صحة

الهربس النطاقي خلال الحمل وعلاقته بالإصابة القديمة بالجدري

الإصابة بالجدري المائي خلال الطفولة تنتهي بعد تلقي العلاج ولا يمكن للجدري أن يعود مرة أخرى. لكن فيروس الجدري أحيانا يؤدي إلى ظهور القوباء المنطقية التي يسببها هذا الفيروس، حيث يمكن أن تبقى في الجسم وتظهر خلال أي مرحلة من مراحل العمر وكذلك يمكن أن تظهر خلال الحمل مسببة ما يطلق عليه ” الهربس النطاقي”..فما علامات هذه الإصابة؟ وما هي خطورتها؟ سوف نتعرف على ذلك.

ما هو الهربس النطاقي؟

الفيروس الذي يتسبب بالإصابة بالجديري المائي هو نفسه الفيروس المسبب لحدوث القوباء المنطقية أو الهربس النطاقي. وعادة ما يتعرض كل 1 من 3 أشخاص أصيبوا بالجدري المائي إلى الإصابة بالقوباء المنطقية في مرحلة متقدمة من العمر. وبالرغم أن حالات الإصابة به خلال الحمل تعتبر نادرة، إلا أنه يجب الحذر من حدوثها ومراقبة العلامات المتعلقة بها. نظرا لأن الحامل معرضة للإصابة بالفيروسات أكثر من أي شخص آخر.

ما هي أعراض الإصابة؟

العرض الأكثر ظهورا لمرض الهربس النطاقي هو ظهور بقعة حمراء على جانب واحد من الجسم، وهي تكون بقعة صغيرة تظهر على الوجه أو الجذع او الظهر. من الممكن أن يزيد العرض فتكون البقعة ممتلئة بالسوائل مسببة للحكة والشعور بالألم. وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون الألم محصورا في الشعور بالوخز والحكة والحساسية للمس.

وبالرغم أن الأعراض السابقة هي الأعراض الأكثر شيوعا إلا أنه يمكن أن يظهر في صورة علامات أخرى، منها مثلا، ألم عصبي، اضطراب المعدة، الشعور بالقلق، الصداع، الحساسية للضوء، القشعريرة.

الإصابة خلال الحمل

إذا أصيبت الحامل في سن صغيرة بالجدري المائي ثم تمت الإصابة بالهربس النطاقي خلال الحمل فإن هذا الفيروس لن يشكل ضررا على الجنين. وذلك لأن الأجسام المضادة الموجودة نتيجة الإصابة بالجدري سوف تقوم هي بمهمة مقاومة الفيروس. لذلك في حالة ظهور بقع أو بثور على الجلد مع شعور بالحكة فمن المهم أن تقومي بزيارة الطبيب، حيث يمكن أن تكون الإصابة متعلقة بهذا الفيروس أو أي من الفيروسات الأخرى.

لكن على جانب آخر من المهم أن تأخذي حذرك عندك التعامل مع أشخاص مصابين بالجدري خلال فترة حملك. فإذا لم تصابي بالجدري من قبل وتعاملت مع أشخاص مصابين فهناك احتمالية بانتقال عدوى الجدري أو الفيروس النطاقي.

وقبل ظهور أي أعراض يجب ان تخبري الطبيب بالتعرض لأشخاص مصابين، وفي هذه الحالة سوف يقوم الطبيب بعمل اختبار أجسام مضادة. وفي حالة عدم وجود أجسام مضادة فسوف يبدأ الطبيب في أخذ الإجراءات اللازمة لحمايتك أنت والجنين. لكن بدرجة كبيرة فهو لا يصل إلى الجنين خلال الحمل.

للمزيد:  الهربس التناسلي..الأعراض وأسباب الإصابة 

مضاعفات الهربس النطاقي

اهمال حالة الهربس النطاقي لأي شخص قد يكون له عواقب وخيمة. وعادة ما يذهب الأشخاص إلى الطبيب نتيجة إلى تطور الأعراض إلى أعراض مؤلمة. حيث يبدأ الوخز من النهايات العصبية ويمر عبر الجلد مسببا الحرقان والألم الشديد. وعلى جانب آخر يمكن أن يسبب ايضا تلف العين أو حدوث مشاكل في السمع.

اجراءات الوقاية

يعتبر تناول اللقاح الخاص بهذه المشكلة من العوامل التي تؤدي إلى خفص احتمالية الإصابة بنسبة 50%. وخلال الحمل قد لا يوصي الطبيب بتقلي اللقاح لكن في مرحلة التخطيط له قد يمكن الحصول عليها. كذلك فإن التطعيم ضد الجدري المائي في مرحلة الطفولة له أثر كبير في تقليل نسب الإصابة بالقوباء المنطقية خلال فترة الحمل.

للمزيد: الجدري المائي عند الأطفال..الأعراض والعلاج المنزلي

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button