طعام الأطفال

فوائد التفاح والموز وكيف نشجع الأطفال على تناولهم

فوائد التفاح والموز متنوعة للغاية خاصة في مراحل النمو الأولى للأطفال. يكفي أن نعرف أن ثمرة واحدة من أي منهما تعطي للطفل حاجته من فيتامين سي والألياف وفيتامين ج. ليس هذا فقط، لأنهم من الأطعمة المهمة لدعم صحة العقل وتقوية المناعة. لذا دعينا اليوم نتعرف على هذه الفوائد المبهرة.

حقائق مذهلة عن الموز

قبل أن نتعرف على الفوائد الغذائية لتناول الموز، دعينا نبدأ ببعض الحقائق الغريبة والمذهلة عنه. ونقترح عليك أن تخبري طفلك بهذه الحقائق لأنها سوف تشجعه على تناول هذا الغذاء الجميل.

  • قد يصل وزن الموز إلى 125 جم، ويشكل الماء حوالي 75% من وزنها.
  • الموز من النباتات التي تطفوا على الماء، لأن كثافته أقل من كثافة الماء وبالتالي يمكنه الطفو والتفاح أيضا.
  • يعتبر من الأغذية التي تحتوي على غشاء مشع، لكن نسبة الإشعاع فيه لا يمكن أن تلحق الضرر بالبشر.
  • يمكن أن يساعد قشر الموز على تخفيف الالتهاب والكحة الناتجين عن لدغ الحشرات.
  • الموز يعتبر الفاكهة الوحيدة التي تحتوي على حمض أميني أساسي تريبتوفان وفيتامين ب 6، وهي من المركبات الغذائية التي تساعد على إنتاج هرمونات تحسن الحالة المزاجية.
  • ينقسم الموز إلى أكثر من 1000 نوع، ويتم ذرعه في 150 دولة حول العالم.

الفوائد الصحية للموز 

فوائد الموز والتفاح الصحية كثيرة. لذا دعونا نبدأ بأهم الفوائد التي يمنحها تناول الموز للأطفال:-

الصحة العامة للجسم

يحتوي الموز على الكربوهيدرات الغذائية الغنية التي تساعد على النمو السليم وتمنحه مصدر جيد للنشاط. على جانب آخر فإنه يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين ب6 ومضادات الأكسدة وكل هذه العناصر مهمة من أجل نمو الجهاز العصبي وصحة الجلد وضبط ضغط الدم.

صحة القلب

نظرا لأن الموز يحتوي على نسبة صحية من البوتاسيوم، فهو يعمل على نقل الشحنات الكهربائية الصغيرة إلى كل خلايا الجسم. وهذه الشحنات من أهم العناصر التي تحافظ على صحة القلب.

ضبط ضغط الدم

يعمل البوتاسيوم الموجود في الموز على تخليص الجسم من الصوديوم (الأملاح) عن طريق البول. ونظرا لأن الصوديوم يؤدي إلى زيادة ارتفاع ضغط الدم، فإن الحصول على الموز يعتبر طريقة جيدة للغاية لتنظيم ضربات القلب والحفاظ على ضغط الدم في حالة صحية.

السيطرة على الوزن

الموز يحتوي على نسبة معتدلة من السعرات الحرارية. لكن في نفس الوقت فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف، لذلك فهو يساعد على الشبع بدرجة كبيرة. وهذا يجعله من الفواكه التي ينصح بتناولها من أجل الحفاظ على الوزن المثالي.

تعزيز المناعة

نظرا لأنه يحتوي على كل من فيتامين C، وفيتامين B6 فهو يقوي من الوظائف الفسيولوجية التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى الأطفال. لذلك يقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض المعدية ويدعم جسم الطفل لمقاومة الفيروسات.

مخاطر الإفراط في الموز

تناول الموز بكميات معتدلة ضمن النظام الغذائي لا يشكل أي خطر على الإطلاق. لكن الإفراط في تناوله قد يعرض الطفل لمخاطر متعددة أهمها زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم مما يؤثر على عمل الكلى بالإضافة إلى التأثير السلبي على القلب.

للمزيد: الموز وأهميته الغذائية للأطفال

ما هو المعدل اليومي لتناول الموز؟

لا يوجد معدل ثابت ينصح به لتناول الموز للأطفال يوميا. لكن عادة ما ينصح خبراء التغذية أن يتم تناول معدل يتراوح من ثمرة إلى ثمرتين يومين للأطفال ذوي النشاط المعتدل. أما إذا كان طفلك يعاني من مشكلات مثل السمنة أو الكلى فيجب استشارة الطبيب حول المعدل الآمن لتناول الموز.

