صحة

ما هي الحالات الصحية التي تسبب البراز الأسود؟

قد يظن بعض الأشخاص عندما يلاحظوا أن لون البراز أسود قطراني أن هذا دليل على وجود مشكلة صحية. لكن في الواقع يمكن أن تتسبب عوامل عديدة و محتلفة و أسباب طبيعية أيضا لوجود البراز باللون الأسود. و قد يحدث ذلك بسبب تغير بسيط في النظام الغذائي أو دواء جديد تم تناوله ، و مع ذلك في بعض الأحيان قد يكون عرض من أعراض أخرى لمشاكل صحية في الأغلب تكون متعلقة بالجهاز الهضمي، فهو يعد عرض و ليس حالة مرضية. و في هذا المقال سوف نتعرف على الأسباب التي قد تتسبب في تحويل لونه للأسود و الخيارات المتاحة لتقليل ذلك العرض وفق المسبب.

أسباب البراز الأسود

الطبيعي أن يكون لون البراز بني أو مائل للون البني. لكن هناك بعض الأطعمة و المكملات الغذائية و الأدوية التي قد تتسبب في تحويل لونه للأسود. كالأسباب التالية:

الأطعمة

هناك بعض أنواع من الأطعمة و المشروبات ذات الألوان الداكنة التي تساعد في تحويل لونه للأسود أو يصبح مائل للأحمرار.

  • كالبنجر
  • التوت الأزرق
  • العرق سوس
  • الشيكولاته
  • عصير العنب الطازج أو النبيذ
  • اللحوم الحمراء و الكبدة و السدق

فعند ملاحظة اذا كان تغيير اللون نتيجة الاكثار في الطعام فلا يوجد سبب للقلق الطيبي، و سوف يعود للون الطبيعي بعد التخلص من الطعام.

للمزيد: علاج الإمساك بالمشروبات الطبيعية

المكملات الغذائية

في معظم الحالات تتسبب مكملات الحديد تحديدا كعرض جانبي في تحويل لون البراز للأسود. و هو كعرض في حالة تناول مكملات الحديد شئ طبيعي لكن اذا صاحب تحويل لون البراز أعراض اخرى كالامساك أو ألام في المعدة أو غثيان فيجب الرجوع للطبيب.

الأدوية

بعض الأدوية و تحديدا الأدوية الخاصه بعسر الهضم و الاسهال و حرقة المعدة و الغثيان التي تحتوي على البزموت. و في هذه الحالة سوف يختفي العرض بمجرد التوقف عن تناول الدواء. و تتسبب أقراص الفحم التي تستخدم لعلاج التسمم في تحويل لون البراز ايضا.

للمزيد: علاج الاسهال عند الكبار بـ 8 خطوات

المشاكل الصحية المحتملة

أحد أكثر المشاكل الصحية التي تتسبب في تغيير لون البراز هي وجود نزيف في الجهاز الهضمي العلوي،مثل المريء أو المعدة أو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة. حيث يكون لدى الدم الوقت الكافي لهضمه و يتحرك عبر القناة الهضمية و يتفاعل مع الانزيمات و يتحول لونه من الأحمر الى الأسود. و هذه الحالة لها مصطلح طبي تسمى (ميلينا)، و هو عندما يكون البراز أسود اللون لأنه يحتوي على دم و غالبا ما يكون ذو مظهر قطراني و رائحة كريهة.

ولكن ليس كل نزيف في الجهاز الهضمي يتحول إلى اللون الأسود. إذا كان النزيف في الجزء السفلي كالأمعاء الغليظة. ففي الأغلب يخرج باللون الأحمر أو مائل للأحمرار. لأن نزيف الجهاز الهضمي السفلي أكثر حداثة ولديه مسافة أقل ليتعرض للانزيمات و يتحول لونه. كما يمكن أن يخرج الدم بصوره منفصله عن البراز أو يكون ممزوج به.

المشاكل الصحية التي تتسبب في وجود نزيف

  • التهابات المعدة: يحدث الالتهاب في بطانة المعدة و عند تركها دون علاج يمكن أن تتأكل البطانة و تسبب نزيف.
  • قرحة المعدة: و هي قرحة داخل المعدة أو في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الأثنى عشر)، و يمكن أن يحدث نزيف اذا تطور الأمر لتأكل البطانة.
  • دوالي المريء: يحدث تضخم و تهيج للأوردة االمتواجدة في المريء و يمكن أن تتمزق و تسبب نزيف في بعض الحالات.
  • التهاب المريء: و هو تورم في بطانة المريء يؤدي لتهيجها و حدوث نزيف.
  • خلل في الأنسجة الوعائية للجهاز الهضمي: تشوهات في الأوعية الدموية التي تكونت بشكل غير طبيعي، فيمكن أن تضعف و تتمزق مسببه نزيف.
  • متلازمة مالوري وايس: حيث يتسبب الشعال الشديد أو القيء في تمزق الأوعية الخاصه بالمريء و يحدث نزيف.
  • الأورام: سواء كانت سرطانية أو غير سرطانية فهي تسبب ضعف لجدار المعدة أو المريء (حسب مكان الاصابه) و تسبب النزيف.

تتشابك تلك المشاكل مع اعراض اخرى بجانب لون البراز، لذلك يجب عند استبعاد الاسباب الطبيعية و مع ملاحظة استمرار الوضع، يجب الرجوع للطبيب في الحال للتشخيص و توضيح فرص العلاج المناسبة.

خيارات علاج البراز الأسود

يعتمد العلاج على تشخيص سبب تغيير اللون. فاذا كانت تلك التغييرات بسبب تغيير في النظام الغذائي أو الاكثار في تناول الأطعمة الداكنة أو تناول مكملات الحديد فيمكن تقليلها لبضع أيام و ملاحظة اذا كان ذلك سيحدث فرقا أم لا.

أما اذا كان بسبب بعض الأدوية التي لها ذلك العرض الجانبي. فيمكن الرجوع للطبيب لايجاد بدائل أخرى أكثر أمانا. و اذا كان السبب قرحة المعدة فيمكن علاج الاشكال الخفيفه و الطفيفه منها ببعض الأدوية التي تعمل كمثبطات لمضخات البروتون لتقلل من كمية حمض المعدة. أما اذا كان ناتج عن نزيف فسيختلف العلاج اعتمادا على شدة الحالة و ما يراه الطبيب.

للتعرف على المزيد من المشكلات المتعلقة بصحة الجهاز الهضمي يمكنك قراءة المقال التالي:- اعراض البواسير للحامل
اعراض البواسير في الحمل..ووصفات منزلية للعلاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى