صحة

علاج حرقان البول بوصفات منزلية

حرقان البول ينتج بدرجة كبيرة عن وجود التهابات في المسالك البولية والتي تحدث للعديد من الأسباب. وهناك بعض الحالات يمكن التعامل معها بالوصفات والعلاجات المنزلية إذا لم تكن ناتجة عن مشاكل عضوية. وفي مقالنا اليوم سوف نتعرف على على علاج حرقان البول بوصفات منزلية.

التهابات المسالك البولية

التهاب المسالك البولية هو أكثر الأسباب الشائعة لحدوث حرقان البول. ويحدث الالتهاب نتيجة مجموعة من العوامل المختلفة. منها وصول البكتيريا من المستقيم أو الجلد إلى المجاري البولية، ويمكن أن يحدث الالتهاب في المجاري البولية فقط أو يمتد إلى المثانة. اما أعراض التهاب المسالك البولية فهي تشمل ما يلي:-

  • كثرة التبول مع وجود حرقان أثناء التبول.
  • دكانة البول.
  • ظهور رائحة نفاذة وقوية للبول.
  • ألم في الحوض.
  • الشعور بعدم إفراغ المثانة بشكل كامل.

علاج حرقان البول بوصفات طبيعية

إذا كانت عدوى المسالك ناتجة عن البكتيريا أو عند وجود فطريات في المجاري البولية فيمكن التعامل مع الأمر ببعض الوصفات المنزلية. حيث تساعد هذه الوصفات على علاج حرقان البول وتخفيف أعراض عدوى المسالك البولية. تشمل هذه الوصفات ما يلي:-

الحصول على نسبة كبيرة من الماء

في حالة الشعور بحرقان في البول فإن الحصول على نسبة كبيرة تصل إلى 6-8 أكواب من الماء يمكنها أن تعمل على علاج الحالة بدرجة كبيرة. ذلك لأن الماء يساعد على طرد البكتيريا خارج الجسم وبالتالي الشعور بالتحسن. بالإضافة إلى الماء يمكن الاعتماد على العصائر وكذلك الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الماء والألياف.

الذهاب للحمام على الفور

بعض الأشخاص يؤجلون الدخول إلى الحمام بعد الشعور بالحاجة إلى التبول. لكن هذا الأمر خطير للغاية ويزيد من معدل الحرقان، ذلك لأن بقاء البول في المثانة والمسالك البولية لفترة طويلة يؤدي إلى تكاثر البكتيريا وبالتالي تفاقم الحالة. لذلك فإن أهم علاج لحرقان البول هو الذهاب للحمام على الفور بمجرد الشعور برغبة في التبول.

تهدئة الحرقان بالحرارة

بعض الآراء الطبية تقول أن استخدام الحرارة يعمل على تخفيف أعراض المسالك البولية وخاصة  اعراض مثل التهيج والشعور بالضغط والحرقان. ويمكن استخدام الحرارة عن طريق وضع وسائد أو اقمشة دافئة حول منطقة الحوض أو المهبل والعانة. لكن يجب أن لا تكون الحرارة مرتفعة للغاية أو وضع مصدر الحرارة على الجلد مباشرة.

تناول الثوم

وجدت بعض الدراسات أن الحصول على الثوم أو مستخلصاته يساعد على علاج حالات التهاب المسالك البولية والشعر بالحرقان. ذلك لأن الثوم من الأطعمة التي تعمل على قتل البكتيريا لذلك فهو له فاعلية كبيرة في الشعور بالتحسن والتخلص من الحرقان والألم.

تقليل معدل اللحوم والدواجن

تشير بعض الدراسات أن تناول اللحوم والدواجن يؤدي في بعض الأحوال إلى ظهور البكتيريا في القولون أو الامعاء، ويمكن أن تنتقل هذه البكتيريا إلى المسالك البولية مسببة الألم والحرقان. لذلك يوصى في حالة وجود حرقان في البول أن تستبدل اللحوم والدواجن بالخضروات والفواكه خاصة التي تعتمد على نسبة كبيرة من الألياف.

للمزيد: أعراض التهاب المسالك البولية عند الأطفال

إضافة فيتامي سي إلى النظام الغذائي

فيتامين سي له العديد من الجوانب الإيجابية، فهو يعمل على تحفيز ودعم الجهاز المناعي لمقاومة البكتيريا. كذلك فإن الحموضة الموجودة في الأغذية التي تحتوي على فيتامين سي تلعب دورا كبيرا في التخلص من البكتيريا الموجودة في البول. لذا فإن تناول الأطعمة او المكملات التي تحتوي على فيتامين سي مهمة للغاية في التخلص من حرقان البول.

استخدام طرق التنظيف الصحية

العدوى البكتيريا تحدث أيضا نتيجة بعض عادات النظافة الشخصية الخاطئة التي تؤدي إلى انتقال البكتيريا للمسالك البولية. لذلك ينصح من أجل الوقاية والعلاج بأن يتم تنظيف المنطقة البولية من الأمام إلى الخلف وليس العكس حتى لا تنتقل البكتيريا الموجودة في فتحة الشرج إلى الفتحة البولية.

 

مع استخدام الوصفات والطرق السابقة ممكن أن يختفي الحرقان أو الأعراض الخاصة بالتهاب المسالك. لكن عند استمرار الأمر من المهم زيارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي للحالة ويمكن في هذا الوقت أن يقوم الطبيب بوصف بعض المضادات الحيوية أو وصف العلاجات الخاصة بأسباب الإصابة.

للمزيد: آلام الحوض في الحمل..الأسباب وتخفيها خلال النوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى