صحة

لهذه الأسباب يجب الامتناع عن الدش الساخن

الكثير من الأشخاص يفضلون الحصول على الدش الساخن عند الاستحمام. فهو يعطي شعور بالراحة والاستجمام. أما في الشتاء فهو يساعد على الدفء. لكن هل استخدام الماء الساخن عند الاستحمام له مخاطر؟ هذا ما سوف نتعرف عليه.

الدش الساخن ومخاطره الكثيرة

يعتقد البعض أن الدش الساخن له فوائد للجسم. لكن في الحقيقة الأمر عكس ذلك حيث أن هناك الكثير من المخاطر المترتبة على الحصول على حمام الماء الساخن. خاصة في حالة استمرار الحصول عليه لفترة طويلة. ومن هذه المخاطر

إنخفاض ضغط الدم

تكمن خطورة الدش الساخن أنه يؤدي إلى حدوث انخفاض في ضغط الدم عند التعرض للبخر لفترة طويلة. وانخفاض ضغط الدم يؤدي إلى حرمان المخ من الأكسجين. وتظهر أعراض انخفاض ضغط الدم في الشعور بالدوار وتزيد خطورته في حالة وجود القيء. لذلك لابد من أن تكون فترة الاستحمام قليلة جداً.

كذلك من الممكن أن يتعرض هؤلاء الأشخاص إلى الوفاة نتيجة نقص الأكسجين الناتج عن التعرض للبخار المنبعث من الماء الساخن.

تأثير الدش الساخن على البشرة

 كثير من الأشخاص المعتادين على الاستحمام بالماء الساخن وخاصة هؤلاء الذين يستخدمون الماء الذي له درجة حرارة عالية يؤذون الجلد بصورة كبيرة. ويظهر ذلك في احمرار الجلد بعد الاستحمام أو الإصابة بحالات الإكزيما. ذلك لأن الماء الساخن يؤدي إلى إتلاف خلايا الكيراتين التي توجد في الطبقة الخارجية للجلد. وهذه الطبقة هي التي تحمي الجلد وتمنحه الرطوبة أما الدش الساخن فهو يقضي عليها.

كما أن الماء الساخن يعتبر من العوامل الأساسية في التأثير على الجلد بصورة سلبية مما يؤدي إلى زيادة ظهور علامات التقدم في العمر بصورة كبيرة.

إتلاف الشعر

الشعر يحتوي على طبقة دهنية خارجية تعمل على حفظ الرطوبة وتساعده على الوقاية من العوامل الخارجية. لكن الماء الساخن يعمل على إتلاف هذه الطبقة مما يؤدي إلى إتلاف الشعر وتعرضه للتقصف بصورة دائمة. لذلك ينصح دائماً باستخدام الماء الفاتر عند غسل الشعر.

ضعف المناعة

يعتبر الاستحمام بالماء الساخن في فصل الشتاء من العوامل المؤثرة على المناعة بصورة كبيرة. وذلك يؤدي إلى زيادة التعرض لنزلات البرد في هذا الفصل.

للمزيد: تفتيح الاماكن الحساسة ..هل له مخاطر لا نعرفها؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى