طفلي

أفكار تشجع الطفل على حب القراءة

القراءة نشاط مهم للأطفال في المراحل العمرية المختلفة. لكن يحتاج الأطفال من الأمهات والأباء أن يساعدوهم على لأن القراءة نشاط مهم لتنمية مهارات الأطفال الإدراكية والعقلية فلابد أن نساعدهم على اكتشاف هذا النشاط والتعلق به. ونظراً لأن الألعاب والانشطة الإلكترونية تستهتلك من الأطفال وقتا أطول فعلينا أن نبذل مجهود مضاعف من أجل احضار الكتب إلى عالمهم وتشجيعهم على أن تكون ضمن ورتينهم اليومي. وهناك أفكار كثيرة تساعد على ذلك.

كيفية وضع روتين للقراءة

يمكن أن تكون قـراءة الكتب أفضل روتين لأطفالك في وقت الإجازة بالتحديد. وإذا بدأ الطفل بالتعلق بها فإنه سوف يقضي وقت فراغه في نشاط مفيد للغاية. لكن ما هي الخطوات الأهم لكي يعتاد الأطفال على القراءة كنشاط أساسي في حياتهم اليومية.

تجهيز كتاب في أوقات الانتظار

هناك الكثير من الأوقات يكون على الاطفال الانتظار، مثلا وقت الانتقال بالسيارة أو المواصلات، وقت الانتظار في عيادة الطبيب. لذا بدلا من احضار الاجهزة اللوحية يمكن أن يكون وجود كتاب أو مجلة صغيرة عامل أساسي لتشجيع ارتباطهم بعادة القراءة.

احياء الأنشطة الموجودة في الكتب

يمكن أن نجعل القراءة عبارة عن حياة حقيقة في الواقع. على سبيل المثال لو قرأ الأطفال عن أنواع معينة من الحيوانات يمكننا أن نأخذهم في جولة إلى الحديقة لكي يتعرفوا أكثر على الحيوان الذي قرأوا عنه. كذلك بالنسبة للأماكن الطبيعية أو الأثرية، يمكننا اصطحابهم إلى الأماكن المتاحة أو إلى المتاحف العلمية التي تجسد لهم المعلومات التي قرأوا عنها بشكل حقيقي وواقعي أمامهم.

نادي القراءة مع الأصدقاء

الأنشطة الجماعية تحفز الأطفال بصورة كبيرة. لذلك شجعي طفلك على عمل نادي قراءة مع الأصدقاء المحبين للكتب. يمكن أن يتضمن هذا النادي استعارة الكتب المختلفة، أو تخصيص ميعاد أسبوعي لمناقشة المعلومات التي قاموا بقراءتها والتعرف عليها.

قراءة الكتب ثم مشاهدة الأفلام

إذا كان هناك قصص أو كتب تم تحويلها إلى أفلام فهذا أمر جيد لكي نشجع الطفل على المزيد من القراءة. ولكن يجب أن تكون القراءة قبل مشاهدة الفيلم. لأنه سوف يرى العالم الذي قام بترجمته في خياله إلى واقع وبالتالي سوف يكون متشوقا للمزيد من الكتب والقصص.

تكرار قراءة نفس الكتاب للصغار

التكرار أمر مهم للأطفال الصغار، ذلك لأن الكتب تزيد من حصيلتهم اللغوية، وفي البداية سوف يقوم الطفل بالربط بين الكلمات والصور. ثم يبدأ في التعرف أكثر على المعنى وقافية الكلمات. لذلك لا تترددي في قراءة نفس الكتاب أكثر من مرة للطفل الصغير.

الاسئلة

من المهم أن تعززي الفهم لدى الطفل بعد قيامه بقراءة الكتب. ويحدث ذلك عن طريق الأسئلة. على سبيل المثال تحدثي معه حول الشخصيات التي قرأ عنها، واسأليه ما هي وجهة نظره؟ وما هي الأحداث التي تعلق بها، وكيف يراها من وجهة نظره.

البحث عن سلسلة الكتب

اختيار سلسلة من الكتب تزيد من تعلق الأطفال بها بدرجة كبيرة. لذلك ابحثي في المكتبات عن سلاسل الكتب المخصصة للأطفال، ويمكنك أيضا أن تسألي الأطفال الآخرين الأكبر سنا عن سلاسل الكتب التي يعتبرونها الأفضل من أجل تقديمها لطفلك.

ضعي أماهم المزيد من المجلات

توفر المجلات فرص أكبر لعرض العديد من المواضيع في المجالات المختلفة. لذا يمكن للأطفال من خلالها أن يتعرفوا على نوع الثقافة الذي يهتمون به أكثر، وبذلك سوف يبدأون في تحديد توجهاتهم مثل الميل إلى الكتابات العلمية أو الأدبية وغيرها.

تخصيص مكان للقراءة

يمكن أن تحولي أي ركن في غرفة الأطفال أو في المنزل إلى ركن للكتب. ويجب أن تطلبي من أطفالك أن يجهزوا هذا الركن بالاشياء الخاصة بهم، مثل القصص والصور والأدوات المكتبية. وشعور الأطفال بوجود مساحة خاصة بهم له دور أساسي في تشجيعهم على القيام بأي نشاط. 

اقرأي معهم بصوت مرتفع

في البداية سوف تحتاجين التواجد مع أطفالك من أجل المساعدة على الخطوة الأولى. وقد يعاني الأطفال من صعوبات في الـقراءة لذلك فإن قيامك بالقراءة بصوت مرتفع تساعدهم على تعلم مفردات جديدة ونطقها بشكل صحيح. كذلك من خلال قرائتك بصوت مرتفع سوف يجعل الأطفال يشعرون أنك تقومين بنشاط ممتع لذا سوف يتعلقون به بطريقة كبيرة.

ترك الحرية للاختيار

أحيانا يقوم الوالدان بتحديد كتب معينة أو بشراء الكتب للاطفال على حسب ذوقهم الخاص. لكن الحقيقة تقول أن الأطفال يتعلقون بالكتب التي يختارونها هم. ولا يجب أن نشدد على الأهداف الخاصة بالكتب ذات المعلومات العلمية أو التي تنمي المهارات. لكن يجب ترك الحرية للطفل لاختيار الكتب المناسبة له، وفي النهاية فإن هدفنا يجب أن يكون مساعدته على تعلم مفردات جديدة واختيار تفاصيل عالمه الخاص.

ألعاب الكلمات

ممكن أن يتجنب الطفل نشاط قـراءة الكتب لوجود صعوبة في النطق. لذلك من المهم أن نساعدهم على تطوير هذه المهارة بالعديد من الخطوات. مثلا يمكن أن نضع روتينا للقيام بالألعاب الخاصة بتكوين الكلمات أو التعرف على الحروف. 

النقاش حول الكتب

الحماس هو المفتاح الأساسي لكي تشجعي طفلك على القيام بأي نشاط. لذلك اختاري وقت مناسب لفتح مناقشة حول القصص أو الكتب التي يقوم بقراءتها، اجعلي الأجواء حماسية وناقشيه في التفاصيل وساعديه على أن يكون له وجهة نظر نقدية في التجارب التي يقرأها في الكتب مهما كانت صغيرة.

استخدام الكتب الإلكترونية

يمكن أن تكون الكتب الإلكترونية من أفضل الطرق التي تساعد الطفل على القراءة وتخطي العقبات الخاصة بها. لذلك حاولي إدخال هذا النمط إلى روتينهم من أجل استخدامه.

للمزيد: أهم تطبيقات لتشجيع الطفل على القراءة

تحديد وقت للقراءة الجماعية

بدلا من قضاء الوقت في الألعاب الإلكترونية أو مشاهدة أفلام الكرتون يمكن أن تخصصي وقت للقراءة الجماعية. بحيث يقوم كل طفل بالقراءة من كتابه المفضل، أو أن تشتركوا جميعا في قراءة كتاب واحد مع تبادل الأدوار. يمكن بعدها ان تبدأ مناقشة الكتاب وتشجعي كل طفل أن يفكر في كل الكلمات أو الحكايات التي تعلق بها في هذا الكتاب.

زيادة مواد القراءة

الكتب ليست المصدر الوحيد للقـراءة. يمكن أن تضعي لأطفالك الكثير من المواد التي تساعدهم على تنمية هذه المهارت. مثلا المجلات والصحف لها دور كبير في تعلق الطفل بهذا النشاط. يمكن أن يتشركوا معك في قراءة وصفات الطهي أو تصفح المعلقات المختلفة على الحوائط. يمكن لهذا الأمر أن يساعد الأطفال على بناء اهتمامهم الشخصي بالإضافة إلى زيادة كمية المفردات لديهم.

للمزيد: كيف نساعد الأطفال الذين يواجهون عسر القراءة؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button