صحة

أفضل علاج للبواسير بالأعشاب والطرق الطبيعية

يمكن استخدام علاج للبواسير من خلال الاعتماد على الأعشاب الطبيعية أو الوصفات المنزلية. حيث تساعد هذه العلاجات على تقليل التضخم والالتهاب وبالتالي تخفيف الألم. لكن مع ذلك هناك بعض الحالات المتأخرة التي تحتاج بشدة إلى التدخل الجراحي.

علاج للبواسير بالأعشاب الطبيعية

بعض الاعشاب الطبيعية علاج للبواسير والأعراض المتعلقة بها في المراحل الأولية من المرض. ومن الأعشاب المهمة في هذه الحالة نذكر ما يلي:-

عشبة الـ Witch hazel

الـ Witch hazel أو ما يطلق عليه بندق الساحرة، يعتبر من الأعشاب الذي لها خصائص علاجية مختلفة للعديد من الحالات. ذلك لأنه يحتوي على مضادات طبيعية للالتهاب. لذلك فهو يقلل من ألم البواسير الخارجية، كذلك فهو يقلل من الحكة والألم. ويمكن الحصول على هذا العشب في أكثر من صورة. فهناك الصورة السائلة منه والتي يمكن استخدامها من خلال وضعها مباشرة على البواسير. كذلك فهو يدخل ضمن مكونات بعض الكريمات أو المناديل المقاومة للحكة.

زيت الخروع

زيت الخروع علاج للبواسير فعال للغاية ويمكن استخدامه بأكثر من طريقة. ذلك لأنه يحتوي على مضادات البكتيريا والفطريات الالتهابات. لذا فهو يقلل من تورم البواسير ويؤدي إلى تقلص حجمها. ويمكن وضع الزيت على كدهان موضعي على البواسير، ويمكن تناوله بمعدل 3 مل على الحليب وشرابه.

للمزيد: أعراض البواسير عند الأطفال وعلاجها السريع

قشور السيليوم

قشور السيليوم تحتوي على نسبة جيدة من الألياف. لذلك فهي تعمل على تليين البراز وتسهيل حركة الأمعاء. يساعد ذلك على تخفيف الم البواسير الذي يحدث نتيجة البراز الصلب مما يزيد الالتهاب. لذلك تعتبر قشور السيليوم من العلاجات الجيدة للأشخاص الذين يعانون من البواسير خاصة في المراحل الأولى.

زيت جوز الهند

أشياء كثيرة تجعل زيت جوز الهند من العلاجات الطبيعية للبواسير. أولها أنه مخفف للألم، كذلك فهو يحتوي على مضادات للبكتيريا مما يساعد على شفاء البواسير بشكل أسرع. بالإضافة إلى ذلك فهو مضاد للالتهاب لذلك يؤدي إلى تقليل التورم بدرجة كبيرة.

على جانب آخر فزيت جوز الهند يعتبر أيضا من الملينات الطبيعية لذلك فهو يخفف من الإمساك الذي يؤدي إلى زيادة حدة البواسير والألم. ويمكن استخدامه في الطهي أو وضعه كدهان موضعي لتخفيف الألم.

الصبار

الصبار له خصائص مهدئة للجلد بشكل عام. وقد وجد بعض الأشخاص راحة من الألم بعد استخدامه. وجل الصبار يساعد على تقليل الالتهاب والتورم. كذلك فهو آمن تماما للاستخدام الموضعي.

طرق طبيعية لعلاج البواسير

بالإضافة إلى استخدام الأعشاب أو الزيوت الطبيعية هناك بعض الخطوات والوصفات المنزلية التي يمكن أن تخفف من ألم البواسير وتساعد في علاجها. منها على سبيل المثال:-

استخدام المناديل الملطفة

بدلا من استخدام ورق التواليت المعتاد يفضل استخدام المناديل الملطفة التي تحتوي على جل الصبار أو على عشبة ساحرة البندق. لأن ورق التواليت العادي يمكن أن يزيد من تهيج البواسير والألم.

حمام دافئ مع ملح ابسوم

يجد بعض الأشخاص راحة كبيرة من ألم البواسير بعد الحصول على حمام دافئ بعد حركة الأمعاء. ويمكن إضافة ملح ابسوم إلي ماء الاستحمام لأنه يؤدي إلى ارخاء عضلات الشرج ويقلل من الاحتياج للحكة.

للمزيد: اعراض البواسير في الحمل..ووصفات منزلية للعلاج

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button