صحة

ما هي أبرز المؤثرات على طعم لبن الرضاعة؟

طعم لبن الرضاعة يمكن أن يتأثر بالعديد من العوامل المختلفة. لكن ليس الطعم فقط، بل الجودة ومعدل الإنتاج يمكن أن يحدث لهم تغير نتيجة الحصول على أطعمة مختلفة أو الأدوية وبعض العوامل الأخرى. لذا اليوم دعونا نتعرف على أبرز المؤثرات على حليب الأم وجودته وطعمه.

اهم المؤثرات على طعم لبن الرضاعة

لبن الأم يتأثر بالنظام الغذائي الذي تتبعه بالإضافة إلى نمط الحياة الذي تعتاد عليه الأم. لكن أيضا يمكن أن يتأثر اللبن نتيجة وجود مشكلة صحية وحاجة إلى تناول الأدوية.

أما طعم اللبن الطبيعي فهو يميل إلى المذاق الحلو نتيجة وجود نسبة كبيرة من سكر اللاكتوز به، بينما يميل لونه إلى اللون الكريمي. وهناك مجموعة من المؤثرات المختلفة على طعم لبن الرضاعة ومنها:-

الأطعمة

هناك بعض الآراء التي تميل إلى أن لبن الرضاعة يتأثر بأنواع معينة من الأطعمة، على سبيل المثال الأطعمة المملحة مثل المخللات أو الأسماك المملحة. كذلك الأطعمة ذات الروائح النفاذة مثل الثوم والبصل وكذلك بعض أنواع التوابل الحارة.

الأدوية

في بعض الأحيان تتدخل الأدوية في معدل إنتاج حليب الرضاعة أو تغيير جودته. لذا يمكن أن يتغير طعم الحليب نتيجة لهذه الأدوية. لذلك من المهم أخذ رأي الطبيب قبل تناول أي دواء خلال الرضاعة الطبيعية.

سوء التخزين

في حالة شفط حليب الثدي وتخزينه قد يؤدي سوء التخزين أو ترك الحليب لفترة طويلة إلى تغيير طعمه. على جانب آخر يمكن أن يتغير الطعم نتيجة تجميد الحليب وتذويبه لأكثر من مرة.

للمزيد: ما هي علامات الرضاعة غير المشبعة للرضيع؟

ما هي أبرز المؤثرات على جودة لبن الرضاعة؟

على جانب آخر تتأثر جودة الحليب ومحتوى العناصر الغذائية به بالعديد من العوامل. لذلك قد يبدأ الطفل في ترك الرضاعة بشكل مفاجئ، أو يشعر بالجوع بعد كل رضعة، ويمكن أيضا ان يحصل على الكثير من الرضعات دون زيادة في الوزن. كل هذه الحالات تنتج عن تغير لبن الرضاعة، ويحدث ذلك نتيجة العديد من العوامل ومنها:-

التعرض للقلق والتوتر

الاجهاد والقلق والتوتر من أبرز العوامل المؤدية إلى زيادة هرمون الكورتيزول، زيادة هذا الهرمون تؤدي بدرجة كبيرة إلى نقص إنتاج الحليب. يمكن أن يحدث ذلك أيضا بسرعة جدا، فبعد


Service médical à domicile de Medici Generici à Rome

Service médical à domicile de Medici Generici à Rome

Notre équipe fournit un service de soins de santé à domicile, garantissant professionnalisme et confort pour les patients à Rome.

يوم طويل من الاجهاد أو التعرض لجرعة كبيرة من التوتر يمكن أن ينخفض الحليب خلال 24 ساعة.

للمزيد: 10 أشياء رائعة قومي بها بين جرعات الرضاعة لتجديد نشاطك 

سوء التغذية

سوء التغذية له العديد من الجوانب، على سبيل المثال قد تتبع بعض الأمهات نظام يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية رغبة في انخفاض الوزن. وقد تتناول العديد من الأمهات نسبة كبيرة من الدهون رغبة في زيادة إدرار الحليب. لكن في الحالتين فإن الحليب لن يكون صحيا للأم.

تحتاج الأم في هذه الحالة إلى تناول نظام صحي متوازن يحتوي على الفيتامينات والبروتينات والمعادن وأهمها الحديد بالإضافة إلى مصادر السكريات الطبيعية. على جانب آخر ينبغي أن تحصل الأمهات على نسبة كافية من الماء والسوائل على مدار اليوم.

زيادة معدل الرضاعة الصناعية

كلما زادت عدد جرعات الرضاعة الطبيعية يعمل الثدي بشكل طبيعي على إنتاج المزيد من الحليب. لكن في حالة الاعتماد على الرضاعة الصناعية فسوف يؤدي ذلك إلى نقص إنتاج الحليب بدرجة كبيرة. لذلك لابد من الحرص على تقليل معدل الاعتماد على الرضاعة الصناعية من أجل تحفيز الثدي على إنتاج المزيد من لبن الرضاعة الطبيعي.

للتعرف على المزيد من المعلومات حول الرضاعة الطبيعية إليك المقال التالي: اعراض الرضاعة الطبيعية وكيفية التعامل معها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى