طفلي

رضعة الأعشاب..متى يجب تقديمها ومخاطرها

تلجأ الكثير من الأمهات إلى تقديم رضعة الأعشاب إلى الرضع في مراحل مختلفة. لكن ما هو الوقت المناسب لتقديمها، وما خطورة تقديمها في فترة عمرية مبكرة. كذلك ما هي الأعشاب الهامة والأعشاب التي يجب الامتناع عن تقديمها تماما.

متى يمكن تقديم رضعة الأعشاب للرضع؟

إذا لم يكن طفلك وصل إلى شهره السادس بعد فلا يجب أن تقدمي له رضعة الأعشاب. لأن قبل الشهر السادس لا يحتاج طفلك إلا للرضاعة الطبيعية أو اللبن الصناعي.

أما بالنسبة للأعشاب فحتى الآن لا يوجد دليل علمي على أنها مفيدة للأطفال قبل هذا العمر، وإذا وجدت نفسك تقومين بتقديم أي من الأعشاب لرضيعك قبل الشهر السادس وتشعرين أنه مفيد لراحته فلابد من أن ترجعي إلى طبيبك لكي تتأكدي أن الأعشاب مجدية له.

خطورة تقديم رضعة الأعشاب قبل الشهر السادس

لا توجد دراسة تثبت أن الطفل يتعرض لمخاطر صحية عند تناول الأعشاب قبل الشهر السادس. لكن على جانب آخر فإن تناولها قد يكون له بعض الأثار الجانبية ومنها:-

التأثير على إدرار الحليب

لأن عملية الرضاعة تعتمد على فكرة العرض والطلب، وكلما طلب الطفل المزيد من اللبن يقوم الجسم بإنتاجه. لكن تقديم شاي الأعشاب في هذه المرحلة العمرية يساعد الطفل على الشعور بالشبع، وهذا يؤدي إلى عدم طلب حليب الأم مما يؤدي إلى قلة إدرار الحليب.

السكريات

بعض أنواع شاي الأعشاب تحتوي على نسبة من السكر دون أن تعرفي ذلك. ومن المؤكد أن تقديم السكر في هذه المرحلة العمرية يؤدي إلى الكثير من الأضرار على صحة الطفل.

مشكلات الحساسية

نظرا لأن الجهاز الهضمي للطفل في هذا الوقت لا يقدر على التعامل مع العناصر الغذائية غير تلك الموجودة في حليب الأم أو الحليب الصناعي، فإن تناول رضعة الأعشاب قد يعرض الطفل للعديد من المشكلات الهضمية. كما أنه يمكن أن يعرضه للحساسية.

التلوث

العديد من أنواع الأعشاب لا يتم تخزينها بشكل صحيح، لذلك تتعرض للفيروسات والبكتيريا، ويمكن أن تكون من أكثر مصادر العدوى التي يتعرض لها الرضع نظرا لضعف جهازهم المناعي.

أعشاب مفيدة للرضع بعد الشهر السادس

إذا وصل طفلك لشهره السادس فهناك مجموعة من رضعات الأعشاب التي يمكن تقديمها له، ومنها:-

البابونج

يقولون عنه أنه من أكثر الأعشاب المحببة للأطفال الصغار. وهو يتميز على أنه قادر على تهدئتهم ومساعدتهم على الشعور بالاسترخاء. كما أنه يحتوي على نسبة غنية من الفيتامينات.

للمزيد: متى يمكن إعطاء أعشاب البابونج للرضع؟

الزنجبيل 

الزنجبيل جيد من أجل تقوية وتحفيز الجهاز المناعي. كذلك فهو يعمل  تخفيف الالتهابات. ويمكن اضافته إلى اطعمة الطفل الصلبة عند تقديمها له. كذلك فهو يحد من تقلصات البطن والغثيان. لكن قد يكون مذاقه لازع بعض الشيء للطفل.

الكراوية

الكراوية مهدئة جدا لحالات انتفاخ البطن والمغص. كذلك فهي جيدة لعلاج حالات الغازات وتخفيفها عند الأطفال الرضع. ويمكن غلي البذور وتقديمها أو وضع زيت الكراوية على الماء المغلي.

اليانسون

يمكن تقديم اليانسون مرة واحدة فقط في اليوم للرضع من أجل علاج المغص أو تخفيف حالات السعال. ويحذر دائما من تقديم اليانسون النجمي الصيني للأطفال لأنه يكون أكثر عرضة للتلوث. لذا من المهم معرفة النوع الذي يتم تقديمه.

رضعة الكمون

الكمون جيد لعلاج بعض الأعراض المتعلقة بالجهاز الهضمي عند الرضع. لذلك يمكن تقدميه للأطفال عند إصابتهم بالغازات أو المغص.

أعشاب يمنع تقديمها للرضع

المصادر المتعلقة بمعرفة أثر تقديم الاعشاب للرضع قليلة. لذلك يقترح البعض عدم تقديم الأعشاب التالية لوجود احتمالية اضرارها بصحة الطفل. ومن هذه الأعشاب:-

 الأعشاب التي قد تسبب الحساسية

 تشمل بعض الأعشاب الشائعة مثل البقدونس والكزبرة والشمندر والجرجير، والتي يمكن أن تسبب حساسية لدى بعض الرضع.

الأعشاب التي تحتوي على الكافيين

تشمل  الشاي والقهوة والكولا والشوكولاتة.

الأعشاب المحتوية على الفيتوستروجين

 مثل بعض أنواع الهندباء والشمر والكرفس، والتي يمكن أن تسبب تأثيرات هرمونية عند تناولها بكميات كبيرة.

الأعشاب المحتوية على المواد السامة

 مثل الزعتر والريحان والجليسرين والمورتاديلا، والتي يمكن أن تحتوي على مواد سامة تؤثر سلباً على صحة الرضع.

نصائح مهمة قبل تقديم رضعة الأعشاب للرضع

إذا وجدت أنه من المناسب تقديم رضعة الاعشاب لطفلك، فإليك بعض الإرشادات المهمة:-

  • لا تقدمي جرعة كبيرة ومتكررة، لكن قدمي الأعشاب بشكل تدريجي  وبكميات صغيرة وراقبي تأثيرها على طفلك.
  • تجنبي الأعشاب التي تسبب الحساسية.
  • تأكدي من نظافة الأعشاب قبل استخدمها، ويجب أن يتم تخزينها في مكان جاف ونظيف.

في الفقرات السابقة استعرضنا سويا طريقة تقديم الأعشاب للأطفال. أما إذا اردت المزيد حول تغذية الرضع خلال هذه الفترة العمرية فيمكن أن تقرأي المقال التالي:- جدول تغذية الطفل عمر سنة.. ما هي أهم عناصره؟

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button