طفلي

التمارين الرياضية للأطفال في رمضان..هل هي صحية؟

إذا كان الأطفال أبطال رياضيين أو يمارسون أياً من الرياضات المتنوعة فإنه من المهم أن ندرك كل أبعاد ممارسة الرياضة أثناء الصيام. ذلك لأن التمارين الرياضية للأطفال في رمضان إذا لم تتم بصورة صحية فإننا نعرض الأطفال لمشاكل صحية من الممكن تجنبها. لذلك في مقالنا اليوم سوف نتعرف على قواعد ممارسة الرياضة للأطفال وكيف نمدهم بالتغذية السليمة.

هل التمارين الرياضية صحية للأطفال أثناء الصوم؟

لا يمكن أن نضع قاعدة واحدة لهذا الأمر. لأنه من الممكن أداء التمارين الرياضية للأطفال في رمضان. لكن هذا يعتمد بشكل كبير على وقت التمارين. كذلك على نوعيتها وهل هي من التمارين التي تحتاج إلى طاقة ومجهود. بالإضافة إلى الغذاء الذي يحصل عليه الطفل وقت الإفطار. كل هذه العوامل إذا لم يتم التعامل معها في إطارها الصحيح من الممكن أن تؤدي إلى المشكلات الصحية. لكن إذا تم الاهتمام بهذه الجوانب تصبح ممارسة التمارين الرياضية أمر صحي تماماً وله الكثير من الفوائد.

الوقت المناسب للتمارين الرياضية للأطفال في رمضان؟

في البداية لابد أن نوضح أن أكثر الأوقات خطورة ممارسة التمارين الرياضية يكون عند مرور ما يقرب من 8 إلى 10 ساعات من السحور. في هذه الحالة يكون الجسم فقد نسبة كبيرة من الماء والمواد التي تمنحه الطاقة. لذلك فإن ممارسة الرياضة في هذا الوقت يؤدي إلى الضغط على القلب بصورة أكبر من أجل ضخ الأكسجين لكل أعضاء الجسم وهذا الأمر يؤدي إلى إضعاف عضلة القلب.

كذلك فإن التمرين قبل الإفطار بوقت طويل أو خلال الظهيرة والعصر يكون من الأمور غير الصحية. لأن الجسم يكون قد بدأ في فقد السوائل الموجودة به وهذا الأمر يعرضه للجفاف.

لذلك فإن أفضل وقت ممارسة الرياضة يكون قبل الإفطار مباشرة لأن الجسم بعدها سوف يبدأ في تعويض المواد التي فقدها، كما أن هذا الأمر مفيد تماماً في بناء العضلات. كذلك فإن الكثير من الخبراء يفضلون أن تكون التمارين الرياضية بعد الإفطار بساعتين حتى يكون الجسم بدأ في استعادته نشاطه وأتم عملية الهضم.

هل هناك تمارين للأطفال يمكن ممارستها أثناء الصيام؟

ينصح الخبراء الرياضيين بتجنب الأنشطة المرهقة للأطفال أثناء الصيام. ذلك لأنها تعرضهم لخطر الجفاف وكذلك إرهاق عضلة القلب. لكن هناك بعض التمارين التي من الممكن ممارستها والتي لا تحتاج إلى مجهود عضلي كبير. منها تمارين الاسترتشات أو اليوجا. فإذا أراد الطفل حماية جسمه وفي نفس الوقت البقاء قي حالة لياقة عالية من الممكن أن يقوم بهذه التمارين خلال وقت الصيام.

ما هي التغذية اللازمة مع التمارين الرياضية؟

لا شك هنا أن الأطفال الذين يمارسون الرياضة يحتاجون إلى نظام غذائي مختلف في رمضان عن الأطفال الآخرين. وذلك لأن ممارسة الرياضة تتطلب جهداً أكبر لذا يحتاج الجسم إلى مصادر للطاقة. لذلك من المهم أن يحتوي النظام الغذائي للطفل الرياضي على نسبة أعلى من السعرات الحرارية الصحية. ولا يعني هذا أن يحصل الطفل على كمية أكبر من الطعام أو الدهون غير الصحية. لكن لابد أن تحتوي وجبته على مصادر غذائية صحية للطاقة.

ويحتاج الطفل في هذه الحالة إلى ما يقرب من 200 إلى 300 سعر حراري زائد. ومن الممكن أن يحصل على هذه السعرات من الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات والعدس والحمص وكذلك المكسرات والفواكه المجففة. كذلك من المهم أن تحتوي وجبة السحور والإفطار على العناصر الأساسية وأهمها البروتين والكالسيوم.

نصائح أساسية عند ممارسة الرياضة في رمضان

  • يفضل أن تتم ممارسة التمارين السهلة والخفيفة أثناء الصوم. وترك التمارين التي تحتاج إلى المجهود إلى بعد الإفطار بساعتين.
  • من المهم أن نعطي الطفل كمية أكبر من السوائل والماء بعد الفطار حتى يعوض السوائل التي فقدها.
  • يجب أن يحتوي النظام الغذائي للطفل الرياضي على نسبة أعلى من الفيتامينات والسعرات وفي نفس الوقت يتم تجنب الأطعمة المملحة.
  • بين الإفطار والسحور من المفضل الحصول على وجبة خفيفة من الفواكه أو التمر من أجل مد الجسم بالطاقة.
  • من الممكن أن يحصل الطفل على معلقة من عسل النحل قبل التمرين من أجل الحصول على الطاقة أيضاً.

 .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button