طعام الأطفال

تغذية الأطفال من 3-5 سنوات وأهم النصائح

تغذية الأطفال بداية من العام الثالث تحتاج إلى مزيد من الاهتمام. فهذه الفترة دقيقة للغاية في نمو الجسم والعقل. لذلك من المهم أن نراقب جيدا ما الذي يتناوله أطفالنا والكمية التي يحصلون عليها.

نصائح لتغذية الأطفال من عمر 3 سنوات

تغذية الأطفال من 3 سنوات وحتى 5 سنوات تسمح لهم بتناول العديد من العناصر المتنوعة من الغذاء. لكن تكمن أهمية هذه الفترة في أنها تساعد على وضع قواعد العادات الغذائية السليمة لطفلك. لذلك يمكنك أن تهتمي بالأمور التالية فيما يتعلق بالتغذية في هذه المرحلة العمرية الدقيقة.

أفضل وجبات ومعدل تناولها

هل يحتاج الأطفال في هذا العمر إلى تناول وجبات مخصصة؟ في الحقيقة لا. هم فقط في حاجة إلى تناول وجبات متزنة وتحتوي على عناصر غذائية متنوعة. لذا قدمي للأطفال الوجبات العادية التي يتم تقديمها لكل أفراد الأسرة إذا كانت صحية ومتنوعة.

أما بالنسبة لمعدل الوجبات الصحي للأطفال فإن الخبراء ينصحون بترك الأمر للطفل لكي يقرر. فيجب أن لا يتم تقييد أو إجبار الطفل على كمية الوجبات اليومية، لكن يجب أخذ في الاعتبار أنهم قد يمرون بيوم يشعرون فيه بالحاجة إلى الطعام، ويوم يشعرون بالحاجة إلى القليل. التدخل فقط يحدث اذا لاحظنا أن عادتهم الغذائية قد تؤدي بهم إلى السمنة أو إلى ضعف الشهية.

على جانب آخر ينصح خبراء التغذية بضرورة تقديم عينات الطعام المختلفة للأطفال. كذلك تحضير الوجبات الخفيفة لإمدادهم بها على مدار اليوم.

أمثلة على الوجبات التي يمكن تقديمها للأطفال

هناك وجبات كثيرة يمكن أن نركز على تقديمها للأطفال في هذا العمر. لكن دعينا نقدم لكم قائمة تحتوي على مجموعة وجبات تتميز باحتوائها على أفضل العناصر الغذائية التي يمكن تقديمها للأطفال:

  • ساندويشات الجبن والتونة: يمكن استخدام خبز القمح الكامل ووضع شرائح الجبن والتونة داخلها.
  • كرات اللحم: يتم إعدادها بخلط لحم البقر المفروم مع بيضة وبقسماط وبعض الملح والفلفل، ثم تشكيلها على شكل كرات وطهيها في الفرن.
  • الفاكهة والزبادي: يمكن تقطيع الفواكه المفضلة لدى الأطفال مثل الفراولة والموز والتفاح ووضعها في وعاء الزبادي الطبيعي.
  • البطاطا المهروسة: يمكن غلي البطاطا وتهرسها مع الحليب والزبدة والملح والفلفل، ويمكن إضافة الخضار المفضلة لدى الأطفال مثل الجزر والبازلاء.
  • الشوربة: يمكن تحضير شوربة الخضار بإضافة الخضار المفضلة لدى الأطفال مثل البطاطا والجزر والكرفس والبصل والثوم في مرق الدجاج أو الخضار.
  • البيتزا: يمكن استخدام خبز البيتزا ووضع صلصة الطماطم، والجبن المبشور والخضار المفضلة لدى الأطفال مثل الفلفل الأحمر والأخضر المشكلة وشرائح البصل.
  • الأرز والدجاج: يمكن طهي الأرز مع الدجاج المفروم والخضار المفضلة لدى الأطفال مثل البصل والجزر والبازلاء.
  • البيض المسلوق: يمكن طهي البيض المسلوق وتقديمه مع شرائح الخبز والفواكه المفضلة لدى الأطفال.
  • السلطة: يمكن تحضير سلطة الخضار المفضلة لدى الأطفال مثل الطماطم والخيار والجزر والخس وتقديمها مع الدجاج المشوي أو الأرز.
  • السمك المشوي: يمكن طهي السمك المفضل لدى الأطفال مثل السلمون أو القد مع الخضارالمفضلة لديهم مثل البطاطا المهروسة والخضار المشكلة والأرز. يمكن إضافة الفواكه المفضلة مثل شرائح الموز والفراولة كتحلية.

للمزيد: وصفات البروكلي للأطفال بعد العام الثاني

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button