طفلي

أعراض البواسير عند الأطفال وعلاجها السريع

مشكلة البواسير عند الأطفال والرضع لا تعتبر من المشكلات الشائعة. لكن في نفس الوقت هناك احتمالية للإصابة بها لدى الأطفال الذين يعانون من حالات الإمساك الشديدة. كذلك من الممكن تقديم الرعاية والعلاج لهذه الحالة. لكن من المهم في البداية تحديد أعراض البواسير من أجل التعامل معها جيداً.

كيف تحدث البواسير؟

توجد مجموعة من الأوردة التي تحيط فتحة الشرج، وتحدث البواسير نتيجة تورم أو انتفاخ هذه الأوردة. حيث تنتفخ البواسير الداخلية داخل فتحة الشرج ، وتنتفخ البواسير الخارجية بالقرب من فتحة الشرج. وبالرغم أن الإصابة بها قد تؤدي إلى الانزعاج والألم لكن في نفس الوقت هي لا تعد من الحالات التي تدل على خطورة ما. لكن استمرار النزيف المتعلق بها قد يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا.

هل هناك فرق بين البواسير عند البالغين وبين الأطفال؟

البواسير قد تكون أكثر شيوعاً في البالغين عن الأطفال. لكن قد تكون الأسباب مختلفة بعض الشيء، ويكون هناك اختلافاً طفيفاً في أعراض البواسير بين كل من الأطفال والرضع وبين البالغين.

اقرأي أيضا: علاج البواسير بالطرق المنزلية وعلاجها خلال الحمل

أعراض البواسير عند الأطفال والرضع

بالنسبة للأطفال الأكبر سناً فمن الممكن أن يكون لديهم القدرة على اخبارك أن هناك شيء يؤلمهم أو يزعجهم. لكن بالنسبة للأطفال الرضع فيجب أن تكوني حذرة بشأن أعراض البواسير في حالة ظهورها عليهم، خاصة عند ملاحظة وجود احمرار أو تورم عند فتحة الشرج. ومن هذه الأعراض:-

  • وجود شرائط من الدم الفاتح في البراز.
  • تشرب المخاط من فتحة الشرج.
  • البكاء أثناء حركة الأمعاء.
  • نزول البراز صلب وجاف.

أسباب البواسير عند الأطفال

الامساك

يعتبر الإمساك السبب الأكثر شيوعاً لإصابة الأطفال بالبواسير. ذلك لأن الإمساك يؤدي إلى الضغط على الأوردة الموجودة بجانب فتحة الشرج فيؤدي ذلك لتورمها. كذلك فإن الأطفال الذين يجلسون على المرحاض لفترة طويلة نتيجة إصابتهم بالإمساك يكونوا أكثر عرضة لحدوث البواسير.

تغير نوع الطعام

بالنسبة للأطفال الرضع فإن التحول من حليب الثدي إلى الأطعمة الصلبة من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البواسير. كذلك نقص السوائل التي يحصلون عليها. 

وعند الأطفال قد يكون الأمر مرتبط بنقص السوائل بالإضافة إلى تناول نظام غذائي خالي من الألياف. وقد تحدث أيضا في المرحلة التي يتدرب فيها الطفل على استخدام المرحاض، ويصاب بها نتيجة تعرضه للتوتر المتعلق بهذا الأمر.

الإصابة بفشل الكبد

الإصابة بفشل الكبد المزمن من الأسباب المسببة للبواسير أيضا. ذلك لأن الكبد لا يعمل بشكل صحيح، وفي هذه الحالة فإن الأوردة التي تحمل الدم إلى الكبد تعيد توجيهه مرة أخرى وبذلك يزيد تدفق الدم في الأوردة المحيطة بالمستقيم مسببا البواسير.

علاج البواسير عند الأطفال

بالنسبة للأطفال الرضع فإن الأطفال الذين يعتمدون على حليب الأم فهم أقل عرضة للإصابة. لكن الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي أو الطعام الصلب فهم أكثر عرضة للإمساك الذي يؤدي للبواسير. أما بالنسبة للأطفال البالغين فإن الأمر يكون مرتبط بشأن تناول الألياف والسوائل والتمارين الرياضية. لذلك العلاجات المتعلقة بمعظم حالات الأطفال تكون كما يلي:-

  • إضافة الألياف والسوائل إلى نظام الطفل الغذائي.
  • تناول الطفل لبعض الأطعمة مثل البازلاء المهروسة أو البرقوق المهروس.
  • الحصول على الحبوب مثل القمح أو الشعير.

بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الطرق المهمة لعلاج البواسير ومنها:-

تغيير سلوك الطفل

وذلك من خلال مراقبة الوقت الذي يقضيه الطفل جالسا على المرحاض. فإذا كان معتاد على الجلوس لوقت طويل فمن الأفضل تشجعيه على تغيير هذه العادة. حيث يعمل هذا الأسلوب إلى تخفيف الضغط على فتحة الشرج.

تغيير في النظام الغذائي

ويشمل إدخال الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الخضروات والفواكهة الطبيعية. وكذلك عصير الفواكه لزيادة نسبة السوائل.

الملينات أو الحقن الشرجية

وهي من الوسائل التي تنجح في حالات الإمساك الشديد. لكن في نفس الوقت لا يمكن إعطائها للطفل دون استشارة الطبيب.

المراهم المخصصة للبواسير

وهي تساعد على تخفيف الأعراض. لكن في نفس الوقت أيضا يجب أن تعطى بعد التحدث إلى الطبيب.

حالات يجب عرضها على الطبيب فوراً

بالرغم أن حالة البواسير لا تعتبر من الأعراض التي لها خطورة كبيرة. لكن في حالة ظهور الأعراض التالية لابد أن تقومي بعرض الطفل على الطبيب على الفور:-

  • توقف حركة الأمعاء.
  • الحمى.
  • وجود نزيف شديد.

للمزيد: اعراض نقص الزنك عند الطفل وتأثيرها على بطء النمو

 .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button