طعام الأطفال

6 وجبات غير صحية.. قنابل موقوتة في اللانش بوكس

فكرة اللانش بوكس تقوم في الأساس على إعطاء الطفل وجبة صحية خلال يومه الدراسي. لكن للأسف تحول الأمر إلى نوع من التفاخر والمسابقات من أجل تحضير لانش بوكس يدخل لمنافسة الغذاء العالمية. لذلك نجد أن الأمهات تضع وجبات غير صحية وتظن أنها بذلك تمنح أطفالها وجبة متكاملة. لكن إذا كنت تحرصين على صحة أولادك احذري من الوجبات التالية.

5 وجبات غير صحية وضارة جداً

قبل كل شيء علينا أن نعرف أن الأطفال يحتاجون كل عنصر غذائي بنسبة معينة. فهم في حاجة إلى البروتين والفيتامينات والألياف والمعادن والسعرات الحرارية. كل هذه العناصر موجودة بنسب طبيعية داخل الأكلات البسيطة مثل البيض والجبن والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة. لذا فإن تحضير لانش بوكس يعتمد على بيضة وقطعة من الجبن وشرائح من الخضروات والفواكه يعتبر شيء مثالي جداً. أما وضع أي وجبات غير صحية فهذا يعني أننا نضر أبنائنا دون أن نشعر. وإليك قائمة الوجبات الممنوعة أو على الأقل لا تقومي بتقديمها بشكل يومي. يكفي واحدة منها فقط على مدار الأسبوع الواحد.

الأطعمة المقلية والمخبوزات

بشكل عام فإن الدهون الموجودة في الأطعمة المقلية لابد أن يحصل الأطفال على نسبة قليلة منها. فما بالكم بلانش بوكس يحتوي بشكل يومي على هذه الأطعمة. بالطبع يحتاج جسم الطفل إلى نسبة معينة من الدهون والسعرات الحرارية. لكن من المهم أن نعرف النسبة الصحية ومصدر الدهون في نفس الوقت. 

المواد الحافظة والسكريات

هناك الكثير من المنتجات الغذائية التي تحتوي على المواد الحافظة بالإضافة إلى السكريات الصناعية ومكسبات الطعم واللون. لكن هذه المواد إذ لم تكن مختبرة جيدة وحاصلة على التصاريح الغذائية للسلامة وتصاريح الجهات المختصة حول أنها لا تحتوي على أي مواد ضارة بطفل سوف تشكل خطراً كبيراً. لذلك قبل إعطاء الطفل أي عصائر أو منتجات معلبة تأكدي من كل المعلومات الصحية حول المكونات بداخلها.

الحلويات المصنعة

لا يمكن أن نمنع الأطفال من تناول الحلوى.  لكن على الاقل نستطيع التحكم في المقدار الذي يحصلون عليه بشكل يومي. وهناك أنواع معروفة باحتوائها على قدر كبير من السعرات الحرارية التي تتحول إلى دهون زائدة. والأطفال بالفعل يحتاجون إلى نسبة أكبر من السعرات الحرارية. لكن الحلويات المصنعة تحتوي على السكر والدهون بقدر لا يمكن للجسم امتصاصه بصورة سليمة. لو كان الأطفال يحبون هذه الحلويات فعلى الأكثر مرتين في الأسبوع. لكن تحضير كمية يومية منها خطر لا يمكن إيقافه.

الإضافات غير المشبعة

بدلاً من إضافة بعض المكونات التي تعطي طعم دون فائدة غذائية، لماذا لا نعود الأطفال على  الخضروات والفواكه الطبيعية؟ بهذه الطريقة سوف نفتح شهية الأطفال بشكل صحي ونساعدهم على اختيار الغذاء السليم. 

المقرمشات

المقرمشات المصنعة تحتوي على كمية هائلة من السعرات الحرارية. حتى تلك التي ننخدع بها على اعتبار أنها خالية من الدهون. فهي تحتوي على أكبر نسبة من الصوديوم. اصنعي لهم مقرمشات من الحبوب الكاملة أو الجبن سوف تكون لها فوائد أكبر.

مخاطر الوجبات غير الصحية على صحة الأطفال

إذا رأينا كيف أننا نقوم بوضع وجبات غير صحية تماماً ضمن غذاء الأطفال اليومي. لكن ما هو الخطر الحقيقي وراء هذه الوجبات؟ في الحقيقة قائمة المخاطر طويلة جداً لكن أهم النقاط فيها كالآتي:-

  • السعرات والدهون هي المصدر الأساسي لإصابة الأطفال بالسمنة المفرطة. الأمر لا يتوقف على ذلك فقط. لكنها بمثابة طريق وفرصة ممهدة للإصابة بمشكلات الكوليسترول والأوعية الدموية والقلب والشرايين في عمر مبكرة جداً.
  • لا يجب الاستهانة بنسبة الصوديوم والأملاح والسكريات الموجودة في الكثير من الوجبات التي قمنها بذكرها. حيث أن تأثيرها مباشر جداً على الكلى وتسبب الكثير من الأمراض المتعلقة بها.
  • بالنسبة للكثير من المواد المصنعة والمواد الحافظة غير الصحية فهي من أكثر مسببات الأمراض السرطانية.
  • هذه الوجبات تؤدي إلى أمراض سوء التغذية وفقر الدم لأنها تمنع الجسم من الحصول على العناصر الغذائية الأساسية والمهمة.
  • هذه الوجبات تؤثر على القدرات الذهنية للأطفال وكذلك الأنشطة الحركية. وقد وجدت العديد من الأبحاث أن الأطفال الذين يحصلون على الوجبات غير الصحية بشكل مفرط لديهم ضعف في التحصيل الدراسي عن هؤلاء الذين يحصلون على الطعام الصحي.

للمزيد: 6 من أسرع سندوتشات المدرسة..كل يوم فكرة جديدة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button