طفلي

كيف تعدي أطفالك لبداية المدرسة بـ 7 خطوات؟

قبل بداية المدرسة من المهم أن نؤهل أطفالنا للعام الدارسي الجديد. فهم في حاجة إلى المزيد من الالتزام وتغيير الروتين وخاصة فيما يتعلق بمواعيد النوم والاستيقاظ. لذلك اليوم سوف نتعرف على أهم الخطوات والنصائح من أجل إعداد الأطفال لعام دراسي جديد.

كيف نستعد لبداية المدرسة

فترة بداية المدرسة فترة مرهقة للأطفال بشكل ما، لأنهم يحتاجون إلى تبديل نمط حياتهم المعتمد على الانطلاق والحرية إلى نمط آخر مرتبط بالالتزام والقواعد. لذلك التمهيد المبكر والتدريجي لهم قبل بداية المدرسة سوف يكون مدي للغاية. لذلك إليك أهم ما يجب فعله في هذه المرحلة.

التعويد على النوم المبكر

قبل المدرسة بأسابيع قليلة سوف يكون مهما جدا أن يبدأ الأطفال التدرب على الذهاب للسرير مبكرا من أجل الاستيقاظ المبكر. لذا يمكن كل ثلاثة أو أربعة أيام نعمل على تبكير موعد النوم ساعة. عندما يلتزم الأطفال بهذا النظام سوف يكون الاستيقاظ في أيام المدرسة أسهل ولن يشعروا بالتعب والإرهاق المعتاد.

تعويدهم على الاعتماد على النفس

نظرا لأن أيام الدراسة تشهد الكثير من المسؤوليات فإنه ليس من المفترض أن تتحملها الأم وحدها. لذلك ابدأي تعويد كل طفل على حسب سنه على مهام يستطيع القيام بها بنفسه.

مثلا يمكن للأطفال الأكبر سنا التعود على كي الملابس وترتيبها. الأطفال الأصغر يمكن تريبهم على كيفية تحضير السندويتشات أو غسل الأطباق وتحضير اللانش بوكس

من المهم أن يتعود الأطفال على مهمات مثل ترتيب الغرفة، ترتيب الملابس في الدولاب ووضع الالعاب في أماكنها بعد الانتهاء من اللعب. من خلال هذا الروتين سوف تتمكني من تقليل مجهودك المعتاد في أيام الدراسة.

للمزيد: قبل شراء كوتشي المدرسة إليك أهم 5 نصائح

التواصل مع الأصدقاء

يمكن أن تخططي لمساعدة أطفالك على عمل مقابلة مع أصدقاء المدرسة الذين لم يتواصلوا معهم خلال فترة الصيف. هذه الخطوة مهمة خاصة للأطفال الذين يشعرون بالقلق عند بداية العام الدراسي ويخافون من التواصل. يمكن لمقابلة الأصدقاء أن تعطيهم بعض من الطمأنينة والثقة وتشجعهم على مواجهة المخاوف بشكل أفضل.

بالتأكيد في مرحلة التجهيز لما قبل المدرسة إنت تقومين بشراء العديد من المسلتزمات، لذا دعينا نمنحك تجربة تسوقية ممتعة من خلال موقعنا:- يلا بينا مدرسة

الحديث الإيجابي

لا يجب أن نبدأ العام الدراسي بنوع من الحديث السلبي عن المسؤولية وانتهاء وقت اللعب. لكن يجب أن يكون هناك حديث إيجابي عن الأيام المقبلة. على سبيل المثال دعونا نتحدث عن أفضل الأشياء التي مروا بها خلال الصيف ونتحول إلى الحديث عن التغيير، وأن الأيام المقبلة تحتاج إلى أن نضع أهداف متعلقة بالنجاح والتفوق لذلك سوف يكون من المفترض أن نقوم ببعض التغيرات.

الحديث الإيجابي يشمل أيضا منح الأطفال زوايا متعددة للاستفادة من المدرسة، مثلا أن خلال هذه الفترة يمكنهم التعرف على معلومات جديدة، يمكنهم تعلم مهارات جديدة، وتكوين صداقات مختلفة. الأحاديث الإيجابية لها شأن كبير في تحفيز الأطفال على استقبال العام الدراسي بشكل أفضل.

تقليل وقت الألعاب الالكترونية

من المؤكد أن الأطفال حصلوا في فصل الصيف على المزيد من الوقت أمام الألعاب الالكترونية وشاشات الموبايل. لهذا يمكننا تغيير هذا الوضع بشكل تدريجي، بحيث يبدأ الأطفال في الحصول على ساعات أقل في مقابل منحهم فرص للأنشطة الأخرى.

التنسيق بين مواعيد التمرين والمدرسة

في هذه الفترة من المهم التعرف على المواعيد الجديدة التي سوف يتم وضعها للتمارين الرياضية بحيث لا تتعارض مع وقت المدرسة. لذا تواصلي مع المسؤولين عن التمرين وتعرفي على المواعيد الجديدة لكي يكون لديك فكرة واضحة عن سير الأيام القادمة.

إعادة ترتيب الغرفة

من المهم أن يشعر الأطفال بوجود تغير في الأجواء المحيطة، لذلك أعيدي ترتيب الغرفة بشكل يقول أن أيام الدراسة قادمة. يمكنك أيضا التعاون معهم على التفكير في ترتيب ركن المذاكرة واختيار عناصر مشجعة به مثل توزيع الملصقات أو اختيار وحدات أدراج أو أدوات مكتبية محببة لهم.

من خلال الخطوات السابقة سوف يشعر الأطفال أنهم مقبلين على أيام مهمة وأيضا مفعمة بالحيوية والنشاط وليس بالروتين والقواعد. لذا سوف يشكل هذا الأمر فارقا مهما جدا خلال العام الدراسي بأكمله. أما الاستعداد لأول يوم في المدرسة فله العديد من الخطوات ايضا، يمكنك التعرف عليها من خلال الرابط التالي:- ازاي نستعد مع أول يوم في المدرسة لأول مرة؟

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button