صحة

فوائد شرب الماء والعسل على الريق

فوائد شرب الماء والعسل على الريق

فوائد شرب الماء والعسل ربما سمعت عن الفوائد الصحية العديدة للعسل. لكن هل تعلم ماذا يحدث عند شرب ماء العسل الدافئ بانتظام؟ كوب كبير من ماء العسل، في الصباح أو قبل النوم، يمكن أن يقوي المناعة ويساعد في الحفاظ على الصحة بعدة طرق.

شرب الماء والعسل له فوائد صحية عديدة حيث أنه يساعد في علاج الأمراض البسيطة مثل شفاء الجلد من الداخل إلى الخارج.

من المعروف أن الماء يزيل السموم من جسمك ويحافظ على رطوبتك، والماء الدافئ أفضل في إزالة الرواسب الضارة من جسمك للحفاظ على صحتك. يحتوي عسل النحل على العديد من الفوائد الطبية.

شرب الماء والعسل على الريق

يمكنك تناول العسل بالماء الدافئ أو عمل محلول من الماء الدافئ والعسل وعصير الليمون. إذا كنت مهتمًا بفقدان الوزن، فهذا المشروب هو منقذك! إذن، ماذا يحدث عندما تشرب ماء العسل؟ فيما يلي الفوائد الصحية لماء العسل:

 يحسن صحة الجهاز الهضمي

يمكن أن يساعد كوب من الماء الدافئ مع العسل في تحسين عملية الهضم. يحتوي العسل على خصائص مطهرة يمكن أن تخفف من ارتداد الحمض. قد يعمل هذا المحلول على تهدئة معدتك عند الإصابة بأي التهاب. كما أنه يساعد في الحفاظ على حركات الأمعاء المنتظمة.

شرب الماء والعسل على الريق انقاص وزنه

يحتوي العسل على سكريات طبيعية لا تسبب زيادة الوزن. يمكن لشرب العسل بالماء الدافئ بانتظام أن يحد من تناول السعرات الحرارية ويساعدك أيضًا على فقدان دهون البطن بسهولة. وفقًا لدراسة أجريت عام 2010 نُشرت في المجلة العلمية للكلية الأمريكية للتغذية، فإن العسل يساعد في التحكم في الشهية، وشرب كوب من ماء العسل ليلًا قبل النوم يساعد الجسم على بدء حرق المزيد من الدهون خلال الساعات القليلة الأولى من النوم.

يعالج الإمساك

السبب الرئيسي للإمساك هو نقص الماء في الجسم. يعد شرب كوب من الماء الدافئ مع العسل بانتظام في الصباح على معدة فارغة وقبل النوم أحد العوامل الرئيسية لتسهيل حركة الأمعاء وعلاج الإمساك ومشاكل الألم المرتبطة به بشكل فعال.

فوائد شرب الماء والعسل
فوائد شرب الماء والعسل

 يقوي جهاز المناعة

عسل النحل الطبيعي له خصائص مطهرة مذهلة تساعد في محاربة الأجسام الغريبة. كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز جهاز المناعة، بينما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العسل على نمو الجذور الحرة.

5. علاج البرد والسعال
شرب كوب من الماء الدافئ مع العسل يخلق طبقة واقية ضد البكتيريا والفيروسات التي تسبب نزلات البرد والسعال. يعمل العسل أيضًا كطارد للبلغم، ويطرده من الشعب الهوائية ويعزز التنفس بشكل أفضل.

6. تحسين الدورة الدموية
يعتبر ذلك من أعظم فوائد شرب الماء الدافئ مع العسل، حيث يحرق ماء العسل رواسب الدهون في الجسم ويساعد على إزالة الرواسب من الجهاز العصبي، وبالتالي تحسين الدورة الدموية وإزالة السموم من الجسم.

فوائد شرب الماء والعسل على الريق لزيادة الطاقة

يدعم العسل الطاقة على مستويين، أحدهما فوري والآخر طويل المدى، حيث يمتص الجسم سكر العنب الموجود في سكر العسل الطبيعي بسرعة ويوفر طاقة فورية. يعد الفركتوز مصدرًا مستدامًا للطاقة لأنه يتم امتصاصه ببطء أكبر.

8. تحسين نوعية النوم
لتحسين جودة النوم، يجب أن تشرب ماء العسل لأنه يتسبب في إفراز جسمك للسيروتونين، وهو ناقل عصبي يحسن الحالة المزاجية، والذي يحوله جسمك إلى الميلاتونين، الذي ينظم مدة النوم وجودته.

9. إزالة السموم من الجسم
بالإضافة إلى فوائد هذا المشروب البسيط، فهو يزيل السموم من الجسم بشكل فعال. يتم تضمين مكوناته في الصيغة الأساسية لنظام التخلص من السموم.

10. يحسن صحة القلب
العسل مصدر غني بالفينولات ومركبات مضادات الأكسدة الأخرى التي تم ربطها بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. يساعد على توسيع شرايين القلب، مما يزيد من تدفق الدم إلى القلب ويساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. يساعد ماء العسل أيضًا في الحفاظ على مستويات الكوليسترول المتوازنة ويزيد من نسبة الكوليسترول الجيد.

نصائح بسيطة لاستخدام العسل لانقاص الوزن

اشرب العسل مع الماء الدافئ على معدة فارغة
يمكن شرب العسل بالماء الدافئ على معدة فارغة لتحفيز عملية التمثيل الغذائي أو التمثيل الغذائي. يساعد ذلك في تقليل الرغبة الشديدة والجوع على مدار اليوم، مما يقلل من إجمالي السعرات الحرارية المتناولة.
العسل كبديل للسكر
يحتوي العسل على سعرات حرارية أقل مقارنة بالسكر، لكن حلاوته لا تزال شديدة بما يكفي لجعله خيارًا رائعًا لمن يحبون الحلويات دون إضافة سعرات حرارية كبيرة. هذا يعني أنه باستبدال العسل بالسكر، قد ينتهي بك الأمر باستهلاك سعرات حرارية أقل مما لو كنت تستخدم السكر العادي.

بعد العشاء، ملعقة من العسل تعمل بشكل جيد للغاية. خاصة بعد تناول وجبة دسمة، فهو يساعد على التخلص من الوزن الساكن المتراكم في الجهاز الهضمي.

استخدم قبل التمرين

يعمل العسل على تسريع مستويات الطاقة في الجسم، وإذا كان لديك المزيد من الطاقة، يمكنك القيام بالمزيد أثناء التمرين. لذلك، هناك طريقة رائعة لزيادة مستويات الطاقة لديك وهي تناول العسل قبل التمرين أو أثناءه، مما يوفر لجسمك الطاقة الإضافية التي يحتاجها لممارسة تمارين أعلى كثافة. إذا كنت تأكل ملعقة صغيرة من العسل قبل التمرين، فستعمل بجهد أكبر وستشعر بالنشاط طوال التمرين. سيسهل ذلك عليك تحقيق أقصى استفادة من نظام التمرين وزيادة الفوائد الصحية.
تهدئة الجوع بالعسل
غني بالسكريات الطبيعية، يمكن أن يوفر العسل الشعور بالرضا والشبع، ويقلل من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية، كما أن العسل له خصائص مثبطة للشهية.

في حين أنه لا ينبغي لأحد أن يحرم نفسه من الطعام، لا يزال من المهم مراقبة أحجام وكميات الأجزاء، لذلك

فوائد شرب الماء والعسل
فوائد شرب الماء والعسل

وقت أكل العسل وأهميتة

العسل غني بالفيتامينات والمعادن، ويمكن للمغذيات الحيوية الموجودة في العسل الخام تسريع عملية التمثيل الغذائي وتعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون.

لحرق المزيد من السعرات الحرارية، يوصى بتناول العسل أول شيء في الصباح قبل النوم.
تساعد المركبات المهمة في العسل في إنقاص الوزن عن طريق تقليل الشهية، لذلك يعتبر العسل أفضل غذاء لفقدان الوزن. يمكنك وضع ملعقة من العسل في كوب ماء أو كوب شاي أخضر.

يهتم الكثير من الناس بتعزيز المناعة في عصر التاج الجديد، ومن فوائد شرب الماء الدافئ بالعسل على معدة فارغة أنه سلاح فعال ضد فيروس التاج الجديد والفيروسات الأخرى. لأنه يقوي المناعة ويعززها.

يحتوي العسل على العديد من العناصر المفيدة ومنها:
العديد من مضادات الأكسدة مثل تلك الموجودة في الفواكه والخضروات.
بيروكسيد الهيدروجين الذي يساعد في التئام الجروح.
لها خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات.
يحتوي على 17 جرام من الكربوهيدرات. فوائد الحليب مع العسل
يحتوي على (الريبوفلافين).
لا يحتوي على دهون أو بروتين.

العسل بديل صحي ومفيد للسكر

نسبة تخفيض الدهون.
ينقي حب الشباب على الجلد.
أزل السموم من الجسم.
مضاد السعال.
تقوية المناعة.
هل يؤذي تناول العسل على معدة فارغة؟
اتضح أن شرب الماء الدافئ مع العسل على الريق له فوائد عديدة، لكن هل له أي آثار سلبية على صحة الإنسان؟
عادة لا يؤثر الدواء على حالة السعال، ولهذا يستخدمه الناس كمهدئ للسعال ومرطب للحلق، وهناك أدلة على فعاليته، ولكن بالرغم من ذلك:
ينصح الأطباء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة بعدم تناول العسل. لأنه يمكن أن يسبب التسمم الغذائي أو يسبب الأرق أو القلق.

هل يضر نقع العسل في الماء الساخن؟
لا يوجد دليل علمي على أنه يسبب ضررًا، لكن العسل قد يفقد بعض العناصر المفيدة.

لذا، حفاظًا على فوائد المشروب، تجنب إضافته إلى الماء الساخن وتأكد من إضافته إلى الماء الفاتر.
هل الماء الدافئ يخفف بالعسل؟
يمكن أن يساعد شرب الماء الدافئ مع الليمون في الصباح على معدة فارغة في إنقاص الوزن وحرق الدهون، بينما يمكن إضافة العسل إلى هذا المشروب لمزيد من الفوائد الصحية.
لا تفرط في تناول العسل ؛ فهو يحتوي على السكر وكميات كبيرة قد تؤدي إلى زيادة الوزن.فيسبوك

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى