صحة

فوائد الفريك للصحه

في السنوات الأخيرة ، ظهرت العديد من المقترحات لبدائل الكربوهيدرات. يبدأ الكثير من الناس في استخدام البرغل أو الكينوا بدلاً من الأرز ، فلا تنسوا الفريك هنا ، فما أهم فوائد الفريك؟

فوائد الفريك

تتعدد فوائد الفريكة الخضراء ، ومن أهم وأبرز فوائد الفريكة الخضراء ما يلي:

بناء العضلات وزيادة القدرة على التحمل

يحتوي كل 100 جرام من الفريكة على 2.2 جرام من حمض أميني يسمى حمض الجلوتاميك ، وهو حمض مشهور بين الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام لأنه يساعد في بناء العضلات وزيادة القدرة على التحمل.

السيطرة على مستويات السكر في الدم

الفريكة مثالية لمرضى السكر الذين يبحثون عن طرق طبيعية للتحكم في مستويات السكر في الدم. تحتوي الحبوب الكاملة مثل الفريكة على مؤشر نسبة السكر في الدم 43 ، مما يجعلها رائعة لمرضى السكر.

تعزيز عملية الهضم

من فوائد الفريكة الخضراء احتوائها على الألياف ، ويمكن أن يساعد استهلاكها بشكل كبير في تعزيز وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم ، وكذلك تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة مثل: الإسهال والإمساك.

تضيف الألياف الموجودة في الفريكة البنية اللازمة لتمرير النفايات بسلاسة عبر الجهاز الهضمي دون أي مشاكل.

السيطرة على الوزن

من المعروف أن الأطعمة الغنية بالبروتين تجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول ، مما قد يساعد في إنقاص الوزن بمرور الوقت ، حيث أنه يقلل من الرغبة في تناول أي وجبات خفيفة خلال اليوم ، مما يقلل بدوره من حرق السعرات الحرارية.

على الرغم من أن الأبحاث لم تتناول الدور المباشر للفريكة في إنقاص الوزن ، فقد أظهرت العديد من الدراسات فوائد الألياف في إنقاص الوزن.

تعزيز صحة العيون

الفريكة مصدر كبير لمضادات الأكسدة الهامة والضرورية لاحتوائها على اللوتين والزياكسانثين المعروفين بقدراتهما على مقاومة الشيخوخة.

هناك أدلة علمية على أن مضادات الأكسدة هذه مرتبطة بصحة الطفولة ونمو العين الطبيعي ، حيث توجد هذه المواد المضادة للأكسدة بشكل خاص في لبن الأم ، ومصادر أخرى ، وصفار البيض.

علاج التهابات الجهاز الهضمي

تحتوي الفريكة على البريبايوتكس التي يمكن أن تعالج بشكل فعال العديد من مشاكل الجهاز الهضمي ، مثل: متلازمة القولون العصبي ، ويعتقد الباحثون أن البريبايوتكس توفر الغذاء عالي الجودة الذي تحتاجه بكتيريا الأمعاء المفيدة ، والتي تلعب دورًا مهمًا في مكافحة تأثير أمراض الأمعاء والقولون.

هل من أضرار للفريك ؟

تتعدد فوائد الفريكة الخضراء ، ولكن قد تكون هناك بعض المخاطر المرتبطة بتناولها ، لذلك من الأفضل تجنب الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح وعدم القدرة على تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين.

معلومات تهمك عن الفريك

الفريك عبارة عن حبة قمح تم تجفيفها وطحنها ومعالجتها إلى ما نعرفه بالدقيق ، ولكن على عكس الكينوا ،
فإن الفريكة ليست خالية من الغلوتين ، ولكنها تشبه إلى حد كبير الكينوا من حيث القيمة الغذائية ومحتوى البروتين والألياف.

يمكن تناول اللون الأزرق والأبيض الطازج عند حصاد القمح أو طهيه وتناوله بعد تجفيف الحبوب في الشمس.

أقرأ أيضا:

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى