لايفستايل

لو التمارين مملة يبقى الرقص هو البديل الأنسب لتقليل الوزن

رحلة فقدان الوزن رحلة ليست سهلة على الإطلاق، لكن في النهاية هي تستحق الكثير من العناء. لكن في نفس الوقت قد تصلين إلى لحظة تشعرين فيها بالملل من التمارين الرياضية التي تساعدك على حرق الدهون وبناء العضلات. في هذه الحالة سوف تتراجعين خطوات للوراء وتقررين التعايش مع زيادة الوزن. بالرغم من أننا نعرف هذا الشعور وكلنا مررنا بها، إلا أن هناك حل. الحل هو الرقص. إنه طريقة أكيدة لتحريك العضلات والقلب وهو أيضاً خطوة جيدة في طريق التخلص من الوزن الزائد.

الرقص وفقدان الوزن

مفهومنا عن الرقص أنه مجموعة من الحركات هدفها الأساسي التسلية. لكن الواقع يقول عكس ذلك تماماً. ذلك لأن الرقص لمدة 30 دقيقة يساعد على خسارة حوالي 10 باوند من الوزن. ويعتمد ذلك على أن الحركات الراقصة بالضرورة تعمل على تنشيط القلب، وهذا يعني مزيد من حرق الدهون.

لا يتوقف ذلك فقط فإن هذه الحركات تعمل على زيادة ليونة الجسم بالكامل، وكل حركة منها يكون لها تأثير على جزء معين من الجسم. أما أهم ما في الأمر هي أنه أهم وسيلة تساعد على تحسين الحالة النفسية والمزاج. إذا فأي رقصة تختارينها سوف تساعدك على الحصول على جسم ممشوق وعلى مزاج رائق. وإذا كان لديك فضول لمعرفة تأثير الحركات الراقصة على جسمك دعينا نشرح لك الأمر في الفقرة التالية.

تأثير الرقص على مناطق الجسم المختلفة

قد يختلف تأثير كل رقصة عن الأخرى على عضلات أو أماكن الجسم المختلفة. فبينما تركز بعض الرقصات على الخصر ومنطقة الأدراف، قد يكون للبعض الآخر تأثير على الظهر والبطن. لكن في كل الأحوال نستطيع أن نذكر تأثير الرقص بشكل عام على الجسم كما يلي:-

  • تقليل الدهون في الذراعين، وبالرغم أن معظم الرقصات تعتمد على تحريك الجزء السفلي من الجسم، إلا أن الحركات تشمل أيضا الذارعين وتساعد على شد العضلات بهم.
  • شد أوتار الركبة وتقليل الدهون في منطقة الفخذين.
  • تقليل الدهون في منطقة الأدراف والعمل على شد عضلاتها.
  • زيادة مرونة الجسم والعضلات بشكل عام.
  • رفع كفاءة القلب وتحسين عملية التنفس.
  • رفع قوة العضلات بشكل عام.

السعرات الحرارية المفقودة

هناك شيء لابد من التنويه له. وهو أن الالتزام بالرقص كطريقة من طرق حرق الدهون يحتاج إلى عوامل مساعدة معه. مثلاً الحصول على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والرقص مرة أو مرتين في الأسبوع لمدة نصف ساعة في المرة الواحدة لن يجدث نفعاً. لكن لكي يكون أداء الرقصات مجدياً فلابد من تقليل السعرات الحرارية التي تحصلين عليها خلال اليوم الواحد.

كذلك فإن هناك عوامل أخرى تؤثر على الأمر مثل العمر ومدى سرعة الرقصة، فكلما كان رقصك أسرع كلما كانت قدرة جسمك على حرق السعرات الحرارية أكبر. على سبيل المثال إذا كان نظامك الغذائي سليما مع أداء رقصة سريعة لمدة ساعة سوف تتمكني من فقدان 400 سعر حراري في الساعة الواحدة. كذلك فإن الأشخاص الذين لديهم ارتفاع في مؤشر كتلة الجسم من الممكن أن يفقدوا معدل يتراوح من 2 رطل وحتى 3 رطل في الأسبوع الواحد. بينما الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أقل فإنهم يستطيعون فقدان 1.5 رطل في الأسبوع.

ما هي الرقصات التي تساعد على فقدان الوزن؟

أجمل ما يميز الأمر أن لديك قائمة طويلة من الرقصات التي من الممكن أن تمارسي أكثر واحدة مناسبة لك. كذلك فإنت لست في حاجة للذهاب إلى الصالات الرياضية، فمن الممكن أن قومي برقصتك بشكل فردي في المنزل أو مجموعة من الصديقات. كذلك هناك الكثير من دروس تعليم الرقص بكل أنواعه على الإنترنت، ومن الممكن أن تختاري الرقصة المناسبة لك كمبتدئة. أما أفضل الرقصات التي يرشحها الخبراء لفقدان الوزن فهي:-

  • رقصة الهيب هوب، وهي تركز على منطقة الوركين والخصر. ويفضل أن تتم ممارستها لمدة ساعة للحصول على الاستفادة.
  • الزومبا، وأفضل ما فيها أنها تركز على كل عضلات الجسم. ومن الممكن ممارستها في أي وقت لمدة ساعة كاملة لفقدان أكبر قدر من السعرات الحرارية.
  • الرقص الشرقي، ويمكن ممارسته لمدة نصف ساعة، وتكمن فائدته أنه يركز على الوركين والظهر والأرداف.

للمزيد: ازاي تصوري ولادك على الانستقرام بشكل احترافي جداً.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button