طفلي

اعراض حساسية الالبان وأفضل الأكلات للمصابين بها

يأكل أطفالنا العديد من الأطعمة ومن ثم نلاحظ ظهور الحساسية عليهم بعد يوم أو أكثر. لكن في بعض الأحيان لا يكون لدينا دليل واضح على المسبب الرئيسي للحساسية. لكن إذا راجعنا الطعام ربما نجد أن اللبن كان من ضمن محتوياته. لذا كوب من الآيس كريم قد يكون كفيلاً بالأمر. وهذا دليل على أن الطفل لديه حساسية الالبان. فما هي وما أهم اعراضها؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا اليوم.

ما هي حساسية الالبان؟

يحتوي حليب الأبقار على بروتين يطلق عليه alpha S1-casin. وهو من البروتينات التي تسبب الحساسية لبعض الأشخاص. وعند دخول هذا البروتين إلى الجسم يبدأ في إظهار رد فعل مناعي لمقاومته. وهنا تظهر أعراض حساسية الالبان. وليس من المشترط الحصول على اللبن فقط. لكن مجرد دخوله في العديد من الأغذية قد يسبب هذا النوع من الحساسية.

 علينا أن نشير هنا إلى نقطة مهمة وهي أن هناك بعض الأشخاص الذين يخلطون بين الإصابة بحساسية الالبان وحساسية اللاكتوز نظراً لتشابه الأعراض. لكن حساسية اللاكتوز تحدث نتيجة عدم وجود إنزيم (اللاكتاز) لاستقلاب اللاكتوز – سكر الحليب – في الأمعاء.

هل الرضاعة الطبيعية تسبب حساسية الألبان؟

هذا النوع من الحساسية يتم اكتشافه لدى الأطفال في مرحلة مبكرة من العمر. كذلك من الممكن أن يتم اكتشافها أثناء الرضاعة الطبيعية. لكن لبن الأم لا يعتبر هو سبب المشكلة الأساسي. ذلك لان الأم التي تحصل على حليب الأبقار من الممكن أن يصل إليها بروتين alpha S1 وهو البروتين المسبب للحساسية. لكن لحسن الحظ أن الأطفال الذين يحصلون على لبن الأم أقل عرضة للإصابة من الأطفال الذين يحصلون على الحليب الصناعي.

متى تبدأ أعراض الحساسية في الظهور؟

ليس من المشترط أن تظهر أعراض الحساسية بعد تناول اللبن أو منتجاته بشكل مباشر. كذلك من الممكن أن تبدأ في الظهور بعد ثلاثة أيام وهذا يجعل تشخيصها أصعب. ومن الممكن أن تتراوح الأعراض بين خفيفة إلى حادة.

أعراض حساسية الالبان

نستطيع التعرف على الإصابة بهذا النوع من الحساسية من خلال ظهور مجموعة من الأعراض. ومنها:-

الإكزيما والحبوب 

تظهر أعراض الحساسية في صورة مجموعة من المشكلات الجلدية. كذلك هناك ارتباط بين حدوث حب الشباب وبين تناول منتجات الألبان. وقد وجد الأشخاص الذين بدأوا في استبعاد منتجات الألبان من نظامهم الغذائي حدوث تحسن في المشكلات الجلدية لديهم.

آلام المفاصل

آلام المفاصل من الأعراض التي تظهر بشكل واحد مع تناول الألبان عند الأشخاص المصابين بالحساسية. لذلك فإن خلو النظام الغذائي من اللبن ومنتجاته يساعد على تخفيف الأعراض وتقليل الشعور بالألم.

مشاكل الجهاز التنفسي

من الردود الفعل التحسسية التي تظهر نتيجة تناول الألبان وجود بعض المشاكل المتعلقة بالجهاز التنفسي. منها الربو وحساسية الجيوب الأنفية. حيث يتسبب الكازين الموجود في الألبان في زيادة المخاط في الشعب الهوائية والرئتين مما يؤدي إلى وجود مشكلات الربو والجيوب الأنفية.

التعب والإرهاق

يحدث الإرهاق نتيجة العديد من المشكلات الصحية. لكن إذا لم يكن هناك مشاكل فمن الممكن أن يكون التعب ناتجاً عن تناول الألبان.

أعراض الحساسية عند الأطفال

من الممكن أن تظهر الأعراض لدى الأطفال بعد تناول منتجات الألبان وتطور مع الوقت. وأبرز الأعراض التي تظهر لدى الأطفال نذكرها في النقاط التالية:-

  • المغص.
  • الطفح الجلدي.
  • السعال المتقطع.
  • البراز الرخو.
  • التهاب الجيوب الأنفية وسيلان الأنف.
  • بطئ في زيادة النمو مثل الوزن والطول.

ما هي التركيبات الصناعية الأفضل للطفل المصاب بحساسية الألبان؟

بالنسبة للأطفال الرضع الذين يعتمدون على الحليب الصناعي قد يصابون بالحساسية. لذلك فمن الأفضل اعتماد على تركيات الألبان التي تحتوي على الصويا. كذلك هناك مجموعة من الألبان المضادة للحساسية.

أفضل الأطعمة المناسبة للمصابين بالحساسية

قد تشعر الكثير من الأمهات بالحيرة في نوعية الطعام الذي من الممكن تقديمه سواء للأطفال أو البالغين المصابين بالحساسية. لكن من الممكن الاعتماد على الكثير من الأطعمة المفيدة دون طبخها عن طريق إضافة الألبان ومنها:-

  • أنواع الخبز الذي لا تحتوي على اللبن.
  • منتجات فول الصويا وزبدة الفول السوداني.
  • الأكلات التي تعتمد على البطاطس.
  • البيض.
  • الزيوت النباتية.
  • البقوليات بأنواعها المختلفة.
  • اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء مع مراعاة عدم استخدام الألبان في طهيها.
  • الجبن المصنوع من حليب الصويا أو الحليب النباتي.

للمزيد: حساسية البيض قد تحدث دون تناول بيضة واحدة فما السبب؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى