صحة

 فوائد العسل الاسود خاصة خلال الحمل

العسل الأسود عبارة عن مادة غذائية تنتج عن عمليات تكرير السكر وتصنيعه. لكنه عكس السكر في فوائده. ذلك لأنه فوائد العسل الاسود متعددة جداً وخاصة خلال فترة الحمل. فما هي هذه الفوائد.

فوائد العسل الاسود

الحصول على معلقة واحدة من العسل الأسود بشكل يومي له فوائد عديدة. لكن على جانب آخر فإن الإفراط في تناوله له مخاطر من المهم تجنبها. لكن في البداية دعونا نتعرف على فوائد العسل الاسود بعد ذلك نتطرق إلى نقاط أخرى.

تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام

تحتوي المعلقة الواحدة من العسل الأسود على ما يقرب من 10% من نسبة الكالسيوم التي يحتاجها الجسم بشكل يومي. لذلك فإن تناول العسل يساعد على تقليل الإصابة بهشاشة العظام. كذلك فهو يحتوي على نسبة من المغنسيوم مهمة لصحة العظام. ليس ذلك فقد فهو يعمل على تقوية عضلة القلب ويقلل فرص الإصابة بأمراض الربو.

الحماية من فقر الدم

فقر الدم واحد من الأمراض التي لها آثار سلبية جداً على الصحة العامة. كذلك هو من أخطر الأمراض التي تواجهها المرأة الحامل. وفقر الدم يحدث نتيجة نقص خلايا الدم الحمراء الناتج عن نقص الحديد. أما فائدة العسل الأسود في هذه الحالة أن ملعقة يومية منه تمنح الجسم ما يقرب من 20% من استهلاكه اليومي.

يقلل من تقصف وتكسر الشعر

استخدام العسل بشكل موضعي على الشعر يقلل من تكسر الخصلات وتجعدها. لكن ينصح الخبراء بعدم وضع العسل بشكل مباشر. لكن لابد من تخفيفه بالماء وتركه على الشعر لمدة ربع ساعة. أو استخدامه من خلال مجموعة من الوصفات المخصصة لاستخدامه.

علاج مشاكل الهضم

استخدام العسل الأسود مفيد جداً في علاج الإمساك. وهو يستخدم كوصفة طبيعية لذلك. ويرجع هذا الأمر إلى أن العسل يساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي بشكل أفضل. كذلك فهو يساعد على تقليل الإمساك لدى الأطفال.

تقوية العضلات

لأن العسل يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم فهو يساعد على تقليل تقلصات العضلات خاصة بعد التمارين الرياضية. كذلك فهو يعمل تقوية عضلة القلب بصورة كبيرة للغاية.

ما هي العناصر الغذائية في العسل الأسود؟

يحتوي العسل الأسود على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة ومنها:-

  • الكالسيوم
  • حديد
  •  المغنيسيوم
  • المنغنيز
  •  البوتاسيوم
  • فيتامين ب 6

أهمية العسل الأسود للحامل

هناك عوامل مهمة تجعل تناول العسل الأسود خلال الحمل مفيد للغاية. أول هذه العوامل هي أنه يحتوي على العناصر المختلفة التي قمنا بذكرها. لذلك فهو يعتبر غذاء مهم للسيدات الحوامل اللاتي لا يحصلن على نسبة كبيرة من الكالسيوم والمغنسيوم والحديد في نظامهم الغذائي. بالإضافة إلى ذلك فهو مهم للغاية للوقاية من أمراض فقر الدم.

أما العامل الآخر فإنه يعتبر بديل مناسب – إذا تم تناوله باعتدال- للعديد من الحلويات أو بديل للسكر العادي. لأنه يحتوي على السكر لكن بنسبة تجعله يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم.

مخاطر محتملة لتناول العسل

بالرغم أن نسبة السكر في العسل الأسود تعتبر أقل من باقي المحليات الأخرى إلا أن تناوله لابد أن يكون بحذر. ذلك لأن الحصول على كمية كبيرة يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وعدم انتظامها. كذلك فيجب على مرضى السكر تناول العسل الأسود بحرص للحفاظ على معدل السكر في الدم.

للمزيد: فوائد القهوة الخضراء لإنقاص الوزن بين الحقيقة والمبالغة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button