صحة

اسباب انتفاخ البطن وأسهل طرق للتخلص منه

يعاني كثير من الأشخاص من مشكلة الانتفاخ وهي من المشاكل المزعجة بدرجة كبيرة. لكن هناك مجموعة من الأسباب التي من الممكن التعامل معها لتقليل الانتفاخ والتخلص منه. إذاً ما هي أهم اسباب انتفاخ البطن وكيف نتعامل معه؟ هذا ما سوف نتعرف عليه.

ما المقصود بانتفاخ البطن؟

أحياناً نشعر بحالة امتلاء في البطن تبدو وكأن هناك ثقلاً داخلها. هذه الحالة تسمى بحالة الانتفاخ. ويحدث هذا الأمر نتيجة لتجمع الغازات داخل البطن دون إخراجها. وهناك مصدرين أساسيين للغازات في جسم الإنسان. المصدر الأول هو تلك التي تدخل إلى المعدة أثناء مضغ الطعام وابتلاعه. أما المصدر الثاني هو الغازات التي تنتج عن عملية الهضم ومنها الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون. لكن على جانب آخر قد يحدث انتفاخ البطن نتيجة مشاكل مرضية مختلفة سوف نذكر بعضها في الفقرات التالية.

اسباب انتفاخ البطن الشائعة

اسباب انتفاخ البطن كثيرة ومرتبطة بشكل كبير بالنمط الغذائي أو بعض العوامل الأخرى. لكن قد تحدث المشكلة كعرض لمشكلة صحية مختلفة. أما الأسباب الأكثر انتشاراً فهي كالتالي:-

ابتلاع الهواء بمعدل أكبر

من الطبيعي أن يدخل الهواء إلى المعدة خلال مضغ الطعام. لكن الانتفاخ يحدث إذا بدأ الهواء بالدخول إلى المعدة بشكل متكرر وأكثر من اللازم. وهناك عوامل تساعد على هذا الأمر منها أكل العلكة والتدخين. كذلك يعتبر تناول الطعام بشكل سريع من الأسباب المؤدية لدخول الهواء للبطن مما يؤدي إلى حدوث الانتفاخ. أما المشروبات الغازية فهي أيضاً عامل مهم لا يمكن إغفاله.

أنواع معينة من الأغذية

هناك مجموعة من الأطعمة تؤدي إلى زيادة إنتاج الغازات خلال عملية الهضم. منها مثلاً الفاصوليا والكرنب والبروكلي والعدس وغيرهم. كذلك الأطعمة التي تحتوي على الفراكتوز تؤدي إلى زيادة نسبة الغازات.

كذلك فأن الطعام الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات يسبب زيادة نسبة الغازات مما يؤدي إلى الانتفاخ.

المشاكل الصحية المؤدي إلى الانتفاخ

أما إذا لم يكن هناك سبب من الأسباب التي قمنا بذكرها فإن اسباب انتفاخ البطن ربما ترجع في هذه الحالة إلى وجود مشكلة صحية. منها على سبيل المثال:-

  • متلازمة القولون العصبي.
  • مرض كورون.
  • التهاب المعدة.
  • السكري.
  • التهاب القولون التقرحي.
  • حساسية اللاكتوز.
  • الإمساك.
  • اضطرابات الأكل.

أسهل طرق للتعامل والتخلص من الانتفاخ

إذا كنت تعاني من انتفاخ البطن الناتج عن أسباب غير مرضية فهناك الكثير من الطرق التي من السهل أن تعالج الأمر وتتغلب عليه. وهذه هي أهم الخطوات في سبيل التخلص من هذه المشكلة المزعجة:-

الابتعاد عن الأطعمة المسببة للغازات

النظام الغذائي له دخل كبير في زيادة الغازات في البطن. لذلك يتطلب التخلص من الانتفاخ مراقبة أكثر الأكلات التي تسببه. قد يكون هناك بعض الأشخاص الذين يتأثرون من تناول طعام معين أكثر من الآخرين. لذلك ليس من المنطقي الابتعاد عن كل الأطعمة التي تسبب الغازات لكن مراقبة تأثير كل منها سوف يساعدك في تحديدها بالضبط.

تناول الطعام ببطئ

لا شيء يستدعي الاستعجال في تناول الطعام. وعملية المضغ لا تعتبر رفاهية في حياتنا. المضغ عملية مهمة تساعد على سرعة الهضم وتقليل نسبة الهواء التي من الممكن دخولها إلى المعدة وبالتالي تقليل معدل الغازات والانتفاخ.

الحصول على السوائل قبل الطعام

شرب الماء أثناء تناول الطعام سبباً رئيسيا من اسباب انتفاخ البطن. لذلك الحصول على الماء أو السوائل قبل تناول الطعام بحوالي 30 دقيقة له آثر كبير في التخلص من الانتفاخ.

توقف عن هذه الأشياء

مضغ العلكة والتدخين وتناول المشروبات الغازية من أكثر الأسباب التي تزيد من الغازات. بالتالي فإن التوقف عن هذه الأشياء يساعد بشكل كبير على التخلص من المشكلة.

الحصول على الأعشاب المخففة للغازات

قد يكون خيار الحصول على الأعشاب من أفضل الطرق التي تساعد على التخلص من غازات البطن. ويعتبر كل من الزنجبيل والبابونج وزيت النعناع من أكثر الأعشاب التي تساعد على التخلص من الغازات الهضمية وتقليل انتفاخ البطن.

متى يكون الانتفاخ مقلقاً

إذا الانتفاخ بالرغم من أنه مشكلة مؤرقة إلا أن التعامل معها سهل. لكن هذا ليس إذا كان يحدث كنتيجة وعرض لمشكلة مزمنة. لذلك إذا ظهرت أي من الأعراض التالية فإنه من المهم الحصول على الاستشارة الطبية:-

  • الإصابة بالإمساك أو الإسهال.
  • وجود حرقة في المعدة.
  • نزول دم في البراز.
  • وجود ألم في البطن.
  • القيء.
  • حدوث الغازات بشكل مفرط.

للمزيد: وصفات منزلية لتخفيف حساسية الجيوب الأنفية في الصيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى