طفلي

طرق تحفيز نشاط الطفل لمحاربة الكسل قبل المدرسة

إذا كان طفلك كسولاً فبالتأكيد أنت تواجهين مشكلة كبيرة خاصة في أوقات الدراسة. لذلك قبل بداية العام الدراسي الجديد هيا بنا نعرف كيف تحفزي نشاط الطفل بطريقة إيجابية حتى يتخلص من كسله في وقت الدراسة.

تحفيز نشاط الطفل للتخلص من الكسل

هناك أسباب كثيرة تجعل شخصية الطفل شخصية كسولة للغاية. لكن الكسل وقت الدراسة ليس بالشيء المحبب، لأنه من المفترض أن يقوم الطفل بالعديد من الواجبات والأنشطة وأن يتم التخفيف عن كاهل الأم. لذلك سوف نعرض في النقاط التالية مجموعة النصائح لكي تزيدي نشاط طفلك وتحفزيه على محاربة الكسل.

ضعيه أمام مهمات صعبة

إذا شعر الطفل أنه يحصل على احتياجاته بسهولة فسوف تزيد حالة الكسل لديه. لذلك خلال الوقت المتبقي قبل دخول المدرسة من الممكن أن تحددي له مهمة كبيرة ومناسبة لعمره. مثلا أن يقوم بتنظيف طبقه بعد الطعام. أن يرتب غرفته بشكل يومي. تنظيم الكتب في المكتبة أوتحضير العشاء إذا كان عمره يسمح. 

بعد وضع المهمة ضعي مكافأة وعقاب في نفس الوقت. بمعني إنه عندما يتم مهمته سوف يشاهد التلفاز لمدة ساعة، إما إذا لم يقم بواجبه فهذا يعني عدم الحصول على مكافآته.

تكرار الفعل بشكل يومي

من وسائل تحفيز نشاط الطفل وتعويده على التخلص من الكسل هو مساعدته على التعود على فعل نشيط كل يوم. لذلك لا تطلبي منه القيام بواجب في يوم واحد ومن ثم ينتهي. مثلا فلتكن المهمة اليومية له هو تحضير السفرة للغداء أو العشاء. أو إذا كان كبيرا فعليه إحضار بعض متطلبات المنزل يوميا. أو تحضير ملابسه وتنظيفها. تكرار الفعل خير معلم للطفل حتى يبدأ في الالتزام به.

للمزيد: في وقت المدرسة أولادك هيساعدوا المهام المنزلية

اعرفي سقف توقعاتك وضعي وقت له

حددي الأشياء التي تتوقعي من طفلك القيام بها دول مبالغة. ومن المهم أن يكون الهدف واضح. وهذا يعني أن لا تقولي لطفلك “اريدك اليوم أن تكون نشيطا وتتخلص من الكسل، أو أريدك أن تصبح ملتزما”.. الطفل يريد مهمة واحدة. لذلك ضعي توقع بأن ينتهي مهمة تعليمية أو تمرين رياضي أو شيء اجتماعي. ومن المهم أن تضعي له وقت محدد لكي ينتهي فيه حتى لا تصبح مهمته أبدية لا تنتهي أبدا.

ساعديه على تقييم عمله

من المهم أن ننمي عند الطفل القدرة على تقييم العمل الذي يقوم به. لذلك عندما ينهي المهام اليومية فعليك أن تسأليه عن درجة تقييمه لعمله. هل فعلا بذل الجهد المطلوب؟ أم أنه كان كسولا؟ هذا الأمر سوف يساعده بدرجة كبيرة عند الاندماج في الحياة الدراسية. فإذا قيم نفسه بأنه لا يقوم بالأعمال على خير وجه فعليه أن يطور من ذلك حتى يصل إلى التقييم المطلوب.

إعداد مستلزمات المدرسة أمر هام أيضا في هذه الفترة، ومن المهم أن تحصلي على منتجات مناسبة في السعر والجودة، لذا دعينا نقدم لك مجموعة من مستلزمات المدرسة المهمة من خلال موقعنا: يلا بينا مدرسة

دعيه يتطوع في أعمال مختلفة

الأعمال التطوعية من أفضل التجارب التي تساعد الطفل على محاربة الكسل والاعتياد على النشاط الدائم. خاصة أن الأعمال التطوعية هي وسيلة يحصل بها الطفل على التشجيع والفخر. لذلك لا تدعيه يجلس في المنزل أمام التلفاز وابحثي عن عمل مناسب لعمره يستطيع أن يقدم من خلاله خدمة للآخرين ولنفسه أيضا.

كوني أفضل قدوة له

بعض الأمهات تصدر فكرة الكسل لأبنائها دون قصد. فهي دائما تتكلم عن إحساسها بالخمول أو شعورها بالنوم أمام أطفالها. هذا الأمر يساعد الطفل على الشعور بأن الكسل أمر عادي وموجود في البيت دون مقاومة. ومع الوقت يبدأ هو في التصرف بشكل كسول جدا ولا يكون مبادرا لفعل شيء. لذلك من المهم أن تكوني نشيطة أمام أطفالك وتنجزي مهماتك في الوقت المحدد لها.

ملاحظة مهمة

من المهم أن نكون على دراية أن الكسل قد ينتج عن شعور الطفل بالإحباط الناتج عن صعوبة التعلم. لذلك عليك أن تكوني مساعدة له في المراحل الأولى عند القيام بأي شيء حتى تتأكدي أنه قادر على تعلمه بسهولة وأنه بذل المجهود الكافي. كذلك لا تعطي تعليقات سلبية على المهمات التي يبدو غير متقن لها في البداية، بل عليك ان تعطيه كلمات التشجيع حتى يحسن مما يقوم به مع الوقت. بهذه الطريقة تزيدي من نشاط طفلك وتحفيزه حتى يخرج من حالة الكسل إلى التحفيز.

للمزيد: ازاي نصرف فلوس أقل واحنا بنشتري زي المدرسة؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button