صحة

تعرفي على أفضل وصفات علاج للضغط المنخفض

يصاب الكثيرون بمرض الضغط المنخفض، وبالأخص الشباب، وذلك بسبب العادات الصحية السيئة التي يمارسونها حيث قلة ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة سريعة التحضير وغيرها من العادات التي تؤثر بشكل عام على صحة الجسد وبشكل عام على الدورة الدموية، والتي يسبب مع الوقت أمراض مختلفة من بينها مرض انخفاض ضغط الدم، وفي هذا المقال سنسرد ما هو ضغط الدم المنخفض، وطرح مجموعة من الوصفات التي تستخدم كعلاج للضغط المنخفض.

ما هو ضغط الدم المنخفض؟

قبل البدء في سرد وصفات علاج للضغط المنخفض، علينا أن نعرف ما هو ضغط الدم وكيف يشخص المريض كمريض ضغط دم منخفض.

يشخص ضغط الدم عندما ينخفض الضغط الانقباضي (الرقم الموجود بالأعلى) إلى نسبة أقل من 90 ملم زئبق، بينما ينخفض الضعط الانبساطي (الرقي الموجود بالأسفل) إلى نسبة أقل من 60ملم زئبق. 

ويعتبر الضغط المنخض من الأمراض الوراثية في بعض الأحيان، وأحيان أخرى تكن لأسباب مختلفة منها نقص العناصر الغذائية، الانيميا أو فقر الدم أو القصور في الغدة الدراقية أو التعرض لضربة شمس، وكذلك قد تكون بسبب بعض الضغوطات النفسية التي نتعرض لها خلا اليوم سواء في العمل أو مع الأصدقاء أو مع الأهل. 

وينصح باستشارة الطبيب فور الشعور بأعراض للضغط المنخفض وذلك لأن هذا التشخيص المتأخر لهذا المرض يسبب مخاطر عدة وذلك لأنه يؤثر بشدة على الدورة الدموية، مما يؤدي إلى اصابة العديد من الأعضاء الحيوية في الجسم بداية من الدماغ والقلب حتى الكلى، ويزيد من خطورة الاصابة بالسكتة الدماغية أو الجلطات في القلب. 

الفرق بين الضغط المنخفض والضغط المرتفع

يصنف الضعط المرتفع بالمرض القاتل، فأعراضه لا تظهر سريعًا، ولكن هناك بعض الأعراض التي تحدث عادة في مرحلة متأخرة من الاصابة بالمرض مثل الصداع وصعوبة التنفس وألم في الصدر ، وقد يصاحبه أيضًا شعور بعدم الاتزان والرؤية الضبابية .

في حين أن للضغط المنخفض أعراض مختلفة وتظهر بشكل واضح، ولكنها تختلف من شخص لآخر، إلا أنها تتمحور حول: 

  1. الدوخة بالأخص عند الوقوف سريعًا بعد الجلوس أو النوم. 
  2. الإرهاق والتعب المستمر
  3. الإغماء أو فقدان الوعي لمدة قصيرة
  4. تنميل في الأطراف بسبب انخفاض تدفع الدم، وعدم وصول الدم إلى الاطراف
  5. الرؤية الغائمة وتعد تلك من الأعراض الأقل شيوعًا ولكنها قد تحدث للبعض. 

فكما ذكرنا هناك بعض الأعراض المتشابهة بين انخفاض ضغط الدم وارتفاعه، إلا ان الفروق بينهم واضحة كذلك، لذلك يجب الالتفات إلى ضرورة الذهاب إلى المشفى أو الصيدلية لقياس مستوى ضغط الدم  وتحديد إما كان منخفض أو مرتفع، ومن ثم يتم علاج المرض. 

للمزيد: اعراض ارتفاع ضغط الدم في الحالات المختلفة

العلاج للضعط المنخفض 

كالكثير من الأمراض المزمنة، هناك العديد من الوصفات الطبيعة والوصفات التقليدية المساهمين في تقليل من المخاطر المسببة لضعط الدم المنخفض، وفي هذا القسم من المقال سنسرد بعضها:

وصفات علاج للضغط المنخفض في الدم 

  1. شرب الماء: الجفاف من العوامل القوية المسبب لعدم اتزان في الدورة الدموية التي تسبب في انخفاض ضغط الدم، ولذا ينصح بشرب كميات من الماء  لمنع الاصابة بالجفاف. 
  2. وجبات متزنة: الوجبة الصحية تشمل البروتين والفيتامينات والكربوهيدرات والتي تساعد في الحفاظ على توازن الدورة الدموية والعلاج الفعلي لضغط الدم المنخفض.
  3. ممارسة الرياضة: “في الحركة بركة” هذا ما زرعه فينا أهلنا، وما علينا أن نؤمن عليه الآن، فممارسة الرياضة وقاية من كل مرض وبالأخص أمراض مثل انخفاض ضغط الدم.
  4. زيادة نسبة الملح في الطعام: يساعد الملح في زيادة من مستوى ضغط الدم في الجسم، ولكن لا ينصح الافراط فيه واستشارة الطبيب عند تناول المخللات أو الأطعمة المالحة عمومًا وذلك لأنها تسبب في الإصابة ببعض الأمراض مثل زيادة نسبة الأملاح في الجسد أو الاصابة بأمراض في الكلى وغيرها. 
  5. اتباع نظام تقسيم الوجبات: كثيرًا ما ينصح الأطباء بتناول وجبات صغيرة بكميات بسيطة على مدار اليوم، فكما يحكي بعض الأطباء “عدو الإنسان هو الشعور بالشبع”

وصفات أطعمة علاج للضغط المنخفض 

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تحسين حالة انخفاض ضغط الدم. إليك بعض تلك الوصفات:

وصفة عصير البنجر والجزر

المكونات:

  • حبة بنجر متوسطة الحجم
  • جزرتان متوسطا الحجم
  • معلقة من العسل (حسب الرغبة)

   طريقة التحضير:

 قشري البنجر والجزر واقطعهما إلى مكعبات صغير

ضعي البنجر والجزر في الخلاط مع القليل من الماء والعسل، واخلطيهم جيدًا حتى تحصلي على كوب عصير يهدأ الاعصاب، وينصح بتناوله مرة واحدة يوميًا للحصول على فوائده في رفع ضغط الدم.

 سلطة السبانخ والعدس 

 المكونات:

  1. حزمة من السبانخ الطازجة
  2. كوب من العدس المطبوخ
  3. حبة طماطم مقطعة إلى مكعبات صغيرة
  4. حبة بصل مفرومة
  5. عصرة ليمونة واحدة
  6. ملح وفلفل حسب الذوق

طريقة التحضير:

  1. قمي بغسل السبانخ جيدًا ثم افرميها.
  2. في وعاء كبير، اخلطي السبانخ والعدس والطماطم والبصل.
  3. ضيفي عصير الليمون ورشة من الملح والفلفل واخلطي المكونات جيدًا.

تقدم السلطة كوجبة جانبية مفيدة للمساعدة في رفع ضغط الدم.

شاي الزنجبيل والقرفة 

 المكونات:

  1. قطعة من الزنجبيل الطازج المبشور
  2. عود قرفة
  3. كمية معقولة من الماء

التحضير:

 اغلي الماء في وعاء صغير ثم اضيفي الزنجبيل المبشور وعود القرفة واتركيهم لمدة 10 : 15 دقيقة، ثم صفي الخليط واشربيه دافئًا. وينصح بتناول هذا المشروب مرة أو اثنين يوميًا..

ونظرا لأن مشكلات ضغط الدم تعتبر من أبرز وأخطر المشكلات التي تواجه الكثير من الأشخاص في هذا الوقت، دعينا في المقال التالي نتعرف سويا على أعراض ارتفاع ضغط الدم الليلي : اعراض ارتفاع ضغط الدم الليلي “القاتل الصامت

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button