صحة

 حاسة بطاقة غضب وعصبية ومش عارفة تعملي إيه؟ 

كل يوم نشعر بالكثير من الأشياء بين الإيجابي والسلبي، أما المشاعر الإيجابية مثل الفرح والانطلاق أو النشاط فهي أجمل ما يمكن الحصول عليه. لكن ماذا لو أخذتنا موجة المشاعر السلبية؟ أظن أننا ساعتها نشعر وكأننا نغرق في بحر الظمات دون طوق نجاة. وهذا الأمر طبيعي للغاية فيا عزيزتي شعورك باليأس أو الحزن أو الرغبة في تكسير كل شيء من حولك هو شعور إنساني نتشارك فيه جميعاً. كلنا نشعر بطاقة غضب وعصبية تستطيع أن تجتاح كل شيء ولا ندري ماذا نفعل. لكن الأمر ليس بهذا السوء دائماً، لأن هناك أشياء نستيطع القيام بها وهي قادرة على تخفيف النيران المشتعلة في رؤوسنا.

كيف أتخلص من الغضب والعصبية؟

هناك الكثير من المواقف التي تشحننا بطاقة غضب وعصبية لا مثيل لها. مثل الضغوط المنزلية، المسؤوليات المتعلقة بالأولاد، الضغوط المادية، طلبات الزوج أو العلاقات العاطفية، كل هذه الأشياء تدخلنا إلى كهف الغضب في كثير من الأحيان. لكن تكمن المشكلة في الاستسلام وعدم محاولة إيجاد متنفس، والتوقف عن البحث عن طريقة لتهدئة عقلنا ونفوسنا. لكن في علم النفس قد نجد ما نبحث عنه، وهذه هي نصائح المتخصصين النفسيين من أجل التخلص من الغضب والعصبية.

للمزيد: كيف أتعامل مع طفلي العصبي خاصة في وقت الحظر المنزلي؟

5 دقائق من أجل العناية الشخصية

قد تكون الفكرة نفسها مثيرة للعصبية، إذ كيف تقومين بالإنسحاب من غضبك وصراخك والدخول إلى غرفتك من أجل وضع ماسك للبشرة أو وضع كريم للوجه؟! قد يبدو الأمر جنونياً لكن يفسر الخبراء ذلك بأن قيامك بأي خطوة من خطوات العناية أو النظافة الشخصية يساعدك على تحويل تركيزك. ذلك لأن هذه الخطوات تحتاج إلى تركيز وبالتالي سوف يتشتت انتباهك ومعه الطاقة الغاضبة داخلك.

لذلك فهم ينصحون حتى بأبسط خطوات العناية الشخصية مثل تفريش الأسنان أو تصفيف الشعر. أما إذا أردت كسر حالة العصبية فقومي بشيء يحتاج إلى تركيز أكثر. الأمر لن يستغرق خمسة دقائق لكن اقضيها في شيء مفيد بدل من الصراخ.

تمارين التأمل

تمارين التأمل لا تعتبر درباً من دروب الرفاهية، لكن هناك الكثير من الدراسات التي أوضحت أنها قادرة على تحويل التوتر إلى هدوء. لذلك حاولي ممارستها من وقت لآخر لأنها سوف تساعدك على التحكم في الغضب وقت اشتعاله. كذلك عليك أن تدركي أن هذه التمارين بسيطة ومن الممكن الاستعانة ببعض تطبيقات الإنترنت التي تطرح هذه التمارين في أقل وقت ممكن.

أنشطة التلوين

لا تسخري من الأمر وتشعري أنك سوف تعودين طفلة، ذلك لأن تمارين التلوين في الكتب المخصصة لذلك سوف تساعدك على التقليل من مقدار القلق والتوتر والواقعين على عاتقك. كذلك ينصح الخبراء باستخدام كتب تلوين البالغين التي تحتوي على زخارف هندسية مثل رسومات الماندالا لأنها تساعدك على التركيز. هذه الطريقة جيدة للغاية لتشتيت طاقة الغضب وتحويلها إلى طاقة إنتاج.

مسح الرسائل غير الضرورية

بعض الأفعال الروتينية المؤجلة يساعدك على تخفيف طاقة الغضب. مثلاً افتحي صندوق البريد الإلكتروني الخاص بك وقومي بمسح الرسائل غير المهمة. بالطبع هناك آلاف الرسائل التي سوف تجدينها أمامك. سوف يستغرق هذا الأمر وقت كافي لكي يبدأ عقلك في الابتعاد عن مصدر العصبية وسوف تشعرين بالراحة بعدها.  والجميل في الأمر أنك سوف تشعرين بالاسترخاء عند فتح بريدك في المرة القادمة لتخلصك من الكثير من الفوضى.

الانخراط في بعض التمارين البدنية

هناك أنشطة بدنية بسيطة ومن الممكن أن تقومي بها في المنزل، مثل المشي أو التمدد أو الحركة السريعة. هذه التمارين تساعد على ضخ الدم بشكل أوسع في الأوعية الدموية وهذا الأمر قادر على تخفيف التوتر بدرجة كبيرة.

للمزيد: ازاي تصوري ولادك على الانستقرام بشكل احترافي جداً.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button