طفلي

النعناع والأطفال الرضع..هل هو آمن؟

عندما نبدأ في إدخال الأطعمة الصلبة للرضع يكون النعناع على رأس الأعشاب التي يحصلون عليها. لكن تدور الكثير من الأسئلة حول النعناع والأطفال الرضع. فما هي فوائده؟ وهل هو آمن تماماً وليس له أعراض جانبية؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا اليوم.

تقديم النعناع للأطفال الرضع

عند تقديم الطعام الصلب للأطفال فإن النعناع لابد أن يأتي على رأس القائمة. فهو له الكثير من الفوائد للأطفال. أما أهم ما يميز النعناع هو نكهته والتي يحبها الأطفال سريعاً. ومن الممكن إضافة النعناع على الكثير من المأكولات والمشروبات المختلفة.

ما هي أهم المواد الغذائية التي يحتوي عليها النعناع؟

يحتوي النعناع على مواد مهمة للغاية للصحة بشكل عام وللأطفال أيضاً. أما أهم العناصر الغذائية الموجودة به فهي كالتالي:-

المعادن المختلفة

يحتوي النعناع على نسبة من المعادن الغذائية المختلفة. ومنها الكالسيوم الذي يساعد في بناء العظام. كذلك يحتوي على الحديد وهو المكون الأساسي لكرات الحمراء. وكذلك معدن المنجنيز الذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة في الجسم.

الفيتامينات

هناك أنواع متعددة من الفيتامينات التي يحتوي عليها النعناع أيضاً وهي فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب. هذه الفيتامينات ضرورية لتحفيز الجهاز المناعي. كذلك تدعم صحة كل من الهيكل العظمي والعينين.

ما هي فوائد النعناع للأطفال الرضع؟

العناصر الغذائية الموجودة في النعناع تجعله مفيد للغاية للأطفال في فترة الرضاعة. لكن هنا من المهم أن نشير إلى نقطة أساسية. وهي أنه من المفترض أن لا يحصل الأطفال في الست أشهر الأولى سوى على لبن الرضاعة الطبيعية أو اللبن الصناعي. وإدخال الأعشاب مثل النعناع أو أي من الأطعمة الأخرى لابد أن يكون بعد هذه الفترة. أما فوائد النعناع فهي كالآتي:-

تقليل غازات البطن والانتفاخ

النعناع من الأعشاب التي تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا. لذلك فهو يساعد على القضاء على البكتيريا الموجودة في بطن الطفل والتي تسبب الغازات. كما أنه يعمل على تهدئة المعدة. لكن يجب أن لا يحصل الطفل في هذه الحالة على أكثر من قطرتين من النعناع وليس كمية كبيرة.

الحد من تقلصات المعدة

تقلصات المعدة من الحالات التي يعاني منها الأطفال الرضع كذلك تقلصات القولون العصبي. بينما يعتبر النعناع من المواد المفيدة التي تساعد على تهدئة الجهاز الهضمي وتحفيز العصارة الصفراوية مما يقلل من هذه التقلصات.

يعمل على الحد من الحساسية

مضادات الأكسدة تعتبر من المواد الأساسية التي تدخل في تكوين النعناع. لهذا هو يعتبر من أهم الأعشاب التي تساعد على التخفيف من الحساسية.

يهدي من السعال والبرد

النعناع مهم للغاية عند الإصابة بالبرد كما أنه يخفف من التهاب الحلق ويعمل على طرد البلغم. كما أنه يعمل على فتح المجاري التنفسية ويساعد الأطفال على التنفس بصورة طبيعية.

يعالج آلام التسنين

حيث كما قلنا من قبل يحتوي على مواد مضادة للالتهاب لذلك هو يخفف من آلام اللثة التي تحدث أثناء التسنين. فضلاً عن ذلك فهو يقضي على الروائح الكريهة داخل الفم.

للمزيد: الرضع من الشهر السادس وحتى عام.. المشكلات الأكثر شيوعاً

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button