي جرعة بسيطة للطفل وتنتظري ثلاثة أيام قبل إعطائه جرعة أخرى حتى تتأكدي من عدم وجود أي أعراض تحسسية. على جانب آخر يفضل شراء البابونج المغلف والمباع في الصيدليات وليس الموجود عند العطار لضمان الحصول على نوع نظيف لحماية الطفل من التلوث.

اقرأي أيضا: جدول تغذية الطفل عمر سنة

بعض فوائد البابونج للرضع

حصول الطفل على مشروب البابونج الدافئ له الكثير من الفوائد، منها على سبيل المثال:-

تهدئة الرضيع مساعدته على النوم

البابونج بشكل عام يحتوي على مواد لها تأثير مهدئ على الجسم. لذلك فهو يعمل على إرخاء الأعصاب وتهدئتها. وإعطاء جرعة معتدلة منه للطفل تساعده على التمتع بنوم أفضل كما أنه قد ينام لوقت أطول من المعتاد.

تخفيف آلام البطن

يقلل من الاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي. لذلك فهو مناسب للأطفال للتخفيف من المغص بدرجة كبيرة، كما أنه مهم جداً لتحسين عملية الهضم.

مقوي للجهاز المناعي

البابونج من الأعشاب المهمة لتقوية الجهاز المناعي، لذلك فهو مقاوم جيد للفيروسات. كذلك نسبة لهذه الخصائص فهو يساعد على تهدئة أعراض البرد والسعال الناتجة عن العدوى الفيروسية.

تخفيف الإمساك

تناول الرضيع للطعام الصلب قد يؤدي إلى زيادة حالات الإمساك. لذلك فإن مشروب البابونج مفيد في هذه الحالة لأنه يعمل على تنشيط حركة الأمعاء وبالتالي تخفيف أعراض الإمساك التي تصيب الرضيع.

تخفيف الألم

الخصائص المهدئة الموجودة في هذا العشب تجعله يساعد على تخفيف الألم بشكل عام. لذلك فهو ينصح به لتخفيف ألم الأسنان الذي يشعر به الطفل خلال فترة التسنين.

الأعراض الجانبية للبابونج

قد يؤدي البابونج إلى بعض الأعراض الجانبية، لذلك من المهم عدم تقديم كميات كبيرة متتالية قبل أن تتأكدي أنه آمن تماماً، وفي حالة حدوث أعراض تحسسية منه من الأفضل أن يعرض الطفل على الطبيب. وفي كل الأحوال قبل أن تبدأي إدخال الأعشاب أو الطعام الصلب لطفلك تواصلي مع الطبيب لأنه أدرى بالأشياء المناسبة للحالة الصحية العامة لرضيعك. أما الأعراض المحتملة فهي:-

  • الخمول والرغبة في النوم.
  • الإسهال والغثيان.
  • ظهور توم في الوجه.

الجرعة المناسبة للرضيع

إذا لم تظهر أعراض تحسسية أو أعراض جانبية على طفلك فقومي بتحضير ملعقة صغيرة من البابونج على كوب من الماء الدافئ وقدميها لطفلك كل يومين.

للمزيد: لماذا يجب أن نمنع الملح والسكر عن اكل الرضع؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى