صحة

انتفاخ الجفن السفلي للعيون..الأسباب والعلاج

الانتفاخ تحت العين من المشكلات التي لها أسباب متعددة. ويمكن تقديم طرق حماية ووقاية للعيون تحمي من الإصابة به. على جانب آخر هناك طرق طبيعية متعددة يمكن أن تعمل على العلاج بصورة سريعة.

كيف يحدث الانتفاخ تحت العيون؟

بشكل كبير يحدث الانتفاخ تحت الجفن السفلي نتيجة احتباس السوائل تحت الجفن وحول العيون، وهذا الاحتباس يكون ناتجا عن عوامل متعددة. ويختلف هذا الأمر عن انتفاخ العيون أو تورمها، حيث يحدث الانتفاخ للعيون نفسها نتيجة العدوى او الحساسية.

ما هي أعراض انتفاخ الجفن السفلي للعيون؟

يمكن التعرف على الأعراض المختلفة لانتفاخ الجفن السفلي للعيون من خلال ما يلي:-

  • حدوث انتفاخ أو تورم تحت العين وفي المحيط العظمي الذي يضم العين.
  • ممكن أن يكون الانتفاخ مصحوبا بهالات سوداء أو اكياس تحت العين.
  • يكون شكل الجلد مترهلا في بعض الحالات.

جدير بالذكر أن هذه الأعراض من الممكن ملاحظتها بعد البكاء أو بعد تناول أطعمة معينة أو أثناء النوم ليلا.

للمزيد: جفاف العين عند الأطفال..اسبابه وعلاجه

اسباب الانتفاخ تحت العين

هناك اسباب متعددة لاصابة العيون بالانتفاخ في الجفن السفلي. تكمن هذه الاسباب فيما يلي:-

البكاء

يعتبر سبب اساسي لظهور انتفاخ تحت العين. حيث يؤدي البكاء إلى تجمع السوائل في الجفن السفلي ويسبب هذا الأمر انتفاخا لفترة قصيرة. لكن هذه الحالة تزول من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلى علاج بدرجة كبيرة.

فرك العيون بشكل مفرط

نحتاج أحيانا إلى فرك العيون عندما نشعر بالحكة أو الإرهاق أو عند شعور بوجود جسم غريب داخل العين. لكن قد يؤدي فرك العيون المفرط إلى حدوث التورم. لذلك يعتبر أفضل علاج لهذه الحالة هو التوقف لفترة طويلة عن لمس العيون أو الجفون.

الحساسية

تعرض العين لأي من مصادر الحساسية المختلفة يؤدي أيضا إلى تراكم السوائل أسفل الجفن مما يسبب التورم والانتفاخ. وتحدث الحساسية نتيجة لقيام الخلايا البدينة في العين بإطلاق مجموعة من البروتينات تعمل على مقاومة العناصر التي أدت إلى حدوث الحساسية. وتشمل مسببات الحساسية المختلفة التراب، العطور، فرو الحيوانات، الغبار، بعض المواد الكيميائية.

للمزيد: 7 من مشاكل العين الشائعة عند الأطفال

النظام الغذائي

بعض العناصر الغذائية يمكن أن يكون لها دور في حدوث الالتهاب في العين، خاصة الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح والصوديوم، حيث تساعد على احتباس السوائل في الجسم وتحت العين أيضا. لذلك قد تكون أي من مكونات قائمة الأطعمة التالية هي السبب الأساسي لحدوث الانتفاخ للعيون:-

  • الأطعمة المغلفة والمصنعة.
  • الصلصات.
  • التوابل.
  • المشروبات الغازية.
  • الكحول.
  • الوجبات السريعة.
  • الشوربة التي تحتوي على أملاح.

انسداد القناة الدمعية

يؤدي انسداد القناة الدمعية إلى منع تصريف الدموع من العين. وهذا الأمر يؤدي إلى تراكهما في الجفون السفلية مما يؤدي لظهور الانتفاخ. هذه الحالة يمكن أن تعالج من تلقاء نفسها إذا كانت حدثت نتيجة الالتهاب. لكن في حالة الإصابة بالعدوى فيتم معالجتها من خلال المضادات الحيوية.

عدم الحصول على النوم بشكل كافي

الحصول على قسط كافي من النوم أمر هام من أجل صحة العيون. ذلك لأن عند الاستيقاظ لفترات طويلة دون راحة تتعرض عضلات العين إلى الضعف، يؤدي هذا الأمر إلى فقدان الكولاجين وهو النسيج المرن تحت العين مما يؤدي إلى تراكم السوائل وحدوث الانتفاخ. يمكن أن تظهر أعراض أخرى مصاحبة للانتفاخ مثل الهالات السوداء واحمرار العين وتدلي الجفون.

الإصابة

الإصابات الناتجة عن التعرض للاصطدام أو الجروح سبب رئيسي من اسباب التورم. كذلك قد يحدث نتيجة والإصابة بلدغ بعض الحشرات مثل البعوض.

وصفات منزلية لعلاج انتفاج تحت العين

هناك بعض الطرق والوصفات المنزلية البسيطة التي تساعد على علاج الانتفاخ تحت العين إذا كانت الإصابة ناتجة عن العوامل البسيطة. لكن عند حدوث الالتهاب أو العدوى فإنه لابد من الحصول على العلاجات الطبية بواسطة المتخصصين.

كمادات الشاي الباردة

الشاي يحتوي على مضادات أكسدة لها فاعلية في تخفيف حالة التوم وكذلك تساعد على التخلص من الهالات السوادء. وينصح أيضا باستخدام الشاي الأخضر نظرا لخصائصه المضادة للالتهاب.

ولعمل الكمادات يتم القيام بالخطوات التالية:-

  • غلي أكياس الشاي لمدة  دقاق.
  • وضع الأكياس في الثلاجة لمدة عشرين دقيقة.
  • تصفية الماء الزائد من الكيس ووضعه على العين لمدة تتراوح من ربع ساعة وحتى 30 دقيقة.

تبريد العين

تبريد العين يساعد على تقليل الانتفاخ، ويمكن العمل على تبريد العين بالطرق التالية:-

  • وضع منشفة نظيفة ومبللة فوق العين لفترة من الوقت.
  • استخدام ملعقة ووضعها في الثلاجة واستخدام ظهرها لتدليك الجفون برفق.
  • يمكن وضع سيرم أو كريم العين في الثلاجة واستخدامه بمثابة جيل مبرد.

تدليك الوجه

يمكن تصريف السوائل الزائدة المتجمعة أسفل العين من خلال عمل تدليك خفيف للوجه. حيث يتم تدليك الوجه حول الانف والعينين بصورة رقيقة ويساعد هذا الأمر على تقليل التورم بدرجة كبيرة.

كيفية الوقاية من الانتفاخ تحت العين

شرب الماء بشكل كافي

نظرا لأن الجفاف والملح المتراكم في الجسم من المصادر الأساسية لحدوث الانتفاخ فإن الأطباء ينصحون بالحصول على نسبة كافية من الماء والسوائل بشكل يومي للوقاية ولتخفيف حالة الانتفاخ.

إزالة المكياج قبل النوم

من أكبر المخاطر التي تتعرض لها العيون هي النوم بالمكياج وعدم إزالته. يؤدي ذلك إلى دخول المواد الكيميائية إلى العين مما يسبب الالتهاب. بالإضافة إلى زيادة فرص الإصابة بالبكتريا والعدوى.

النوم بشكل كافي

يؤدي ذلك إلى راحة عضلات العين مما يعمل على إفراز الكولاجين بشكل طبيعي ويعمل على منع تراكم السوائل أسفل الجفون وتقليل الهالات السوداء.

متى يجب الذهاب للطبيب

يجب التوجه إلى الطبيب في حالة ظهور الأعراض التالية:-

  • انتفاخ العيون مع ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • إذا كان الانتفاخ يؤدي إلى اغلاق العين بشكل جزئي أو كلي.
  • حدوث فقدان في الرؤية او الرؤية المزدوجة.
  • الاصابة بانتفاخ في الممرات الهوائية أو صعوبة التنفس.

للعلامة: للاهتمام بصحة عيونك إليك أهم النصائح.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button