فوائد التفاح للأطفال

تعرفنا في الفقرات السابقة على فوائد الموز والكمية المناسبة للأطفال ومخاطر الإفراط في تناوله.  أما التفاح فهو من الثمار الغنية بفيتامين C، ونظرا لأن فوائد التفاح والموز تجعلهم من الأغذية التي يجب إدخالها في النظام الغذائي لطفلك، فهيا بنا نعرف لماذا يجب أن يحصل طفلك على التفاح ضمن نظامه الغذائي؟

تحسين صحة الجهاز الهضمي

التفاح يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، لذلك فهو من الفواكه الجيدة للغاية التي تعمل على علاج مشكلات واضطرابات المعدة. فضلا عن ذلك فهي تعتبر عامل وقاية جيد للغاية من الإصابة بالإمساك أو الإسهال. 

مد الجسم بالطاقة

نظرا لأن التفاح يحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات الصحية، فهو يعتبر من الفواكه الجيدة التي تمد الجسم بالطاقة. لذا تفاحة واحدة خلال اليوم يمكن أن تمنح طفلك الكثير من النشاط والحيوية على مدار اليوم.

دعم صحة الدماغ

يحتوي التفاح على مادة الكيرسيتين، وهي من المركبات التي تعمل على تعزيز صحة خلايا الدماغ ودعم الوظائف الإدراكية المختلفة للمخ ومنها وظائف الذاكرة. وتناول التفاح خلال مراحل النمو يعمل على تقليل فرص الإصابة بأمراض مثل الزهايمر في المراحل العمرية المتأخرة.

للمزيد:وجبات الرضع .. كيف ندخل التفاح في وجبات الرضع؟

فوائد التفاح والموز معا

إذا قدمت التفاح والموز في وجبة واحدة على شكل مهروس، أو سلطة فواكه أو حصل الطفل على كل منهم بشكل يومي، هذا يعني تعزيز صحتهم بدرجة كبيرة. لأنهم بذلك سوف يحصلون على نسبة جيدة من الألياف (وهنا من المهم أن نذكر أن إزالة قشرة التفاح تؤدي إلى فقدها الكثير من الألياف الموجودة بها، لذلك إذا كان الطفل قادر على تناول القشرة فقدمي التفاح بقشرته دائما).

على جانب آخر فإن فيتامين C الموجود فيهم يزيد من عملية امتصاص الحديد، وهذا يعني تمتع الأطفال بقدر كبير من الطاقة خلال اليوم. ونظرا لأنهم يساعدوا الأطفال على الشبع لفترة طويلة، فهم من أفضل الفواكه لظبط النظام الغذائي للأطفال المصابين بالسمنة.

فوائد التفاح والموز وتشجيع الأطفال على تناولهم؟

نحتاج دائما إلى مجهود كبير من أجل تقديم الأطعمة الصحية للأطفال وإقناعهم بضرورة تناولها. لذا إليك بعض الأفكار التي سوف تساعد على تشجيع الأطفال من أجل تناول كل من الموز والتفاح.

  • قطعي الموز والتفاح إلى شرائح صغيرة وقدميها بشكل جذاب ، على سبيل المثال ، يمكن ترتيبها على شكل وجه بسيط أو تقديمها مع الزبيب أو الشوكولاتة الداكنة كوجبة خفيفة صحية.
  • تجربة أنواع مختلفة من الموز والتفاح ، مثل الموز الأخضر والأصفر والأحمر والتفاح الأحمر والأخضر والأصفر ، ومشاركة المعلومات حول فوائد كل نوع.
  • تحضير وجبات مختلفة باستخدام الموز والتفاح ، مثل العصائر والسلطات والكعك والمعجنات والمربى.

للمزيد: وصفات عصير التفاح للأطفال..وأهم مميزاته وعيوبه

  • تشجيع الأطفال على المشاركة في عملية اختيار الموز والتفاح من المتجر وتقطيعهما إلى قطع صغيرة.

والآن بعد أن تعرفتي على فوائد التفاح والموز لا تترددي مطلقا في تقديمهم لأطفالك، حتى الأطفال الرضع. ولمعرفة كيفية عمل وجبات للرضع تحتوي الموز والتفاح بالإضافة إلى فواكه أخرى، دعينا نقدم لك ذلك في هذا المقال: أفضل وصفات الفواكه للرضع من الشهر السادس 

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button